صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4331

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«القراص»... ليست نبتة سيئة

تتمتّع أوراق نبتة «القراص» وجذورها بمنافع علاجية متعددة. لا شيء يمنع اللجوء إليها في بعض الحالات. نظرة إلى طريقة استعمالها لمحاربة بعض الأمراض والأوجاع.

  • 15-01-2017

ينبت القراص في كل مكان، بالقرب من المنازل وفي الحدائق، ويتراوح علوه بين 60 و120 سنتم. في فصل الصيف، تحمل النبتة براعم على شكل دوائر خضراء صغيرة. يمكن التعرّف إليها عبر أوراقها الخضراء المسننة والمزودة بوبر صلب. ينكسر طرفها عند لمسها ويطلق سائلاً غنياً بحمض الفورميك والهيستامين اللذين يسببان حساسية جلدية.

نجد في أوراقها مركّبات مضادة للالتهاب، ومواد فلافونية مضادة للأكسدة، ومعادن متعددة، وعنصر الكلوروفيل المطهّر، ومغذيات مثيرة للاهتمام مثل البروتينات النباتية أو الفيتامينات. تتّصل البروتينات الموجودة في الجذور بسكر اللكتين (بكميات صغيرة لكن نشطة)، وفيها عنصرا الليغنان والستيرول اللذان يتمتعان بمفعول مضاد للالتهاب.

تزيل السموم من الجسم

تسهّل هذه النبتة هضم الدهون، وتخفّف امتصاص السكريات، وتسرّع التخلص من مادة اليوريا وحمض اليوريك، ما يسمح بتجنب نوبات النقرس المرتبطة بفائض حمض اليوريك.

طريقة الاستعمال: يجب أن نتناول بين 400 و500 ملغ من الخلاصة الجافة يومياً على شكل علاجات مُطّهِرة تمتد على أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، بمعدل ثلاث مرات سنوياً.

وصفة الحساء بنبتة القراص: في ربع ليتر ماء، ضع قبضتين من ورق القراص. احرص على تغطية الوعاء وغلي محتواه ودعه ينتقع بين 5 و10 دقائق ثم حرّكه. أضف إليه حبة كراث وفصّ ثوم وقطعة زبدة صغيرة. اشرب كوباً قبل الوجبات الرئيسة الثلاث.

تخفف البروستات واضطرابات البول

يجب أن يستعمل الرجال جذور النبتة لتخفيف الاضطرابات البولية وكبح تضخم البروستات الحميد.

طريقة الاستعمال: حضّر خلطة مؤلفة من ملعقة صغيرة من الجذور الجافة في كل كوب ماء. يجب أن تغلي الخليط لخمس دقائق ثم تدعه ينتقع لعشر دقائق. اشرب كوباً منه ثلاث مرات يومياً طوال ستة أشهر.


تكافح فقر الدم والحديد

تعطي نبتة القراص منفعة مزدوجة في هذا المجال، إذ لا تكتفي بتسهيل امتصاص الحديد بل تساهم أيضاً في تثبيته على الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء. يمكن أن تأخذها المرأة خلال الدورة الشهرية الغزيرة لتجديد مخزون الحديد طبيعياً.

طريقة الاستعمال: ذوّب خلاصة النبتة الطازجة في كوب ماء، مرتين أو ثلاث مرات يومياً، على مر ثلاثة أسابيع.

وصفة عصير القراص: في الخلاط ضع قبضة من ورق القراص مع كوب ماء و5 أوراق نعناع ونصف تفاحة لتخفيف الخليط. اشرب العصير كل صباح.

تخفّف الالتهابات وأوجاع المفاصل

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يحتوي ورق القراص على الكالسيوم والسيليكا والزنك وتساهم هذه العناصر في تجديد معادن العظم. كذلك تسمح بتجديد الأنسجة. إنه خليط مثالي لمكافحة التهاب المفاصل والروماتيزم.

طريقة الاستعمال: النقيع أفضل شكل علاجي في هذا المجال، ويتألف من ورق القراص وورق نبات عنب الثعلب وبراعم نبتة ملكة المروج. يمكنك إضافة نبات القضبان والدردار. ضع كميات متساوية من هذه الأصناف في ليتر من الماء المغلي، ثم أوقف الغلي ودع الخليط ينتقع طوال 15 دقيقة قبل تصفيته. اشرب النقيع على مرّ اليوم لفترة تتراوح بين 10 و15 يوماً.

نصيحتان

لجمع القراص من دون التعرّض لجروح، اضغط على أسفل الجذع بما أن الوبر يتجه نحو الأعلى، ومرّر أصابعك باتجاه الوبر قبل قطعه، أو استعمل قفازات بكل بساطة!

إذا وخزك القراص رغم كل شيء، افرك المنطقة المصابة بورق نبتة لسان الحمل البرية، أو استعمل مرهماً مصنوعاً من الآذريون، أو ضع بضع قطرات من الخل لإبطال مفعول المواد اللاسعة.