النفط يرتفع قبيل عقوبات أميركا على إيران

صادرات الولايات المتحدة من الخام تهبط مع تحول الهند لطهران

نشر في 06-10-2018
آخر تحديث 06-10-2018 | 00:02
No Image Caption
ارتفعت أسعار النفط، أمس، وسط توقعات من التجار بشح في المعروض بفعل العقوبات الأميركية على صادرات الخام الإيرانية المنتظر أن تبدأ الشهر المقبل.

وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 85.05 دولاراً للبرميل في العقود الآجلة، بارتفاع قدره 47 سنتاً، أو ما يعادل 0.6 في المئة، عن التسوية السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 55 سنتاً، أو 0.7 في المئة، إلى 74.88 دولاراً للبرميل.

وستبدأ العقوبات الأميركية في استهداف صادرات الخام الإيرانية اعتباراً من الرابع من نوفمبر، وتمارس واشنطن ضغوطاً على الحكومات والشركات في أنحاء العام لكي لا تشتري الخام الإيراني.

وقلص المشترون في الهند مشترياتهم من الخام الأميركي واتجهوا لتحميل النفط الإيراني قبيل إعادة فرض عقوبات أميركية على طهران الشهر المقبل، في الوقت الذي تقلص فيه الفارق بين خام غرب تكساس الوسيط الأميركي وبرنت وفقاً لما ذكره تجار وشركة معلومات الشحن كبلر.

وأظهرت بيانات كبلر أن شحنات النفط الأميركية المتجهة إلى الهند هبطت إلى 84 ألف برميل يومياً الشهر الماضي بانخفاض نسبته 75 في المئة عن مستوى قياسي بلغ 347 ألف برميل يومياً في يونيو. وشكلت الهند 12 في المئة من صادرات الخام الأميركي في يونيو.

وقال تاجر في الولايات المتحدة، إن المشترين في الهند زادوا الشهر الماضي مشترياتهم من الخام الإيراني إلى 502 ألف برميل يومياً بارتفاع قدره 111 ألف برميل يومياً عن أغسطس "قبل فرض العقوبات" مبيناً أن هذه الإضافة حلت محل الخام الأميركي.

وفي المجمل، هبطت الصادرات الأميركية 917 ألف برميل يومياً إلى 1.7 مليون برميل يومياً في الأسبوع الأخير من سبتمبر وفقاً لإدارة معلومات الطاقة، إذ بات الخام الأميركي أقل جاذبية بعد ارتفاع الدولار وتقلص علاوة برنت مقابل خام غرب تكساس الوسيط.

كانت الهند أحد أكبر مشتري الخام الإيراني، كما أصبحت أيضاً إحدى الوجهات الرئيسية في آسيا للخام الأميركي هذا العام. بيد أن شركات التكرير الهندية قلصت منذ يونيو مشترياتها من الخام الإيراني قبيل العقوبات الأميركية.

وأظهرت بيانات كبلر أن الصادرات الأميركية لدول آسيا هبطت بمقدار 73 ألف برميل يومياً إلى 427 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، بينما تراجعت الشحنات الأميركية المتجهة إلى أوروبا بمقدار 102 ألف برميل يومياً مسجلة 543 ألف برميل يومياً.

كما زادت صادرات الخام الإيرانية إلى الصين بمقدار 29 ألف برميل يومياً إلى 620 ألف برميل يومياً وفقاً لكبلر، إذ قلصت بكين مشترياتها من الخام الأميركي في ظل الخلاف التجاري المستمر مع الولايات المتحدة.

back to top