خاص

«باترول سوبر سفاري» تعود بقوة بعد انقطاع 7 أعوام

الجريدة. جربتها بعد إطلاقها من «نيسان الشرق الأوسط» في حفل ضخم

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 00:05
في مفاجأة أحيت الوقوف على أطلال الرمال الناعمة، أعادت اليابانية نيسان طرح المركبة الأسطورة "باترول سوبر سفاري" من جديد، بعد انقطاع 7 أعوام، نزولاً عند رغبة عملائها، وكثرة الطلب عليها، لما تجسده هذه المركبة القاهرة للرمال الخليجية الصعبة والطرق الوعرة.
وبعد إطلاقها منذ 20 عاماً، كشفت نيسان الشرق الأوسط مؤخراً عن جديدها لعام 2017 في "باترول سوبر سفاري" بمزايا حديثة... "الجريدة" تسلّط الضوء عليها اليوم من خلال صفحة السيارات للحديث عنها بعد تجربتها على أرض الواقع في بر دار الحي دبي، حيث أثبتت بكل جدارة أنها اسم على مسمى!




شرفان لـ الجريدة.: 20 عاماً على إطلاقها

كشف المدير التنفيذي لشركة "نيسان الشرق الأوسط" سمير شرفان أن الأسطورة "باترول سوبر سفاري" خرجت قبل 20 عاماً في 1997، وتم إيقافه عام 2010، أي بعد انقطاع 7 أعوام، ويعود اليوم نزولاً عند رغبة العملاء، لافتاً إلى أنها تتمتع بتاريخ حافل معروف بقوة تحملها وقدرتها على التعامل مع مختلف التضاريس ودرجات الحرارة السائدة في المنطقة.

وقال شرفان لـ"الجريدة" إن نيسان لبت رغبة عملائها بإعادة طرح نيسان "باترول سوبر سفاري" في حلته الجديدة بعد ارتفاع الطلب عليه، ما دفعنا إلى العمل على اعتماد طرحه قبل عامين وإطلاقه هذا العام.

وعن رأيه تجاه السوق الخليجي، قال شرفان إنه خلال 4 سنوات استطاعت نيسان مضاعفة حصة المبيعات من الدفع الرباعي، موضحاً أن نيسان أطلقت سيارة Kicks مؤخراً لتعزيز مركباتها من الدفع الرباعي، ومشيراً إلى أن نيسان تعمل في الوقت الراهن على إطلاق مفاجأة خلال الشهور القريبة المقبلة.

بعد مرور 20 عاماً على إطلاقها وانقطاع 7 أعوام، طرحت رائدة الصناعات اليابانية نيسان، سيارتها الأسطورية "باترول سوبر سفاري" بحلةٍ جديدة في أسواق المنطقة، والتي تعتبر واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي شعبيةً ومبيعاً في منطقة الشرق الأوسط، إذ تحظى بإرث عريق في أذهان الأجيال التي تعاقبت على المنطقة، ما يجعلها تتبوأ مكانةً مرموقةً عند مواطني البلدان الخليجية والمقيمين فيها على حد سواء.

وتحافظ "باترول سوبر سفاري" بحلتها الجديدة على جميع مقومات نجاحها الأسطورية مثل التصميم المتين، والقدرة الفائقة للسيارات رباعية الدفع، مع لمسات عصرية وترقيات وتحسينات خاصة عززت جاذبية السيارة، وطابعها العملي المميز، بالإضافة لأنظمة السلامة والراحة العصرية المثيرة للإعجاب.

وتحظى هذه السيارة بمفهوم لافت، فهي تتمتع بإمكانات رفيعة المستوى على الطرقات الوعرة، مع حفاظها على مختلف وسائل الراحة، لتغدو سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تنطوي على باقة من أحدث الابتكارات والمزايا التي تواكب تطلعات العملاء.

وجاءت "باترول سوبر سفاري" الجديدة بمحرك DOHC من 6 سلندرات بسعة 4.8 ليترات بقوة 280 حصاناً، وعزم دوران بواقع 46 كيلوغراما-م أو 451 نيوتن/متر، مما يتيح لها اجتياز الكثبان الرملية أو قطر الأشياء الثقيلة بمنتهى السهولة. ويتمتع المحرك بنظام نقل حركة مزدوج يدوي وأوتوماتيكي من 5 سرعات. وتشتمل تقنيات السلامة الأخرى على نظام التحكم الديناميكي بالمركبة VDC، ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS، ما يضمن استقرار السيارة وثباتها أثناء القيادة على الطرقات السريعة. ويضاف إلى ذلك أكياس الهواء الأمامية المزدوجة، ونظام مانع انغلاق العجلات ABS، ونظام منع تشغيل المحرك، وتقنية تثبيت السرعة وغيرها من المزايا التي تساهم في تعزيز سلامة وراحة السائقين. كما تتمتع السيارة بتقنية الربط بين محاور العجلات، وقاطر كهربائي أمامي، وخطاف من الأمام والخلف، وغيرها من التجهيزات القياسية الملائمة للاستخدام في الظروف الصحراوية.

وتشكل السيارة الجديدة إضافة قيّمة لسلسلة طرازات "باترول V8"، و"باترول V6"، و"باترول نيسمو". ويثق المدير التنفيذي لشركة "نيسان الشرق الأوسط" سمير شرفان بأن "باترول سوبر سفاري" ستشهد إقبالاً جيداً في السوق، بفضل شعبيتها الواسعة بين عشاقها المخلصين.

أبرز المزايا

وزودت داخلية "باترول سوبر سفاري 2017" بمقاعد جلدية جديدة كلياً بتدرجات بنيّة اللون و"حواشي" تزيينية على الأبواب، فيما ينطوي المقعد الكهربائي للسائق على 8 وضعيات للجلوس، و4 للراكب المجاور. وتشتمل الأنظمة الجديدة المساعدة للسائق على نظام الملاحة وحساسات ركن أمامية وخلفية، مع كاميرا للرؤية الخلفية، وإمكانية الاتصال بتقنية البلوتوث، ومخرج USB، ومشغّل للأقراص المدمجة CD، ومقبس إدخال مساعد، وراديو مجهز لاستقبال موجات AM وFM وغيرها من أنظمة الترفيه في السيارة. كما تم تجهيز المقصورة أيضاً بنظام تكييف أوتوماتيكي للتحكم في المناخ الداخلي وصندوق تبريد مدمج.

واستناداً إلى النجاح اللافت لطراز "سوبر سفاري" الأسطوري، تتمتع "نيسان باترول سوبر سفاري" الجديدة بتصميم خارجي مميز لطالما ميزها عن نظرائها من طرازات "باترول"، وجعلها من أكثر السيارات العصرية رباعية الدفع شهرةً، حيث يتميز المظهر الخارجي بعجلات قياس 17 بوصة مصنوعة من الخلائط المعدنية السوداء، وهيكل ثنائي اللون، ومصدات عريضة، وجناح خلفي، فضلاً عن هيكل "سوبر سفاري" بخطوطه المميزة التي تضفي مظهراً إبداعياً بكل معنى الكلمة.

قوة الجمل... وحدة قياس المركبات الصحراوية

كشفت "نيسان الشرق الأوسط"، خلال حفل إطلاقها "باترول سوبر سفاري" الجديد، عن مفهوم ثوري جديد من شأنه إحداث نقلة نوعية في طريقة تقييم أداء السيارات على الطرقات الصحراوية. ويستخدم مفهوم "قوّة الجمل" صيغة مثبتة علمياً لقياس قدرة سيارة ما على سلوك الطرق الصحراوية الوعرة، وذلك بطريقة دقيقة وقابلة للتكرار.

ويمكن تلخيص الصيغة بأن قوّة الجمل "هي عبارة عن نسبة تغير الطاقة الكامنة بينما نسير صعوداً بعكس المنحدر، وذلك انطلاقاً من سرعة محددة عند نقطة الانطلاق، و"قوّة الجمل" = السرعة الوسطية × الكتلة × الجاذبيّة × المسار العامودي، في حين ان المسار العامودي = طول المسار حسب المنحدر x جَيب "زاوية المنحدر".

وتم تقديم الصيغة الناجمة عن هذه الورقة العلمية إلى "هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس"، التي أبدت تقبلها لهذه الوحدة الجديدة من القياس. وستقوم الهيئة بإجراء الاختبارات المطلوبة التي ستساعد على توحيد معايير وحدة القياس الجديدة في المنطقة بدايةً والعالم في نهاية المطاف.

تجربة الجريدة. : قاهرة للرمال الناعمة... بلا رحمة

لم تكن الرحمة أمام قوة "باترول سوبر سفاري" الجديدة بعد تجربة قيادتها في بر دبي الجميلة، والتي أثبتت وبكل جدارة أنها ملكة الصحراء بكل ما تحمله الكلمة من معنى، في مشهد لن تنساه الأعين، ولن تدركه العقول.

وقامت "الجريدة" بتجربة قيادتها بدعوة خاصة من شركة عبدالمحسن عبدالعزيز البابطين الوكيل الحصري لعلامة نيسان في الكويت، والتي شهدت لحظات مميزة، لاسيما بعد أن كانت بناقل حركة اوتوماتيكي، ما جعل القيادة بنكهة مختلفة عما كانت عليه.

ولعل الرمال الناعمة في دبي كفيلة بالحديث عن قوة تحمل "باترول سوبر سفاري" الجديدة بكل أريحية ودون عناء خوف رواد البر من كابوس "الغرازات"، إلا أن التجربة انتهت باستسلام الرمال العميقة فور المرور عليها... تحية إجلال وتقدير لهذه المركبة العظيمة.

وعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة في بر دبي، فإن سيارة "باترول سوبر سفاري" كانت مجهزة بنظام تبريد رائع أشبه بـ"ثلاجة" بعيدة عن حرارة الطقس، التي عادة ما يعاني منها اهالي دول الخليج العربي، فضلاً عن تزويدها بمقاعد مريحة جداً بعيداً عن عناء الرحلات البرية الشاقة.

back to top