سفير الكويت بالولايات المتحدة: زيارة سمو الأمير لواشنطن تاريخية من ناحية التوقيت والحجم

نشر في 05-09-2017 | 12:46
آخر تحديث 05-09-2017 | 12:46
سالم عبدالله الجابر الصباح
سالم عبدالله الجابر الصباح
أكد سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح أن زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى واشنطن بداية لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وقال السفير الشيخ سالم العبدالله في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء انه «يجب النظر إلى هذه الزيارة التاريخية كبداية لمرحلة جديدة في العلاقات الثنائية حيث نتطلع الآن إلى الـ 25 سنة القادمة من العلاقات الكويتية -الأمريكية ووضع أسس جديدة لدفعها إلى مراحل متقدمة».

وأوضح أن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي وتوطيد أواصر العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية على مختلف الصعد.

وأضاف أن زيارة سمو الأمير إلى واشنطن «تعتبر تاريخية من ناحية التوقيت والحجم» نظراً للتحديات التي تمر بها المنطقة العربية، كما أن وفداً حكومياً رفيع المستوى ووفداً من رجال الأعمال يرافق سمو الأمير خلال الزيارة.

وذكر السفير الشيخ سالم العبدالله أنه ستعقد على هامش الزيارة عدة فعاليات منها المنتدى الاقتصادي الذي سيعقد يوم الأربعاء المقبل في غرفة التجارة الأمريكية والذي سيجمع وفداً من رجال الأعمال الكويتيين برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح مع نظرائه من القطاع الأمريكي الخاص ومسؤولين من الإدارة الأمريكية وذلك لبحث فرص تعزيز الاستثمار المتبادل بين البلدين.

وبين أن اللقاء بين سمو الأمير والرئيس الأمريكي يعتبر استكمالاً للقاء الذي عقد بينهما في الرياض على هامش القمة الخليجية - الأمريكية التي عقدت في شهر مايو الماضي، موضحاً أن القمة المرتقبة تعتبر استكمالاً للمشاورات القائمة دائماً بين القيادتين نظرا للعلاقة القوية التي تربط البلدين.

وقال السفير الشيخ سالم العبدالله أن سمو الأمير سيعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض يوم الخميس المقبل ستتناول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً على أن ملف الارهاب يتصدر أولويات البلدين وسيتم بحثه على مستوى القمة حيث أن الكويت تعتبر شريكاً رئيسياً في الحرب على «الارهاب».

وأضاف أن يوم الجمعة القادم ستعقد الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين البلدين حيث سيترأس وفد الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بهدف مراجعة التقدم في العلاقات السياسية والتجارية والثقافية والأمنية والعسكرية والدفع بها إلى مراحل متقدمة.

وكان الرئيس الأمريكي وجه الدعوة لسمو الأمير لزيارة واشنطن خلال اتصال هاتفي في شهر فبراير الماضي عقب فوزه بالانتخابات أكد خلاله عمق العلاقات ومتانتها متطلعاً إلى تعزيز أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والأمنية والعسكرية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خدمة البلدين الصديقين في ظل الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما.

وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الجمعة الماضي يرافقه وفد رسمي وذلك في زيارة رسمية يجري سموه خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السابع من سبتمبر الجاري.

back to top