صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4247

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرشيدي: التعامل مع المعلم الوافد خاطئ

  • 29-04-2017

قال مدير المركز الوطني لتطوير التعليم الأسبق د. غازي الرشيدي إن أسس التعامل مع المعلمين الوافدين في وزارة التربية خاطئة منذ بدايتها، موضحا أن آلية توزيع الرواتب لا تعتمد على مبدأ المكافأة والانجاز.

وأضاف الرشيدي، في تصريح لـ "الجريدة": من المستغرب طريقة معاملة الوزارة للمعلمين الوافدين والتي نجد فيها الكثير من الإجحاف، متسائلا: كيف يكون راتب المعلم الوافد أقل بكثير من المعلم الكويتي وهم يمارسون نفس المهنة ويؤدون نفس الدور؟

وأشار إلى أن غالبية المعلمين الوافدين هم في التخصصات النادرة والصعبة التي لا يقبل عليها المعلمون الكويتيون مثل الرياضيات والعلوم واللغة الانكليزية، مضيفا: "والناظر إلى توزيع نصاب المعلمين من الحصص يجدها غير عادلة، فهناك اعداد لا يستهان بها من معلمي الاجتماعيات والاسلامية والعلوم من الكويتيين الذي يتمتعون بأنصبة قليلة لا تتجاوز الـ 12 حصة أو أقل اسبوعيا، ومع ذلك يحصلون نفس الراتب مع مميزات الكادر".

وتساءل: كيف يتم التعامل مع المعلمين الوافدين بهذه الطريقة وهم الذين يبذلون الجهود الكبيرة ويأخذون رواتب لا تتعدى ربع أو ثلث راتب المعلم الكويتي؟! لافتا إلى أن قرار خفض بدل سكن المعلمين الوافدين جائر وغير تربوي على الاطلاق.

وأشار الرشيدي إلى أن الوزارة تعتبر المعلم الوافد الحلقة الاضعف، ويتم خفض راتبه على اعتبار أنه لا يستطيع الاعتراض، مبينا أن رواتب المعلمين الوافدين هي في الاصل زهيدة ولا تكفي حاجاتهم الاساسية.