صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كهرمان: تسهيلات للحصول على تأشيرة أذربيجان

رحلة طيران مباشرة بين الكويت وباكو 22 الجاري... ورسم التأشيرة ٢٠ دولاراً

كشف سفير أذربيجان لدى الكويت إليخان كهرمان عن تسيير رحلة طيران مباشرة بين الكويت وباكو، ابتداء من 22 يونيو الجاري، لافتاً إلى أن هذه الرحلة ستكون يوم الخميس من كل أسبوع.

وأضاف أن اتفاقا بهذا الخصوص وقع بين هيئة الطيران المدني في البلدين في نوفمبر من العام الماضي.

وأكد كهرمان خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس الأول، تحت عنوان «اذربيجان وجهة سياحية جديدة»، وجود ترتيبات لتنظيم زيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين، حيث تم توجيه الدعوة من قبل الجانب الأذربيحاني، وسيتم إعلانها فور تحديد الموعد.

وأشار إلى أن الكويتيين يحصلون على التأشيرة فور وصولهم الى مطارات أذربيجان، إضافة إلى إمكانية حصولهم على التأشيرة إلكترونياً، لافتا إلى أن «البدون» يعاملون معاملة الكويتيين، وكذلك الوافدين، بينما حملة الوثائق يمكنهم الحصول على التأشيرة من خلال تقديم طلب في السفارة، موضحاً أنه تم تخفيض رسوم التأشيرة من 50 دولاراً إلى 20 فقط لمرة واحدة، بناء على قرار رئاسي.


ولفت إلى أن حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة معفون من التأشيرة, مضيفا ان نحو 2000 كويتي زاروا بلاده العام الماضي، بينما زارها منذ بداية العام الحالي حتى اليوم اكثر من 500 سائح، مبينا أن فتح خط طيران مباشر سيسهم في زيادة عدد السياح، لما تملكه أذربيجان من تنوع سياحي وثقافي.

تأشيرات

وعن التأشيرات قال، إن «رئيس أذربيجان إلهام علييف اصدر مرسوما بتطبيق نظام مسهل لإصدار تأشيرات الفيزا في جميع المطارات في أذربيجان، وذلك لمواطني الكويت، وكذلك للعديد من البلدان، إلى جانب بلدان مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أنه منذ 10 يناير الماضي بدأت وكالة الدولة للخدمات العامة والمبادرات الاجتماعية بتجهيز التأشيرات الإلكترونية من خلال نظام «أسان فيزا»، ويتم إصدار التأشيرة الإلكترونية خلال 3 أيام عمل وتكون صالحة مدة 30 يوما، مقابل رسوم قدرها 20 دولاراً.

وأوضح أن الأجانب والأشخاص عديمي الجنسية «البدون» يمكنهم طلب التأشيرات الإلكترونية بعد الدخول في نظام «اسان فيزا» عبر نقطة «دفع أسان» في جميع المنافذ الحدودية لجمهورية أذربيجان.