أبل: عراقيل تواجه تنفيذ مشاريع الألياف الضوئية

منها منع الفرق الفنية من دخول المساكن وعدم جاهزية بعضها

نشر في 22-09-2017
آخر تحديث 22-09-2017 | 00:05
 وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل
وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل
أكد وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل أن هناك عدداً من العراقيل التي تحول دون تنفيذ مشاريع الألياف الضوئية في بعض المناطق في البلاد.

وقال أبل، في إجابته عن سؤال للنائب وليد الطبطبائي يطلب فيه إفادته بالبيانات والمعلومات ذات الصلة باستخدام نظام «الفايبر» بالبلاد والمناطق المستخدمة به، وتلك التي مازالت تستخدم النظام القديم، مع تزويده بخطة الوزارة، لاستخدام نظام الحزم الضوئية بصورة كاملة، والمدة المتوقع إنجاز المشروع خلالها، مع بيان ما إذا كانت توجد معوقات تحول دون سرعة الإنجاز وعلاجها: «تعمل الوزارة بجهدها لتطوير وتحديث نظام الاتصالات بالبلاد، وفق المنظومة العالمية لوسائل الاتصال، ومن بينها تطوير النظام بكاملة والانتقال به من النظام القديم إلى نظام الحزم الضوئية (الفايبر)، وما يتصل به من الخدمات الحديثة».

وأضاف: «تحقيقا لذلك وضعت الوزارة خطة التنفيذ بما يقضي الخدمات بجميع أنحاء البلاد وكل القطاعات، وفقاً للخطوط المحددة، ومع أهمية متابعة الوزارة تنفيذها ما زالت تواجه بعض المعوقات التي تعرقل إنجاز الخطط خلال المواعيد المحددة بها، ومن هذه العوائق: عدم تمكين بعض المواطنين للفرق الفنية من الدخول الى المساكن أو القسائم لتركيب النظام الحديث، عدم جاهزية بعض القسائم في المدن السكنية الجديدة لتركيب النظام، مثل مدينة جابر الأحمد.

مع ملاحظة طول الدورة المستندية، التي تستغرق عدة أشهر، وتأتي كأثر مباشر لإجراءات الحصول على موافقات لجنة البيوت الاستشارية كشرط لموافقة لجنة المناقصات المركزية على المناقصات الخاصة بمشاريع الوزارة.

وتعمل الوزارة جهدها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتفعيل إنجاز المشاريع وتقليص الدورة المستندية، والسعي الى تعاون المواطنين معها على النحو المتقدم.

back to top