بريطانيا: «داعش» لم يُهزم بعد في سوريا

نشر في 20-12-2018 | 13:41
آخر تحديث 20-12-2018 | 13:41
No Image Caption
اعتبرت وزارة الخارجية البريطانية أن تنظيم الدولة الإسلامية لم يُهزم بعد في سوريا خلافاً لما قاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء لدى إعلانه عن انسحاب أحادي الجانب للقوات الأميركية المنتشرة في البلاد.

وقال ناطق باسم الوزارة في بيان إن «التحالف الدولي ضد داعش أحرز تقدماً كبيراً، ومنذ بدء العمليات العسكرية، استعاد التحالف وحلفاؤه في سوريا والعراق معظم الأراضي التي احتلها داعش وتم تحقيق تقدم كبير خلال الأيام الأخيرة في آخر منطقة بشرق سوريا تحتلها داعش».

بيد أنه أضاف «لكن لا يزال هناك الكثير من العمل ويجب ألا نغفل عن التهديد الذي يشكله، حتى بدون السيطرة على أرض، لا يزال داعش يشكل تهديداً».

وأضافت الوزارة أن المملكة المتحدة ستبقى «منخرطة في التحالف الدولي وحملته لحرمان داعش من السيطرة على أراض وضمان هزيمته القاطعة».

وتشارك لندن في الغارات الجوية التي ينفذها التحالف.

وفي قرار مفاجىء، قال ترامب الأربعاء أنه حان أوان إعادة الجنود الأميركيين المنتشرين في سوريا للتصدي للمتطرفين، إلى ديارهم.

وينتشر نحو ألفي جندي أميركي حالياً في شمال سوريا مكونين أساساً من قوات خاصة تنتشر لقتال المسلحين المتطرفين ولتدريب قوات كردية محلية في الأماكن المحررة من الجهاديين.

وقال ترامب في فيديو بثه البيت الأبيض «الآن وقد انتصرنا، حان موعد العودة إلى الديار».

في المقابل عبر وزير الدفاع البريطاني توبياس الوود عن معارضته للقرار، وقال «لا أتفق البتة مع ذلك، الأمر تحول الى أشكال أخرى من التطرف والتهديد لازال ماثلاً بقوة».

وذكرت صحيفة تايمز الخميس أن لندن لم تبلغ مسبقاً بقرار ترامب.

back to top