صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سفارة أذربيجان: مئوية تأسيس بلادنا تتزامن مع نهضة اقتصادية حضارية

أعلنت سفارة أذربيجان في الكويت أن يوم 28 مايو يصادف الذكرى الـ 100 لتأسيس أول جمهورية في الشرق الإسلامي، وهي أذربيجان الديمقراطية.

وأشارت السفارة، في بيان لها أمس الأول، إلى أنه في مثل هذا اليوم من عام 1918، أعلنت أذربيجان الديمقراطية كأولى الجمهوريات الديمقراطية البرلمانية العلمانية في العالم الإسلامي، واعترفت بها دول عديدة، بما في ذلك فرنسا وعصبة الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، وصادق المجلس الوطني في أذربيجان على إعلان الاستقلال.


وأكد البيان أن أذربيجان تشهد حاليا نهضة اقتصادية حضارية على مختلف المستويات، وتبذل قيادتها ممثلة في رئيس الجمهورية إلهام علييف جهودا جبارة في هذا الإطار، ويعتبر الاقتصاد الأذربيجاني الأسرع نموا على مستوى دول وسط آسيا وبحر قزوين.

وأوضح أن «دولتنا حققت إنجازات كبيرة خلال فترة قصيرة من تاريخها، فقد كانت أول جمهورية تمنح حق التصويت للنساء، وتضمن المساواة بين الرجل والمرأة، وتم تحقيق إنجازات كبيرة في مجالات بناء الجيش الوطني وإصدار العملة الوطنية، وتأسيس البنك الوطني والديمقراطية والانتخابات الحرة والعلاقات الدولية والاعتراف باستقلال أذربيجان من جانب المجتمع الدولي، وتأمين سلامة أراضي أذربيجان الإقليمية».