صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4642

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مركز الكويت للتحكيم التجاري يستقبل وفداً من برنامج CLDP

  • 10-12-2017

استقبل الأمين العام لمركز الكويت للتحكيم التجاري د. أنس التورة، أمس، وفدا رفيع المستوى من برنامج تطوير القانون التجاري CLDP، التابع لوزارة التجارة الأميركية، في مقر المركز بغرفة تجارة وصناعة الكويت.

وضم الوفد مدير إدارة الشرق الأوسط بالبرنامج جايمس فيليبي، والقاضي الفدرالي بارنجتون باركر، وعددا من الخبراء والعاملين في CLDP، وناقش الوفد العلاقة الاستراتيجية بين المركز والبرنامج، والتي تأتي في ظل اتفاقية التعاون بين الطرفين والموقعة في فبراير 2016. وناقش الاجتماع خطة العمل المشترك خلال 2018، والتي ضمت العديد من البرامج، منها ملتقى إقليمي في التحكيم والتوفيق، وقد تم الاتفاق على التركيز على عملية «التوفيق التجاري» خلال الفترة المقبلة، كون التوفيق يعد وسيلة أسرع لحل المنازعات التجارية وأقل تكلفة، كما أنها ترأب الصدع في العلاقة التجارية بين طرفي النزاع.

يذكر أن اتفاقية التعاون بين الطرفين تهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة التحكيم التجاري في الأوساط القانونية والاقتصادية وتطوير البيئة القانونية اللازمة لدعم هذا التطور، في ظل الانفتاح الاقتصادي، وبهدف تشجيع الاستثمار، إضافة إلى العمل على إعداد جيل متميز من المحكمين عن طريق فعاليات مشتركة لنقل وتبادل الخبرات الدولية في هذا المجال.


وأثمرت الاتفاقية العديد من الفعاليات من مؤتمرات وورش عمل ناقشت واقع التحكيم التجاري بالكويت، وآخر ما وصل إليه الفقه القانوني في هذا المجال وآليات تطويره، وتطبيقات عملية على صياغة شروط التحكيم وغيرها من الموضوعات المهمة في المجال.

وحظيت هذه الفعاليات بتغطية إعلامية واسعة وبحضور قضاة فدراليين وخبراء دوليين وأكاديميين واقتصاديين، كما شهدت مشاركة واسعة من القطاعات المختلفة من المتصلين والمهتمين بالتحكيم التجاري.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب مؤتمر «آليات التحكيم في منازعات الملكية الفكرية بين الواقع والمأمول»، والذي أقامه المركز بالتعاون مع مركز تدريب الملكية الفكرية التابع لمجلس دول التعاون الخليجي الأحد 3 الجاري بمبنى الغرفة، وافتتحه رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم، وحضره العديد من السفراء والمسؤولين، وشهد حضورا كثيفا على مدار جلساته الخمس التي أدارها وحاضر بها نخبة من الخبراء في مجال التحكيم التجاري والملكية الفكرية من دول العالم.