صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4559

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأحداث الفنيّة في الكويت عام 2016... جوائز وخلافات ومحاكم وزواج

• عبدالحسين عبدالرضا يعتذر عن منصب النقيب... وتكريم حياة الفهد
• وفيصل العميري أفضل ممثّل في مهرجان الإسكندرية

شهد العام المنصرم 2016 أحداثاً فنية مؤثرة في الساحة الكويتية على مستويات عدة، أبرزها الفوز بجوائز وتكريمات، ونشوب خلافات وصل بعضها إلى أروقة المحاكم، وتغيّرات شملت بعض المناصب داخل نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين ووزارة الإعلام، فضلاً عن مناسبات الزواج. ولم تخل السنة من حوادث وإصابات ورحلات علاج خارج الكويت. في السطور التالية نذكر أهم الأحداث.

تنوّعت الأحداث الفنية خلال عام 2016، وحصدت الكويت جوائز كثيرة بفضل عدد من مبدعيها، كان أبرزها اختيارها من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» عاصمة للثقافة الإسلامية، وتقديم فعاليات وأنشطة فنية عدة.

في يناير، عقدت الدورة الثامنة من «مهرجان المسرح العربي» في الكويت حيث كرّم 20 فناناً كويتياً في حفلة الافتتاح، وفازت المسرحية الكويتية «صدى الصمت» بجائزة أفضل عرض مسرحي في الختام. كذلك حصدت فرقة «المسرح الشعبي» جائزتين في مهرجان «مسرح الشباب الأول» في شرم الشيخ بمصر عن مسرحية «رسالة إلى» إذ فاز بأفضل ممثل دور أول عثمان الصفي، وأفضل مخرج نصار النصار، وهو حصد أيضاً جائزة التأليف في «مهرجان الصواري المسرحي للشباب 11» في مملكة البحرين.

وأحد أهم الأحداث الفنية في 2016 الاحتفالية الضخمة لتسمية «مسرح السالمية» باسم الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، وهو اختير أيضاً شخصية الدورة الأولى لـ«ملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير».

وفي إطار التكريمات، كرّم «المجلس الوطني» الملحن يوسف المهنا ضمن فعاليات «مهرجان القرين الثقافي 22»، وأقيمت ضمنه منارة فكرية تكريماً للفنانة الراحلة عائشة ابراهيم. بدورها حازت الفنانة حياة الفهد تكريمات عدة أولها اختيارها شخصية «مهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي السادس»، كذلك تكريمها من «منظمة الأمم المتحدة للفنون» في الشرق الأوسط وأفريقيا (فرع القاهرة)، وهي كرمت كذلك اسم الفنان الراحل علي المفيدي والدكتورة فوزية مكاوي كأول كويتية تحمل دكتوراه في المسرح.

حصدت الفهد تكريماً آخر من «مهرجان الكوميديا الدولي» في المملكة العربية السعودية، كذلك أدت فريضة الحج ورزقت بحفيدة أسمتها «الزين». وفي السياق ذاته، كرّم كل من الفنان سعد الفرج والإعلامية عائشة اليحيى في الدورة الرابعة عشرة لـ«مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون»، وفاز في الأخير وفد الكويت بـ12 جائزة. كذلك كّرّم الفنان سعد الفرج في افتتاح الدورة الثالثة من «مهرجان الكويت الدولي للمونودراما»، وكان التكريم أيضاً من نصيب الملحن سليمان الملا في افتتاح «مهرجان الموسيقى الدولي19».

الكويت فقدت مبدعين في معظم الفنون

فقدت الكويت مبدعين كويتيين أو مقيمين على أرضها، وفي مقدمتهم المخرج المسرحي فؤاد الشطي، والكاتب والشاعر العراقي زهير الدجيلي، والمطرب الكبير صالح الحريبي، والممثل والمخرج الإذاعي فيصل المسفر (غرقاً في أحد حمامات السباحة في مصر)، والرئيس التنفيذي للمركز العلمي المهندس مجبل المطوع، والفنان والمذيع مكي القلاف، والإعلامي والكاتب خضير عبدالله عبدالقادر، والفنان محمد حسن الدهلاوي، وعميد الفنون الغنائية البحرية الفنان الشعبي خليفة العميري، والإعلامية اللبنانية بإذاعة الكويت نادية ياسين، والفنان حسن عبدالرسول، والفنان أحمد الضرمان، والملحن إبراهيم الصولة، والفنان هاني مطر.

الأفضل في المسرح

مسرحياً، اختير المخرج المسرحي الدكتور مبارك المزعل رئيساً للجنة تحكيم «مهرجان عكاظ الدولي للمسرح» في المغرب، فيما فاز الدكتور نادر القنة بالجائزة الأولى لمسابقة حسن العلي للتأليف المسرحي عن نص مسرحية «قف للتفتيش». وفي لمسة وفاء، اختير الفنان عبدالله الحبيل شخصية «المهرجان العربي لمسرح الطفل الرابع». كذلك أعلنت «الهيئة العربية للمسرح» عن أفضل 20 نصاً في مسابقة تأليف النص المسرحي، من بينها «اللوكيمياء» من تأليف د. فيصل القحطاني، فيما فازت مسرحية «عطسة» لفرقة «المسرح الكويتي» بالجائزة الكبرى في «مهرجان أيام المسرح للشباب 11».

الفنان خالد أمين تولى رئاسة فرقة «مسرح عمان الأهلية فخرياً في سلطنة عمان. وفي ديسمبر، حصدت فرقة «مسرح الخليج العربي» ست جوائز في ختام «مهرجان الكويت المحلي» في دورته الـ17 وكانت الجوائز كالتالي: أفضل عرض متكامل «العائلة الحزينة»، وأفضل مخرج عبدالعزيز صفر، وأفضل ممثلة دور أول فاطمة الصفي، وأفضل ممثلة دور ثان سارة رشاد، وأفضل ممثل دور ثان خالد المظفر، وأفضل مؤثرات صوتية بدر سالمين. كذلك فازت فرقة «المسرح الكويتي» عن مسرحية «من قال ماذا؟» بأربع جوائز: أفضل مؤلف سامي بلال، وأفضل ممثل دور أول علي الحسيني، وأفضل إضاءة وأفضل ديكور فيصل العبيد. بدورها نالت فرقة «المسرح العربي» جائزتين عن مسرحية «نحلم»: أفضل ممثل واعد مشاري المجيبل، وأفضل ممثلة واعدة نورا محمد العنزي. كذلك حصلت فرقة «الشباب» على جائزة عن مسرحية «مواطن»: أفضل أزياء لفهد المذن.

شهادات ومناصب

حصل د. براك الديكان، عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التلفزيون، على درجة دكتوراه من جامعة «كومبلتنسي دي مدريد» في المملكة الأسبانية عن رسالة بعنوان «الهوية العربية السينمائية».

وفيما اعتذر الفنان عبدالحسين عبدالرضا عن منصب نقيب الفنانين والإعلاميين، مناصب كثيرة تسلّمها عدد من الفنانين خلال 2016، أبرزها:

• تعيين الفنان طارق العلي خلفاً لعبد الرضا.

• تدوير بين الوكلاء المساعدين داخل وزارة الإعلام، فكلّف مدير عام القناة الثانية في التلفزيون الكويتي المخرج مجيد الجزاف بأعمال وكيل التلفزيون لمدة سنة، بالإضافة إلى عمله كمدير للقناة الثانية خلفاً للوكيل السابق يوسف مصطفى الذي نُقل إلى منصبه الجديد وكيلاً مساعداً لقطاع الإعلام الجديد والخدمات الإعلامية، فيما نُقلت منيرة الهويدي من قطاع الصحافة والمطبوعات إلى العمل وكيلة مســـــاعــــدة للشــؤون القانونية، ود. هيلة المكيمي أصبحت وكيلة مساعدة لشؤون المكتب الفني في وزارة الإعلام.

• صدور قرار وزاري داخل وزراة الإعلام بإلغاء تكليف خالد العجلان بالإشراف على محطة ofm، وتكليف بدر الأستاذ بدلاً منه، ثم إسناد مهمة الإشراف على المحطة إلى الإعلامي سعد الفندي.

• تعيين الإعلامي طلال الياقوت رئيساً تنفيذياً لإذاعة «88،8 إف إم» بعد استحواذ شركة «بلو للتجارة العامة والمقاولات» على ترديد المحطة خمسة أعوام، وعودة إذاعة «مارينا إف إم» إلى مستمعيها عبر «90،4 « بعد فترة توقف.

• تعيين أحمد فؤاد الشطي في رئاسة مجلس إدارة «فرقة المسرح العربي».

• انعقاد الجمعية العمومية لجمعية الفنانين الكويتيين واختيارها الفنان شادي الخليج عبدالعزيز المفرج رئيساً لمجلس الإدارة الجديد.

رواية ودراما

• حوِّلت رواية «ساق البامبو» للكاتب سعود السنعوسي إلى مسلسل تلفزيوني يحمل الاسم نفسه من بطولة الفنانة سعاد عبدالله وإخراج محمد القفاص.

تقاعد وزواج وولادة

• تقاعد الإعلامي محمد المسري بعدما أمضى 30 عاماً في الخدمة داخل وزارة الإعلام.

• عقد قران الفنان عبدالله التركماني على الإعلامية حبيبة العبدالله.

• رزق الفنان الشاب ابراهيم دشتي بمولوده الأول وأسماه «آدم».

حوادث وعلاج


• دخل الفنان عبدالحسين عبدالرضا مركز صباح الأحمد للقلب في المستشفى الأميري بعد تعرضه لوعكة صحية.

• قرع الفنان شادي الخليج «عبدالعزيز المفرج» جرس شفائه في أحد المستشفيات الأميركية بمناسبة نجاح رحلة علاجه.

• سافر الفنان محمد المنيع إلى ألمانيا وعاد بعد رحلة علاج ناجحة.

• تسببت أزمة صحية في إجهاض توأم للفنانة الشابة شهد، إحدى عضوات فرقة «مسك».

خلافات وقضايا

• نالت الفنانة هيا الشعيبي البراءة وألغي قرار حبسها في الدعوى المرفوعة من الفنان طارق العلي ضدها بسبب ما اعتبره إساءة له منها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض برامج التلفزيون.

• جددت والدة الملحن الكويتي فهد، طليق المطربة المصرية أنغام، طلب الضبط والإحضار ضد الفنانة المصرية قبيل زيارتها الكويت لإحياء حفلة غنائية في مهرجان فبراير الكويت، ذلك بهدف رؤية الجدة أحفادها.

• حصلت الكاتبة الشابة فاطمة رمضان على حكم قضائي يؤكد سرقة نص مسرحية «عاشقة الجن» من روايتها «نور والجن».

• قُبض على فنان ومنتج مشهور بتهمة جلب المواد المخدرة «الكيميكال» وترويجها.

• حصل المؤلف الشاب فهد العليوة على حكم قضائي بتعويضه ثلاثة آلاف دينار ضد صحافية ومقدمة برامج اتهمته بسرقة نص مسلسله «ساهر الليل».

• أوقف التلفزيون الكويتي مذيعتي برنامج «صباح الخير يا كويت» غادة السراج وبدور صادق بسبب عدم التزامهما بالأداء المهني السليم.

• أوقف تلفزيون «الراي» بث برنامج «ديو حليمة» لكثرة الشكاوى عليه من الجمهور بأنه بعيد عن الذوق العام.

• تنازلت المذيعة حليمة بولند عن دعوى قضائية رفعتها ضد الفنان محمد الصيرفي بسبب استضافتها في برنامجه «أبو المقالب» للكاميرا الخفية.

• أوقف تلفزيون «دبي» برنامج «ذا كوين» للمطربة الإماراتية أحلام نزولاً عند رغبة المشاهدين، وقاضت الفنانة نحو 18 صحافياً ومغرداً في الكويت، بسبب هجومهم عليها.

• كسب الكاتب الشاب محمد النشمي دعوى قضائية رفعت ضده لمنع عرض مسلسل «سيدة البيت» وأثبتت المحكمة أنه مؤلف العمل.

• حصلت المذيعة غادة السني على حكم البراءة في دعوى قضائية رفعتها المطربة أحلام ضدها بسبب تقليدها عبر مقطع فني قدمته لدى استضافتها في أحد البرامج المنوعة، اعتبرته الفنانة الإماراتية مسيئاً لها.

جوائز متنوعة في التلفزيون والإذاعة والسينما

حصلت الأعمال الكويتية على جوائز عدة خلال عام 2016، في مجالات متنوعة في التلفزيون والإذاعة والسينما وأبرزها:

• فوز التلفزيون الكويتي بذهبيتين وخمس فضيات في «المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون» الـ17 الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس.

• حصول الإذاعة الكويتية على ذهبية وفضية وشهادة تقدير للتلفزيون الكويتي في مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث، الذي تنظمه هيئة الإعلام في الأردن بالتعاون مع جامعة الدول العربية. كذلك شهد المهرجان تكريم الفنان أحمد إيراج.

• حصول الإعلامية اللبنانية ريما كركي على الجائزة الأولى لأفضل الإعلاميين العرب في المجالين الإنساني والاجتماعي من نادي الصحافة والإعلام في الكويت.

• فوز الفنان فيصل العميري بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي عن دوره في فيلم «حبيب الأرض».

• فوز الفيلم الكويتي «الجزء غير المفقود» بثلاث جوائز في مهرجان imff الأميركي بولاية كاليفورنيا، من بينها جائزة أفضل ممثل دور رئيس للفنان ابراهيم الشيخلي.

• حصول الكويت على ثلاث جوائز متنوعة ضمن مسابقات أفضل الأفلام السينمائية الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة «أنيمشن» في المهرجان السينمائي الخليجي الثالث في أبوظبي. وحصد الفيلم الكويتي «حبيب الأرض» للمخرج رمضان خسروه جائزة المركز الأول في مسابقة أفضل الأفلام الروائية الطويلة، فيما حقق الفيلم الكويتي «سندرة» للمخرج يوسف البخشي جائزة المركز الأول في مسابقة الأفلام القصيرة «أنميشن»، وفي مسابقة أفضل الأفلام الوثائقية الطويلة نال الفيلم الكويتي «نموت وتحيا الكويت» للمخرج علي حسن جائزة المركز الثاني.

• تكريم دولة الكويت في مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلامية الخامس، وفوزها بـ39 جائزة في الإذاعة والتلفزيون.

• فوز المذيع عبدالله الطليحي بجائزة الهيثم للإعلام العربي في المملكة الأردنية الهاشمية كأبرز شخصية إعلامية عربية لعام 2016.

براءة هيا الشعيبي وإيقاف برنامج «ديو حليمة»

أحلام تقاضي 18 صحافياً ومغرداً في الكويت

وفاة كل من فؤاد الشطي وزهير الدجيلي وصالح الحريبي

تحويل رواية «ساق البامبو» إلى مسلسل تلفزيوني