صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4220

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفضالة يسأل الصالح عن مناقصة مشروع محطة الزور الشمالية المرحلة الثانية

  • 29-05-2017 | 13:42

طالب النائب يوسف الفضالة بالتحقق من الشبهات التي قد تطول مناقصة محطة الزور الشمالية لدى هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، داعياً وزير المالية وهيئة الشراكة بالتحقق من سلامة الاجراءات والحفاظ على المال العام محذراً من العبث مؤكداً على أنه سيفتح ملف محطة الزور الشمالية إن لم يتم التحقق من سلامة الاجراءات.

وقدم الفضالة سؤالاً برلمانياً إلى وزير المالية:

نظراً لتضارب المعلومات حول مناقصة مشروع محطة الزور الشمالية المرحلة الثانية، وسعياً منا للوقوف على سلامة الإجراءات المتخذة حفاظاً على المال العام وترسيخاً للشفافية في طرح مشاريع الدولة الكبرى يرجى إفادتي بما يلي:

1. هل تنص شروط كراسة مناقصة (وثائق طلب تقديم العروض) محطة الزور الشمالية المرحلة الثانية على وضع أياً من البيانات أو المعلومات (أو أجزاء منها) التالية خارج العرض المالي:

أ. التكاليف المتوقعة للإعداد تصاميم المشروع ولإنشائه وتشغيله وصيانته.

ب. تكلفة تمويل المشروع ومصادره.

ج. المردود الاستثماري المتوقع من المشروع

2. هل من الممكن التوصل إلى التعرفة أو أياً من الحسابات الموجودة في الظرف المالي (The Levelised Electricity Cost or Charge Rates or others) دون فتحه وفقط بالمعلومات الموجودة خارج الظرف المالي (Commerical Envelope) والمناقصة (وثائق طلب تقديم العروض)؟

3. حسب كراسة مناقصة (وثائق طلب تقديم العروض) مشروع الزور الشمالية المرحلة الثانية، بأي ظرف يجب أن يوضع البرنامج المالي (Financial Model)؟ وهل يوضع داخل الظرف المالي؟

4. ما الحكمة من نص كراسة المناقصة (وثائق طلب تقديم العروض) على وجود ظرف مالي (Commercial Envelope) بمحتوياته منفصل لا يفتح إلا بعد التقييم الفني؟

5. هل تولت لجنة المزايدة (اللجنة المنصوص عليها في المادة 12 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 39 لسنة 2010) الإعلان عن طرح مشروع محطة الزور الشمالية المرحلة الثانية في الجريدة الرسمية وفي وسائل الاعلام الأخرى؟

6. هل في أي مرحلة من مراحل المناقصة أو تقييم العروض، هل قبلت أو حاولت قبول أو وافقت أو ناقشت أو أرسلت لجنة المزايدة أو هيئة الشراكة باي وسيلة كانت وبما يشمل تحميل او تحديث عن طريق غرفة البيانات / موقع الإنترنت الآمن (Secured Website/data room) ما يفيد قبول عروض أو مواصفات لا تستوفي شروط المناقصة  (وثائق طلب تقديم العروض) الأصلية أو شروط الهيئة العامة للبيئة (وليس أي جهة أخرى) بما يخص مادة البورون (للإيضاح شرط: 0.3 mg/l of Boron in product water) حتى لو تم سحب هذا القبول أو القرار في وقت لاحق؟

7. هل تم إرسال أي كتب أو قرارات أو مراسلات أو تفاهمات باي وسيلة كانت و بما يشمل تحميل أو تحديث عن طريق غرفة البيانات / موقع الإنترنت الآمن (Secured Website/data room) من لجنة المزايدة أو هيئة الشراكة إلى المستثمرين تخص تعديلات على الشروط التي نصت عليها المناقصة (وثائق طلب تقديم العروض) بخصوص مادة البورون لذا يرجى تزويدي بجميع المراسلات والقرارات والإيضاحات بهذا الخصوص إن وجد، وهل تلقت هيئة الشراكة أو لجنة المزايدة أي كتب أو مراسلات من أي من المستثمرين تخص الشروط التي نصت عليها المناقصة (وثائق طلب تقديم العروض) بخصوص مادة البورون في جيمع مراحل المناقصة من قبل تسليم العروض وحتى تاريخ السؤال؟ يرجى تزويدي بجميع المراسلات والإيضاحات بهذا الخصوص إن وجد.

8. هل من المسموح النقاش أو التفاوض أو قبول أي تعديل على أي شرط أو أي جزء من اتفاقيات المشروع  (Forms of Project Agreements) إن كانت جوهرية أم لا وذلك في أي مرحلة من مراحل التقيم حتى لو في مرحلة المستثمر المفضل؟ إذا كان مسموحاً أرجوا الإفادة بالنصوص واللوائح التي تفيد بذلك.

9. بخصوص اتفاقيات المشروع (Forms of Project Agreements) هل مسموح أن تقدم عروض فيها تعديلات عليها مهما كان نوعها أو مسماها (Modification, mark-up or any changes)؟ إن كان ذلك مسموحاً أرجو الرفادة بالنصوص واللوائح التي تفيد بذلك، يرجى تزويدي بجميع المراسلات والإيضاحات بهذا الخصوص إن وجد؟

10. نمى إلى علمنا إن إحدى العروض المقدمة تتضمن توربينات غازية بالمواصفات التالية:

Mitsubishi Hitachi Power Systems M701F5 (50 Hz F Class Gas Turbine )

هل هذا صحيح؟ وهل تستوفي هذة التوربينات الشروط المنصوصة في وثائق طلب تقديم العروض بما في ذلك شروط:

3.4.2 Required Proposal Information و Section C of Form sheet 12 of Volume III

و

7.2 Determination of Compliance و 7.2.1 Compliance و 7.2.2 Deviation

و2 Stage 1 - Minimum Requirements - 20. & 21. و 7.3. 1 Proposals Evaluation Procedure

11. إن كان صحيحاً إن قدمت توربينات MHPS M701F5 فما هي المشاريع (references) المنفذة وفي مناخ مشابة للكويت وحسب سنين الخبرة المطلوبة التي قدمت لنفس هذة التوربينات MHPS M701F5 والتي تستوفي شروط المناقصة (وثائق طلب تقديم العروض) بما في ذلك:

) 7.3.2 Stage 1 - Minimum Requirements - 20. & 21. وكوّن هذا من أهم بنود المشروع من المؤكد إن لجنة المزايدة قد أتمت التأكد من هذا الشرط الأساسي وحتى قبل انتهاء التقييم الفني بأكمله وإلا عدمه قد يثير تساؤلات وشكوك عديدة وخاصة بعد مرور 8 شهور من فتح العروض و دراسته)؟

12. هل تعلم لجنة المزايدة أو هيئة الشراكة أنه بحسب المعلومات المنشورة من قبل المصنع نفسه أن ليس لدى هذة التوربينية MHPS M701F5 أية مشاريع بالدول المجاورة أو أخرى تتمتع بمناخ مشابة للكويت ومجرب بأي دولة خليجية؟

13. هل تعلم لجنة المزايدة أو هيئة الشراكة انه بحسب المعلومات المنشورة من قبل المصنع نفسه أن أول توربينية ( فقط توربينة واحدة بأول طلب) من موديل: MHPS M701F5 لم يتم تشغيلها (commissioning) إلا في النصف الأخير من سنة 2015 باليابان مما يجعل مستحيل Bن تستوفي الشروط التالية المنصوصة في وثائق طلب تقديم العروض:

- خبرة تشغيلية ناجحة لمدة سنتين من تاريخ تسليم العروض 27 يونيو 2016 وذلك لتوربينتان على الأقل.

- يجب أن تكون للتوربينات المختارة خبرة تشغيلية ناجحة في المنطقة أو في ببيئة مشابه للخليج العربي.

14. هل مسموح أن يجتاز المرحلة الأولى من التقييم (حسب 7.3.1 و 7.3.2 من شروط طلب العروض) عرض لم يكن مطابقاً ومستوفياً بالكامل (بلا أي استثناء) للشروط المنصوصة في 7.3.2 Stage 1 - Minimum Requirements وذلك بحسب وضع العرض المقدم عند تسليمه بدون أي تعديل أياً كان نوعه بعد موعد التسليم؟ إذا كان مسموحاً أرجو الإفادة بالنصوص واللوائح التي تفيد بذلك.

15. أثناء المرحلة الأولى من التقييم وقبل الانتقال للمرحلة الثانية واختيار المستثمر المفضل هل مسموح عمل أي تعديل أو تغير بالعروض المقدمة؟ إذا كان مسموحاً أرجو الإفادة بالنصوص واللوائح التي تفيد بذلك، وبهذة المرحلة هل المسموح أن تتم أي مفاوضات باي أمور؟ إذا كان مسموحاً أرجو الإفادة بالنصوص واللوائح التي تفيد بذلك.

16. يرجى تزودي بجميع الإيضاحات والمراسلات التي أرسلت من قبل لجنة المزايدة أو هيئة الشراكة أو تلقتها الهيئة أو لجنة المزايدة بخصوص مشروع ومناقصة ووثائق طلب تقديم عروض محطة الزور الشمالية الثانية بأي وسيلة كانت وبما يشمل تحميل أو تحديث عن طريق غرفة البيانات / موقع الإنترنت الآمن (Secured Website/data room) وجميع محاضر إجتماعات الهيئة أو لجنة المزايدة بخصوص مشروع محطة الزور الشمالية المرحلة الثانية أو محاضر أي اجتماع كان أحدهم طرفاً فيه ونوقش مشروع محطة الزور الشمالية المرحلة الثانية منذ طرح المشروع وحتى تاريخ السؤال.

17. من المسؤولين عن تقييم وإختيار ومن ثم تعيين مستشارين المشروع وبخاصة المستشار الفني، يرجى تزويدي بجميع الأسماء ومسمياتهم الوظيفية.