صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5039

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فرح الفارسي: مشاريع فنية في الكويت قريباً

عازفة القانون التونسية تتعامل باحترافية مع إحدى أبرز الآلات الشرقية

رغم تحقيقها شهرة منطقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال مقاطع فيديو انتشرت لها وهي تضرب على أوتار آلة القانون باحترافية عالية تتخطى سنها الصغيرة، فإن الفنانة التونسية فرح الفارسي أكدت لـ"الجريدة" أنها مازالت تتلمس طريقها في ساحة الفن.

ولفتت إلى أنها تعلقت بالقانون منذ نعومة أظفارها، وأنها تعلمت أبجديات التعامل معه على أيدي أساتذة الموسيقى في تونس، من ثم توجهت إلى تركيا، لتصقل موهبتها، وتزيد من خبرتها، معربة عن سعادتها بالصعود على المسرح ومشاركة الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب إحدى فقرات حفلها الأخير بالكويت.

وقالت: "كان يفترض أن أعزف قبل صعود شيرين المسرح، لكن زوجها الفنان حسام حبيب طلب مني أن أرتقي المسرح بمعية شيرين، لمشاركتها إحدى الأغنيات، لاسيما أن عبدالوهاب سبق أن شاهدت فيديوهات عدة لي، وأُعجبت بأدائي".

وأضافت فرح: "كانت لفتة طيبة من شيرين، التي حرصت على دعمي، وأنتهز الفرصة لأشكرها، لأنها قدمتني للجمهور الكويتي. سعدت خلال الساعات القليلة التي أمضيتها هنا بين أهل هذا البلد الطيب، وأتمنى تكرار الزيارة مستقبلا".


وكشفت الفارسي أنها بصدد القيام بمجموعة من التعاونات الفنية في الكويت، بدعم من شركة Aurora vision، لافتة إلى أنها خلال "الفترة المقبلة سوف تتضح خارطة المشاريع والحفلات، لاسيما أنني تلقيت عروضا عدة لإحياء مجموعة من الحفلات عزفا على القانون".

وعن اختيارها لآلة القانون، أوضحت: "بدأت العزف على العود حبا في الموسيقى، وكنت أستخدمه مثل القانون، الذي طالما شغلني صوته وأنغامه عندما كنت أستمع لأي معزوفة، لذلك توجهت لتعلم القانون".

وأكدت أنه "لا فارق بين الرجل والمرأة في العزف على أي آلة، والموهبة هي الفيصل"، وأشارت إلى أهمية أن يصقل الفنان موهبته من خلال السفر والتنقل بين مدارس فنية مختلفة.

ولفتت الفنانة التونسية إلى أنها تحاول تطويع القانون لعزف أفكار جديدة، مثل الموسيقى التركية، بأسلوب عربي، وتوظيفه في أنواع عزف عدة. وأعربت فرح عن سعادتها بمشاركة الفنان راغب علامة حفله في مهرجان قرطاج، وقالت: "كانت تجربة مميزة، وشرفت بالوقوف إلى جانب راغب، الذي سبق أن شاهد فيديو أعزف فيه أغنيته، وتواصلوا معي من إدارة أعماله، وقالوا إن علامة معجب بعزفي، ويريد أن أشارك في حفله، وكانت تجربة مميزة أعتز بها كثيرا، وإضافة حقيقية على المستويين الشخصي والفني".

وكشفت أنها بصدد طرح لحن جديد ستنفذه في تركيا، إلى جانب مجموعة من الفيديوهات سوف ترى النور خلال المرحلة المقبلة، لافتة إلى أنها ستشارك مع الفنانة شيرين عبدالوهاب بحفل رأس السنة والفنان راغب علامة في تونس.