صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4248

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

موسوعة الدروس الأخلاقية

صدرت عن وزارة الأوقاف المصرية "موسوعة الدروس الأخلاقية"، التي تحتوي على مجموعة من الدروس الأخلاقية التي أعدتها الإدارة العامة لبحوث الدعوة تحت إشراف وزير الأوقاف المصري د. محمد مختار جمعة، وتأتي الموسوعة لتكون زادا فكريا وثقافيا ومعرفيا وأخلاقيا للمجتمع كله. تشرح الموسوعة مجموعة من الصفات مثل العدل والرحمة والإنصاف والأمانة والإخلاص.

الهدف من إعداد موسوعة الدروس الأخلاقية دعم الأئمة في إعداد دروسهم في مجال الأخلاق من جهة، والإسهام في بناء منظومة أخلاقية وقيمية تسهم في تصويب ما اعوج أو انحرف عن الجادة في مجال الأخلاق.

تقع "الموسوعة الأخلاقية" في 334 صفحة وعدد الموضوعات 39 موضوعا أخلاقيا، منها العفو والتقوى والعدل والإيثار.

تناولت الموسوعة على سبيل المثال موضوع العدل، فلو حاول كل إنسان أن يأخذ نفسه به، ينصف الآخرين كما يحب أن ينصفوه، مع الصديق والعدو، في الرضا والغضب، والقريب والبعيد.

فالعدل مفتاح الأمن والأمان، وقد كتب أحد الولاة إلى سيدنا عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أن اللصوص كثروا بالمدينة، فكتب إليه عمر رضي الله عنه، أن "حصنها بالعدل"، على أن يكون العدل عاماً وشاملاً، لا استثناء فيه ولا تردد، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: "إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ ابْنَةَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا" (صحيح البخاري).