صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4201

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البيان» تدعو المثقفين لتنوير العقول

  • 16-08-2016

دعت مجلة "البيان"، الصادرة عن رابطة الأدباء الكويتيين، المثقفين إلى تنوير العقول، والحيلولة دون تسلل الأفكار المتطرفة إلى المجتمع.

وجاء العدد الجديد من المجلة لشهر أغسطس متضمناً العديد من المواد النقدية والإبداعية والمسرح والمقالات والاعلام.

فقد كتبت الناقدة د. سعاد العنزي دراسة نقدية عن رواية "صمت الفراشات" للأديبة ليلى العثمان.

وفي باب القراءات النقدية نفسه كتبت الأديبة ندى يوسف الرفاعي عن "النزعة التسامحية الإنسانية في رواية النبي الأبيض" للروائي الإنكليزي هول كين.

وفي باب الأعلام، تحدث الأكاديمي د. مصطفى الستيتي عن احتفاء الكويت بالشيخ عبدالعزيز الثعالبي، حيث زار هذا المناضل التونسي الكويت أول مرة عام 1925.

وفي باب المسرح، نشرت المجلة دراسة بعنوان "مجنون ليلى في المسرح العربي"، كتبها الأكاديمي د. أحمد زياد محبك، ونشرت المجلة مقالة للأديبة د. ليلى محمد صالح.

وفي باب خاص بالمعاجم، كتب الباحث خالد سالم محمد عن "كلمات فارسية في اللهجة الكويتية". كما نشرت المجلة قصة للكاتب بدر أبورقبة العتيبي بعنوان "عرس لاكشمي"، وقصة للكاتب الروسي أنطون تشيخوف بعنوان "الصياد" ترجمها محمد عطوان النايف. وجاء نص نثري للشاعرة والفنانة التشكيلية ثريا البقصمي بعنوان "مزار".

واختتمت المجلة صفحاتها بالزاوية الشهرية "محطات قلم" للأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين ورئيس التحرير طلال الرميضي، بعنوان "ذكريات عادل العبدالمغني في الإسكندرية".