صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بنك التنمية يخطط للسيطرة على «إبدار البحرين»

«الكويتية للاستثمار» و«بيتك» بين ملاك مصرف إبدار

كشفت مصادر مصرفية أن خطة بنك التنمية هي السيطرة الكاملة على مصرف إبدار البحرين، الذي تحول إلى هذا الاسم بعد عملية اندماج كبيرة بين «إيلاف وبيت إدارة المال وبنك كابيفست»، حيث يعتزم بنك التنمية شراء مجموعة حصص أساسية تبدأ بالملاك الكويتيين.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن من بين أبرز الحصص الكويتية ملكية بيت التمويل الكويتي (بيتك)، والتي كانت تقدر في السابق، قبل عملية اندماج بنك إيلاف مع ثلاثة بنوك اخرى، بنحو 30 في المئة.

الجدير بالذكر أن ملكية «بيتك» حصل عليها في عملية تسوية ديون مع شركة مجموعة عارف الاستثمارية، كما تملك «الكويتية للاستثمار» حصة تتراوح بين 8 و11 في المئة تقريبا.


يذكر أيضا أن رأسمال مصرف إبدار يبلغ حاليا 300 مليون دينار، وتبلغ الحصص الكويتية فيه نحو 123 مليون دولار، ويعتبر من البنوك الاستثمارية الجيدة في السوق البحريني التي لها حصة سوقية كبيرة وتنافسية.

ويتمتع المصرف الجديد بأصول متنوعة وقوة مالية عالية، حيث تبلغ حقوق المساهمين 329 مليون دولار، ويمتلك قاعدة أصول تفوق 360 مليون دولار، ولديه من السيولة الكافية ما يجعله منافسا قويا في السوق. ويملك مصرف إبدار طموحات كبيرة، حيث ترتكز استراتيجيته على تعزيز وجوده من الناحية الجغرافية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى تركيا وجنوب شرق آسيا، حيث منحت عملية الاندماج قيمة كبيرة للمساهمين نتجت عنها مؤسسة مالية أكثر تنافسية ذات خبرات واسعة ودراية بالصناعة، ولديها أسس تمكنها من التميز في عالم المصرفية الإسلامية.

تجدر الإشارة الى ان هناك إفصاحات الى البورصة قريبا بهذا الشأن، سواء بالرفض أو الإيجاب على عروض الشراء.