«أصوات من الميدان»... رؤية لتطوير التربية في العالم العربي

نشر في 22-09-2016
آخر تحديث 22-09-2016 | 00:00
صدر عن «مؤسّسة الفكر العربيّ» كتاب تربوي إلكتروني جديد بعنوان «أصوات من الميدان»، يضمّ نصوصاً سرديّة تفكّريّة نقديّة للخبرات التّعلّميّة والمهنيّة في مشروع «تمام» (التطوير المستند إلى المدرسة)، وهو مشروع بحثي للتطوير التربويّ النابع من المدرسة، يتوجّه إلى المدارس الرسميّة والخاصّة في العالم العربيّ.
بدأ تنفيذ مشروع «تمام» في الجامعة الأميركية في بيروت عام 2007 بتمويل من مؤسّسة الفكر العربيّ. ويهدف إلى بناء مجتمع من المهنيين المجدِّدين عن طريق مدّ جسور للحوار والتعاون والتشبيك بين ثلاث جهات رئيسة هي: المدارس، الجامعات، وزارات التربية والتعليم.

أعدّ نصوص كتاب «أصوات من الميدان» مؤلّفون من الأردن والسّعوديّة ولبنان، شاركوا في هذا المشروع مدّة ثلاث سنوات بين 2007 و2010.

يقسم الكتاب إلى أربعة أبواب: الأوّل «أصوات من فريق تمام في الجامعة الأميركيّة في بيروت» ويضم نصوصاً من فريق «تمام» في الجامعة الأميركيّة في بيروت، الثاني «أصوات من فريق تمام في الأردن» ويضم نصوصاً من فريق «تمام» في الأردن، الثالث «أصوات من فريق تمام في السعوديّة» ويضمّ نصوصاً من فريق «تمام» في السعوديّة، الرابع «أصوات من فريق تمام في لبنان» ويضم نصوصاً من فريق «تمام» في لبنان. كذلك يتضمّن كلّ نصّ صناديق تحوي مختارات من النصّ نفسه اعتبرها المؤلّف ذات دلالة على تعلّمه من خبراته في «تمام».

خبرات فعليّة

مرّ إعداد الكتاب بعمليّة طويلة ومعقّدة، كان أوّل همّ تحديد توجّهه ورسالته. وبعد تفكّر معمّق في الخيارت المطروحة، استقرّ الرأي على أن يُبنى الكتاب على خبرات فعليّة وأصيلة للمشاركين في مشروع «تمام».

أما الهمّ الثاني فتمثّل في اعتماد مقاربة للتعبير بأمانة عن هذه الخبرات في السياق الذي حدثت فيه. بعد تداول مقاربات مختلفة، اعتُمدت مقاربة «البحث السرديّ»، وهي تقوم على إعادة بناء خبرات معاشة سابقة بتشعّباتها وتلاوينها كافة، والآثار التي تركتها في وجدان المؤلّف وعقله، من المنظور الزمنيّ الراهن للمؤلّف. وتمثّل الهمّ الثالث بإيجاد آليات مناسبة لتنفيذ توجّه الكتاب.

اعتُمدت آلية تقوم على مستويات ثلاثة: المؤلّف، التّحرير على مستوى البلد الذي ينتمي إليه المؤلّف (الأردن، السّعوديّة، لبنان)، وعلى مستوى فريق التحرير في الجامعة الأميركية في بيروت. فكان المؤلّف يتواصل ذهاباً وإياباً مع المحرّر المعتمد للبلد، والأخير يتواصل ذهاباً وإياباً مع المحرّر الرئيس للكتاب من خلال مديرة تحرير الكتاب في الجامعة الأميركية في بيروت. وكان كلّ فصل من الكتاب يمرّ بمراحل مختلفة، ذهاباً وإياباً، بين المستويات الثلاثة قبل أن يُعتمد كمسودّة لفصل مقبول.

ومن حسن تنفيذ الكتاب بالمقاربة المعتمدة، نظَم المحرّر الرئيس دورة أولى للمؤلّفين لإشراكهم في توجّه الكتاب ومقاربته، ودورة ثانية للمحرّرين للتداول في كيفيّة مقاربة تحرير النّصوص السّرديّة.

ويستهدف مشروع «تمام» نحو 18 ألف طالب في كل من لبنان، والأردن، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان، ومصر، وقطر والسودان، ويعمل مع نحو 39 مدرسة وثماني جامعات عربيّة.

منحة وتطوير

تلقى مشروع «تمام» عام 2015 منحة مدّتها خمس سنوات من مؤسّسة «لور»، لدعم التطوير التربوي في لبنان، ويسعى من خلالها إلى العمل مع مجموعة من المدارس الرسمية لإكساب كوادرها التعليمية مهارات قيادية، تمكّنهم من إطلاق عملية التطوير داخل مدارسهم. لهذا السبب، أنشأ المشروع أول تجمّع له في لبنان لدعم المدارس الرسمية.

الكتاب اعتمد مقاربة «البحث السرديّ» وهي تقوم على إعادة بناء خبرات معيشة سابقة
back to top