صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5107

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

محمد إيراني... السفير الجديد بالكويت وحامل أسرار روحاني للعرب

غداة إعلان الخارجية الكويتية أنها صادقت على تعيين السفير الإيراني الجديد، دون ذكر اسمه، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الإيرانية، أن السفير الجديد هو محمد إيراني.

وأضافت المصادر أن إيراني يشغل حالياً منصب المدير العام للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية الإيرانية، وأنه شغل سابقاً منصب سفير في الأردن ولبنان.

ويعد إيراني شخصية مقربة جداً من وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الذي أوكل إليه مهمة نقل الرسائل الحساسة والخاصة من الرئيس حسن روحاني إلى الزعماء ووزراء الخارجية في بلدان مختلفة، وخاصة الدول العربية.


وأصبح إيراني مديراً عاماً للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية الإيرانية عام 2015، خلفاً لحسين جابري أنصاري، ثم مساعد وزير الخارجية، بعد أن استطاع ظريف التخلص من مساعده لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا حسين أمير عبداللهيان، الذي كان موالياً لـ "الحرس الثوري".

وعمل إيراني ملحقاً دبلوماسياً لبلاده في سورية ولبنان، وأصبح القائم بالأعمال الإيراني في بيروت عام 2001، حيث رأس البعثة الإيرانية هناك مدة قصيرة، ثم عاد إلى طهران، وعُين سفيراً في الأردن عام 2004 حتى عام 2009. وهو عضو في اللجنة السياسية للدفاع عن الشعب الفلسطيني في إيران.

ونُحّي إيراني جانباً، مثله مثل وزير الخارجية الحالي وعدد آخر من السفراء والدبلوماسيين، عندما كان محمود أحمدي نجاد رئيساً للجمهورية، حيث عمل في مركز الدراسات الإستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام، عندما كان روحاني يرأس المركز.

وكانت "الجريدة" ذكرت، في تقرير لها، أن إيراني حمل رسالة من طهران إلى تونس؛ طلباً لوساطتها من أجل تلطيف العلاقات مع الدول العربية.