التغذية الصحيحة لمرضى السكري

نشر في 13-07-2018
آخر تحديث 13-07-2018 | 00:06
بعض الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية كخبز القمح الكامل، والشوفان، والبرغل، والفريكة، والبطاطا الحلوة، والذرة، والفول الأخضر، والبازيلاء، والبقوليات، والعدس، وأرز البسمتي ، والخضراوات غير النشوية، والجزر، تعمل على الإحساس بالشبع وتساعد على الحفاظ على نسبة الغلوكوز (السكر) والدهون الصحية في الدم بالمعدل الطبيعي.
 د. روضة كريز مرض السكري هو حالة تنتج عن خلل في تمثيل سكر الغلوكوز مما يرفع مُعدّله في الدم، وذلك نتيجة فشل البنكرياس في إفراز هرمون الأنسولين كما في النوع الأول (استعمال حقن الأنسولين)، أو قد يفرزه بكميات طبيعية أو أعلى من الطبيعية، ولكنه يكون غير فعال، كما في النوع الثاني من السكري، مما يؤدي إلى عدم دخول الغلوكوز إلى الخلايا، وبالتالي يرتفع معدل الغلوكوز في الدم، وغالبا ما يكون النوع الثاني ناتجا عن نظام المعيشة أو التغذية غير الصحيحة، وخصوصا بعد بلوغ الـ35 عاما من العمر، وكثير من الأحيان يكون مصحوباً بزيادة الوزن!

لذلك نجد أنه في اتباع نظام معيشي صحيح وصحي مع ممارسة الرياضة الخفيفة، يضطر المريض إلى خفض الجرعات الدوائية، وبمراقبة المختص الغذائي يستطيع أن يتخلى عنه، هذا إن كان من النوع الثاني، كما وجد أنه بالابتعاد عن الأطعمة التي ترفع سكر الدم بسرعة كالحلويات والدقيق الأبيض ومنتجاته مع قلة شرب الماء، يعتدل مستوى السكر في الدم مع تحسّن الهضم عند المريض وتحسّن الامتصاص إجمالاً. كذلك وجد أن بعض الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية على سبيل المثال خبز القمح الكامل، والشوفان، والبرغل، والفريكة، والبطاطا الحلوة، والذرة، والفول الأخضر، والبازيلاء، والبقوليات، والعدس، وأرز البسمتي ، والخضراوات غير النشوية، والجزر، تعمل على الإحساس بالشبع وتساعد على الحفاظ على نسبة الغلوكوز (السكر) والدهون الصحية في الدم بالمعدل الطبيعي، وتبقى فترة أطول في الهضم لا تسبب ارتفاعاً مفاجئاً للسكر في الدم.

كما أن الخضراوات الطازجة والمطبوخة، والفواكه والأطعمة المحضرة الطازجة وغير الدسمة، وأكل السمك، تقلل السعرات الحرارية وتنشط الجهاز الهضمي للحرق الغذائي العام، وللسبب نفسه يُنصح بالابتعاد عن المأكولات المالحة كالمخللات والمكسرات والمقليات، التي تتسبب في احتباس الماء في الجسم، ومن ثَمّ ارتفاع في ضغط الدم، وهي أحد مضاعفات مرض السكر! وإن زيادة شرب الماء (من 8 إلى 10) أكواب من الماء يومياً تقلل من تراكم الملح الزائد والسكر معاً.

كما ننصح بوجبة ما قبل النوم بساعتين أو ثلاث، على أن تكون خفيفة وبعيدة عن المعلبات أو الأطعمة المسبقة التحضير، وهذه وجبة مهمة لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، خصوصا عند كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى السكري، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها الصحية، إضافة إلى المحافظة على تركيز بعض الفيتامينات في الجسم، مثل فيتاميني (ج) و(د)، والانتباه إلى نقص فيتامين (ب 12) الذي يُمنع امتصاصه من الأمعاء عند من يستعمل الميتفورمين Metformin لفترات طويلة.

* باحثة سموم ومعالجة بالتغذية

back to top