شركة إنتاج عالمية تقدّم «الشيفرة الفينيقية» على الشاشة

نشر في 27-09-2018
آخر تحديث 27-09-2018 | 00:00
No Image Caption
وقعت Northern Star Pictures, Inc، وهي شركة لإنتاج الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية مقرها الولايات المتحدة الأميركية بإدارة بيار لابوينت، عقداً حجزت خلاله رواية The Phoenician Code «الشيفرة الفينيقية» للكاتب اللبناني كريم الكوسا لتحويلها إلى فيلم سينمائي أو مسلسل تلفزيوني عالمي.

صدر الكتاب في طبعته الأولى باللغة الإنكليزية عام 2011 عن دار Sunbury Press Books في الولايات المتحدة الأميركية، ثم ترجم إلى العربية ونشر في لبنان عام 2016 عن دار «سائر المشرق» بعنوان «الشيفرة الفينيقية»، وفي فبراير 2018 صدر بالفرنسية في باريس عن دار «ديرفي» بعنوان Le Code Phénicien.

في الكتاب المضاد لشيفرة دافينشي، يقدم الكوسا نوعاً جديداً من الرواية، نادراً في المكتبة العربية، لكنه مزدهر في المكتبات العالمية. تزخر الرواية بأحداث متسارعة وتكشف حقائق تاريخية، ودينية وروحية، وتربط التاريخ السحيق بالزمان الحاضر.

تدور أحداث الرواية في بيروت وجبيل وصور وحواضر فينيقيا القديمة وفي عواصم العالم الكبرى، عواصم المال والقرار، في فرنسا وسويسرا وألمانيا والولايات المتحدة، كما في العراق وفلسطين المحتلة أيضاً.

لم يتخط الكاتب المحظور في روايته، بل عمل على معطيات تاريخية نقبها وقلب في صفحات كثيرة، ليقدم الفكر الديني الفينيقي واليهودي والكلداني ويخرج «مسيحه الفينيقي» في رواية من عبق التاريخ مع جمعيات سرية وفرسان أخيار أو أشرار.

ربما لا يوافق كثر على مضمون الرواية، ولكنهم سيجدون فيها حبكة روائية خارجة عن المألوف، وشخصيات تاريخية قديمة يعرفنا إليها الكاتب بطريقة مغايرة عن التي عرفناها، وأخرى جديدة أغفلها التاريخ، فيبرز دورها في مسار تاريخنا الإنساني. 

back to top