د. فيل ماكجرو: ابحث عن شغفك حتى في الخمسين

نشر في 10-11-2016
آخر تحديث 10-11-2016 | 00:00
د. فيل ماكجرو
د. فيل ماكجرو
يصرّ الطبيب النفسي والكاتب ومقدّم البرنامج التلفزيوني الدكتور فيل ماكجرو على أن جميع الناس يستطيعون تحسين حياتهم إذا لحقوا شغفهم بكل بساطة: «لا يهمّ إذا كنت في الخمسين أو الستين أو السبعين من عمرك... إذا استيقظت ولم تكن تشعر بالشغف تجاه جانب معيّن من الحياة، يجب أن توقف ما تفعله وتجد ذلك الشغف المفقود».

خلال التسعينيات، بدأت مسيرة الدكتور فيل كطبيب نفسي لكنه لم يكن سعيداً. يعترف بأنه لم يكن يستمتع بما يفعله ويتذكّر أنه كان يعمل حتى 20 ساعة يومياً وأراد أن يخصص وقتاً إضافياً لزوجته روبين (62 عاماً) وابنَيهما جاي (37 عاماً) وجوردان (29 عاماً).

يقول فيل: «كانت الأيام تتحول إلى أسابيع وأشهر وسنوات من دون أعرف ما أريد فعله». بدا التخلي عن ذلك الوضع مخيفاً لكن كان التمسك به ليحبس الدكتور فيل (66 عاماً) في حالة من التعاسة لسنوات إضافية: «خطرت على بالي الفكرة في لحظة خاطفة. قررتُ فجأةً أن أوقف العمل وقلتُ لنفسي إنني سأبدأ عملاً آخر وهذا ما فعلتُه».

أسّس الدكتور فيل شركة Courtroom Sciences Inc لمساعدة الناس على الاستعداد لمواجهة القضاة. ثم أصبح صديقاً لأوبرا وينفري في عام 1996 بعدما ساعدها على خوض دعوى قضائية مرفوعة ضدها وساعده ظهوره في برنامجها على إطلاق برنامجه الخاص في عام 2002. يذكر فيل: «يجب أن تجد نقطة تضيء حياتك: ربما تتعلّق بعملك أو بالفرق الذي يمكنك إحداثه في العالم. لا أهمية للموضوع ما دمت تشعر بالشغف تجاهه».

اليوم يشعر الدكتور فيل بالحماسة تجاه برنامجه الذي احتفل بعيده الخامس عشر بقدر ما يشعر بالشغف تجاه حياته العائلية السعيدة، وقد احتفل مع زوجته حديثاً بعيد زواجهما الأربعين. يحب الدكتور فيل أيضاً الاستمتاع بوقته في حوض السباحة أو مراقبة الطيور مع حفيدَيه اللذين يقيمان على مسافة قريبة، لذا يحب تمضية الوقت معهما.

من الواضح أن الدكتور فيل يعيش حياة جميلة لكنه لا يستبعد أن يغيّر وجهته لأنه يريد أن يجدّد شغفه في كل يوم من حياته!

back to top