أوروبا ترد على رسوم ترامب: الحل ليس سهلاً

رسوم الجمارك على الحديد والألمنيوم تشعل مخاوف حرب تجارية

نشر في 11-03-2018
آخر تحديث 11-03-2018 | 00:05
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
أعلن ترامب ان الولايات المتحدة تعمل على اعفاء حليفتها استراليا من الرسوم الجديدة على صادراتها من الصلب والألمنيوم.
ينتظر الاتحاد الأوروبي الحصول على «توضيحات» بشأن الرسوم التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على واردات بلاده من الصلب والألمنيوم، وذلك خلال اجتماع حاسم في بروكسل بين الممثلين التجاريين للاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، واليابان.

وقال جيركي كاتاينن نائب رئيس المفوضية الأوروبية «لا تتوقعوا حل كل شيء. إنه أحد الاجتماعات، وليس الاجتماع» الوحيد.

وأضاف «إننا بحاجة إلى توضيحات» وإلى بدء «حوار» مع الولايات المتحدة لتجنب التصعيد نحو نزاع تجاري عالمي.

وكان هذا الاجتماع مقررا منذ وقت طويل، قبل إعلان ترامب فرض تلك الرسوم.

اليابان

وسيضم الاجتماع في مبنى المفوضية كلا من الممثل التجاري للولايات المتحدة روبرت لايتايزر، ووزير الاقتصاد الياباني هيروشيغي سيكو، والمفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم. وينبغي أن يتواصل الاجتماع خلال غداء عمل.

ويرى الأوروبيون أنه يجب إعفاؤهم من الرسوم التي تبلغ 25 في المئة على الصلب، و10 في المئة على الألمنيوم، وقالوا إنهم على استعداد لاتخاذ إجراءات إذا لزم الأمر. كما قالت اليابان، الحليف الآسيوي الرئيسي للولايات المتحدة، إنها ستطلب من واشنطن أن تتيح لها الاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لكندا والمكسيك، وإلا فإنها ستتخذ «الإجراءات المناسبة».

وقال كاتاينن إن «الطريقة التي ستسير بها آلية الإعفاء (من الرسوم) ليست واضحة كثيرا، مضيفا «آمل ألا يتوقع أحد منا تقديم تنازلات في ما يتعلق بقضايا التجارة».

تسوية

وتابع «لا يتعلق الأمر بمفاوضات تجارية. ما نتحدث عنه عمل أحادي ضد القواعد الدولية. نريد تسوية هذا قبل أن يصبح مشكلة حقيقية».

أما مالمستورم فتوقعت أن يكون السبت يوما «طويلا»، وقالت «نأمل الحصول على تأكيد بأن الاتحاد الأوروبي معفى» من الرسوم.

وفي حال حصل العكس، هناك تدابير مضادة جاهزة، أولها قابل للتطبيق خلال 3 أشهر، ويتمثل بفرض ضرائب قوية على بعض المنتجات الأميركية الشهيرة، مثل الجينز، والدراجات النارية، وزبدة الفول السوداني، والتي أعدّت بروكسل لائحة بها.

كما يخطط الاتحاد الأوروبي لتطبيق ما يسمى تدابير «حماية» صناعته من الواردات الأجنبية من الصلب والألمنيوم.

وقالت مالمستورم «نحن أصدقاء. لا يمكن أن نشكل تهديدا للأمن القومي للولايات المتحدة».

أستراليا

وأعلن ترامب ان الولايات المتحدة تعمل على اعفاء حليفتها استراليا من الرسوم الجديدة على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.

وكتب على تويتر «تحدثت مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول، وهو مصمم على اقامة علاقة عسكرية وتجارية عادلة وتبادلية» مع الولايات المتحدة.

وأضاف الرئيس الاميركي «نعمل على اتفاق في اقرب الاجال كي لا نضطر الى ان نفرض على حليفتنا الأمة الأسترالية العظيمة رسوما» على الصلب والالمنيوم، من دون ان يقدم المزيد من التفاصيل.

back to top