فضيحة تسجيلات صوتية تُطيح برئيس المحكمة العليا في البيرو

نشر في 20-07-2018 | 12:27
آخر تحديث 20-07-2018 | 12:27
دوبيرلي رودريغيز
دوبيرلي رودريغيز
أعلنت المحكمة العليا في البيرو أن رئيسها دوبيرلي رودريغيز قدّم استقالته الخميس بعد بث تسجيلات تُسمع فيها أصوات قضاة يساومون بشأن عقوبات لقاء مبالغ مالية.

وكتب رودريغيز في رسالة نشر مضمونها على موقع تويتر «نظراً للأزمة التي تواجهها المؤسسة القضائية (وهي الأعلى في البلاد)، أقدم استقالتي».

وكان رودريغيز يتعرض لضغط زملائه في المحكمة العليا ليقدم استقالته حتى يتمكن شخص آخر لا علاقة له بالفضيحة اطلاقاً، من إعادة تنظيم النظام القضائي.

ووضع القضاء البيروفي الذي تهزه هذه الفضيحة الأربعاء «في حالة طوارىء» لمدة تسعين يوماً حسب الجريدة الرسمية.

وقالت السلطات القضائية في قرارها «في مواجهة المشاكل القضائية من الضروري اتخاذ اجراءات عاجلة وفورية لإعادة عمل القضاء إلى طبيعته وفاعليته وشفافيته، ولتطويره».

وقدّم رئيس المجلس الوطني للقضاء اورلاندو فيلاسكيز أيضاً استقالته بعد ثلاثة أيام على توليه مهامه بعد استقالة سلفه، وقال فيلاسكيز وهو سادس عضو يقدم استقالته من المجلس أن «انسحابنا يحفظ كرامتنا».

ويمكن أن يستقيل العضو السابع والأخير في المجلس خلال الساعات المقبلة.

وأقيل عدد من القضاة الذين طالتهم الفضيحة بينما أقال الرئيس مارتن فيزكارا وزير العدل سلفادور ايريزي، وقد دعا الجمعة إلى جلسة استثنائية للبرلمان لمناقشة امكانية إقالة كل أعضاء المجلس الوطني للقضاء.

وقال «من أجل ضمان إصلاح سليم للقضاء، طلبت من الوزير ايريزي الاستقالة»، مؤكداً أن «المرحلة التي تمر بها البيرو تتطلب عملاً حازماً».

وعين الرئيس فيزكارا لجنة من ستة قضاة برئاسة المستشار السابق آلان واغنر لتقديم مقترحات لاصلاح نظام القضاء.

وتجمع آلاف البيروفيين في شوارع عدد من مدن البلاد مساء الخميس وهم يهتفون «ليرحل كل الفاسدين».

وجاءت هذه القرارات بعد أسبوع من نشر وسائل الإعلام البيروفية لتسجيلات يسمع فيها صوت القاضي في المحكمة العليا سيزار اينوستروزا وهو يتحدث عن قضية متهم باغتصاب فتاة في الحادية عشرة من العمر، وهو يسأل «أتريدون أن نخفض عقوبته أو نؤكد براءته؟».

back to top