الصالح لـ الجريدة: 7349 أسرة كويتية و 13694 من «البدون» استفادت من مساعدات «الزكاة» في 2014

نشر في 11-07-2015 | 00:05
آخر تحديث 11-07-2015 | 00:05
No Image Caption
«قدمنا أكثر من 5 ملايين دينار مساعدات للشعب السوري الشقيق»
كشف المدير العام لبيت الزكاة د. إبراهيم الصالح أن عدد الكويتيين الذين استفادوا من المساعدات النقدية لبيت الزكاة العام الماضي بلغ 7349 أسرة قدمت لها مساعدات بقيمة 5.915 ملايين دينار إضافة إلى 13694 أسرة من غير محددي الجنسية قدمت لها مساعدات بقيمة 12.964 مليون دينار وهناك 8519 أسرة من جنسيات أخرى قدمت لها مساعدات بقيمة 3.277 ملايين.

وقال د. الصالح في حوار مع «الجريدة» إن الموارد المالية لبيت الزكاة هي «أموال الزكاة المقدمة طواعية من الأفراد وغيرهم، والهبات والتبرعات المقدمة من الهيئات والمؤسسات العامة والجمعيات التعاونية والشركات والأفراد التي يقبلها مجلس الإدارة إضافة إلى الإعانة السنوية من الدولة». وإليكم تفاصيل الحوار:

• في البداية حدثنا عن دور بيت الزكاة في المجتمع الكويتي، وأيضاً في الخارج؟

- بيت الزكاة هيئة حكومية مستقلة، تأسس بناء على رغبة شعبية حكومية في 16 يناير 1982 بموجب القانون رقم 5 لسنة 1982، في خطوة رائدة لإحياء ركن من أركان الإسلام وتيسير أدائه، والعمل على جمع الخيرات وتوزيعها بأفضل السبل المتاحة شرعاً وبما يتناسب والتطورات السريعة في المجتمع واحتياجاته. وجاء تأسيس بيت الزكاة لتحقيق أهداف ثلاثة، وهي جمع أموال الزكاة وتوزيعها وصرفها في مصارفها الشرعية، والقيام بأعمال الخير والبر العام التي دعا إليها ديننا الحنيف، والتوعية بالزكاة ودورها في الحياة وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

خدمة المجتمع

ومن خلال إدارة الخدمة الاجتماعية يتولى بيت الزكاة استقبال المستحقين من مختلف الشرائح، وتقديم المساعدات اللازمة لهم وفق لوائح الصرف المعتمدة في البيت، بعد تقديم ما يُثبت حاجتهم واستحقاقهم، مما ساهم في سد حاجة الأسر الفقيرة وتوفير جوانب الأمن الاجتماعي والاستقرار المعيشي لها، ويتولى البيت من خلال إدارة المشاريع والهيئات المحلية، تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية لمصلحة الفئات المستحقة، كما في مشروع التبرعات العينية التي تحتوي على مواد غذائية وأدوات كهربائية، إلى جانب المشاريع الأخرى كمشروع ولائم الإفطار والأضاحي وحقيبة طالب العلم ومصرف الكسوة وزكاة الفطر وماء السبيل وغير ذلك.

جهد مضاعف

• ماذا عن استعداداتكم خلال هذا الشهر الفضيل؟

- يعد شهر رمضان المبارك شهر العمل المكثف والجهد المضاعف بالنسبة للعاملين في بيت الزكاة، ويأتي هذا النشاط مواكباً لتوجهات الكثير من المحسنين الذين يحرصون على إخراج زكواتهم وصدقاتهم في هذا الشهر المبارك طمعاً فيما عند الله – تعالى- من مضاعفة الأجر. ويحرص بيت الزكاة على رعاية الأسر المستحقة داخل الكويت وتقديم كل ما يلزم للنهوض بها وتوفير العيش الكريم لها، وتأتي المساعدات المالية على رأس الخدمات التي يقدمها بيت الزكاة لهذه الأسر، مما يترك أثراً كبيراً في سد حاجتها وجلب الاطمئنان لها وحماية أفرادها من المخاطر الناشئة عن الحاجة والعوز.

كما يستقبل البيت المراجعين من طالبي المساعدة على فترتين صباحية ومسائية، من خلال صالات استقبال المراجعين لطلب المساعدة المالية في فروع البيت بمنطقة سلوى لخدمة سكان محافظتي العاصمة وحولي، وفرع إشبيلية لخدمة محافظة الفروانية، وفرع الجهراء لخدمة محافظة الجهراء، وفرع الفنطاس لخدمة محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير. وقد اتخذت إدارة الخدمة الاجتماعية في بيت الزكاة الاستعدادات اللازمة التي تستهدف تذليل إجراءات العمل وتبسيطها وتقديم المساعدة بالسرعة الممكنة.

تبرعات عينية

أضف إلى ذلك أن مشروع التبرعات العينية في بيت الزكاة لتوزيع المواد الغذائية والاستهلاكية الرئيسة للأسر المستحقة مستمر طوال شهر رمضان المبارك، ويقوم فرعا البيت في منطقتي السالمية والأندلس بصرف المواد الغذائية للأسر التي لديها بطاقات تموينية تابعة للبيت خلال الفترة الصباحية فقط، علاوة على تنفيذ مشروع ولائم الإفطار المحلي كل عام في شهر رمضان المبارك منذ عام 1983، وتتولى إدارة المشاريع والهيئات المحلية في بيت الزكاة تنفيذ المشروع هذا العام في 53 مسجداً في مختلف محافظات الكويت لتقديم 8 آلاف وجبة يومياً، متوقعاً أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 400 ألف دينار.

ويأتي دعم المشروع في الأساس من أصحاب المساجد المقام فيها المشروع ومن المحسنين ومن صندوق الصدقة الجارية في بيت الزكاة، ومن بعض الشركات الوطنية، وتبلغ قيمة وجبة إفطار الصائم ديناراً ونصف الدينار فقط، وتسهيلاً على المحسنين الكرام الذي يريدون إخراج زكاة الفطر يقوم البيت بتسلم زكواتهم النقدية منذ بداية شهر رمضان المبارك في مراكزه الإيرادية الموجودة قرب الجمعيات التعاونية، وأما الزكاة العينية فسيتم تسلمها خلال الفترة من 25 إلى 29 رمضان في 13 مركزاً هي (الأندلس – العارضية – عبد الله السالم – الخالدية – سلوى – الروضة – القرين – مشرف – العدان – فهد الأحمد – الفحيحيل – العمرية – الجهراء) إضافة إلى فرع البيت في منطقة السالمية وذلك بالتنسيق بين إدارات المشاريع والهيئات المحلية وتنمية الموارد والخدمات العامة في البيت. كما خصص البيت جزءاً من أنشطته لخدمة المسلمين خارج الكويت، انطلاقاً من تعاليم الإسلام العظيمة التي تحث المسلمين على التعاون والتكافل فيما بينهم، وذلك بتنفيذه للعديد من المشاريع الخيرية الخارجية وعلى رأسها مشروع ولائم الإفطار خارج الكويت.

ولائم الإفطار

وفي هذا الإطار، تنفذ إدارة النشاط الخارجي الآن مشروع ولائم الإفطار خارج دولة الكويت لصالح أيتام بيت الزكاة والطلبة وفقراء المسلمين في 26 دولة عربية وإسلامية، بالتعاون مع 40 هيئة وجهة خيرية في هذه الدول وبالتنسيق مع سفاراتنا بالخارج لتقديم 180 ألف وجبة بتكلفة قدرها 90 ألف دينار، تكلفة الوجبة الواحدة 500 فلس أو سلة غذائية بتكلفة 15 دينار، تكفي إفطار صائم طوال الشهر الكريم.

كما ينفذ بيت الزكاة خلال شهر رمضان العديد من قنوات التحصيل السهلة الميسرة من خلال إدارة تنمية الموارد، لاستقبال زكوات المحسنين الكرام وصدقاتهم، ومنها صالات المتبرعين في المقر الرئيس لبيت الزكاة وفروعه في إشبيلية وسلوى والجهراء، وفي غالبية مراكزه الإيرادية البالغ عددها 26 مركزاً والموجودة بالقرب من الأسواق المركزية للجمعيات التعاونية باستثناء المراكز الإيرادية الخاضعة لعمليات الصيانة خلال فترات العمل الصباحية والمسائية، علاوة على إمكانية التبرع أون لاين بوساطة الموقع الإلكتروني للبيت أو بوساطة الرسائل القصيرة SMS وقد تم تزويد المراكز الإيرادية بكل ما يلزم من وسائل التقنية الحديثة للقيام بالأعمال المنوطة بها، بإشراف طاقم إداري مؤهل يباشر عملية تلقي التبرعات.

نشاط فقهي

وبشأن النشاط الفقهي، فإن مكتب الشؤون الشرعية وفر خدمة الرد الشرعي على أسئلة الجمهور المتعلقة بالزكاة والصدقات والنذور والكفارات خلال الفترة الصباحية سواء عن طريق الهاتف رقم 22241814 أو 22241992 أو الفاكس رقم 22241811 أو المقابلة الشخصية أو بإرسال السؤال على موقع بيت الزكاة الإلكتروني.

• هناك من يقول إن القروض والمساعدات التي تقدم من بيت الزكاة تكون حسب "الواسطة"، فما تعليقك على ذلك؟

- يتم توزيع المساعدات بعد عمل دراسة مستفيضة توضح ظروف الأسر بالتفصيل وعلى أساس ذلك يتم تطبيق شروط لائحة المساعدات المالية، وكذلك تحديد مبلغ المساعدة، ولا يكون هناك أي انتقائية في تقديم المساعدة.

• كم عدد غير محددي الجنسية التي تقدم لهم مساعدات شهرية؟ وهل هناك شروط خاصة بهذه الشريحة تختلف عن الشروط المحددة للكويتيين أو المقيمين؟

- لا تختلف الشروط في تقديم طلبات المساعدة ما بين كويتي ومقيم وغير محدد الجنسية، بل كلهم سواء في تقديم الطلبات، وبلغ عدد المستفيدين من التبرعات النقدية عام 2014 الكويتيين 7349 أسرة قدمت لها مساعدات بقيمة 5.915 ملايين دينار كويتي، والبدون 13694 أسرة قدمت لها مساعدات بقيمة 12.964 مليون دينار، وأيضاً 8519 أسرة جنسيات مختلفة قدمت لها مساعدات بقيمة 3.277 ملايين دينار، ليصبح المجموع 29562 أسرة بتكلفة إجمالية 22.157 مليون دينار. وبلغ عدد المستفيدين من التبرعات العينية عام 2014 الكويتيين 571 أسرة، البدون 4219 أسرة، جنسيات مختلفة 1521، أي وصل إجمالي عدد الأسر المستفيدة 6311 أسرة.

الأزمة السورية

• قدم بيت الزكاة منذ بدء الأزمة السورية الكثير من المساعدات النقدية والعينية، فكم بلغت قيمة هذه المساعدات حتى الآن؟ وهل هناك مشاريع خاصة لهم في هذا الشهر الفضيل؟

- منذ بداية الأزمة السورية وما تبعها من أزمات إنسانية خطيرة من نقص في المواد الغذائية وتشريد للأهالي وهدم للمنازل: حرصت الكويت على الإسهام في إغاثة الشعب السوري الشقيق من خلال الدعم الحكومي والأهلي حيث قدم بيت الزكاة من خلال حملات الإغاثة التي وجهها للقضية السورية ما يزيد عن 5 ملايين دينار منذ بداية الأزمة، وقبل رمضان الحالي ببضعة أيام قدم بيت الزكاة أكثر من 11 ألف سلة غذائية بقيمة تجاوزت الـ 100 ألف دينار، كل سلة غذائية تكفي لسبعة أفراد.

• وهل قدم بيت الزكاة مساعدات للشعب اليمني الشقيق خلال الأشهر الماضية؟ وكم بلغت قيمة هذه المساعدات؟

- وأما ما قدمه البيت للأزمة التي طرأت في اليمن فكان بالتعاون مع الجهات الخيرية الأخرى ومشاركتهم بتوصيل تلك المعونات النقدية والتي بلغت 56,500 ألف دينار كويتي.

مشاريع خارجية

• بعض المحسنين يرغب أن تكون زكاة أمواله أو صدقاته للفقراء خارج الكويت... فما رأيك بذلك؟

- يقوم بيت الزكاة بتنفيذ العديد من المشاريع الخارجية للمساهمة في رقي المجتمعات الإسلامية والنهوض بأفرادها، بناء على رغبة المحسنين ومن خلال عقود خاصة، وتتمثل في بناء المساجد والمدارس ودور الأيتام والمراكز الصحية ومساكن الفقراء، مشاريع إسكانية تستهدف الحفاظ على استقرار الأسرة وإعادة توازنها عن طريق بناء مساكن عديدة للأسر الفقيرة إلى جانب مجموعات سكنية على شكل قرى متكاملة، إنشاء المراكز الصحية، ومشاريع تعليمية وتنموية ثقافية بهدف دفع المسيرة التعليمية ونشر الوعي الثقافي وغيرها.   

صف واحد ضد الإرهاب

أعرب د. إبراهيم الصالح عن بالغ حزنه وتعازيه لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ولشعب الكويت عموماً في هذا المصاب الجلل، وخص بالعزاء أهالي شهداء الكويت شهداء مسجد الإمام الصادق، مستنكراً هذا العمل الإرهابي الشنيع الذي لا يقبله أحد. وقال إن "الكويت بفضل الله صف واحد وستبقى صفاً واحداً ضد الإرهاب"، مؤكدا أن "هذه المحنة لن تزيد المجتمع الكويتي إلا صلابةً وقوةً وتماسكاً بين أبناء مجتمعنا العزيز، والتفافاً حول قيادتنا السياسية".

وعن آلية الرقابة على جمع التبرعات وإنفاقها في بيت الزكاة لضمان تحقيق الأهداف التي أسس من أجلها بيت الزكاة الكويتي، قال الصالح: بيت الزكاة شأنه شأن أي مؤسسة حكومية يخضع للجهات الرقابية في الدولة وعلى رأسها ديوان المحاسبة ووزارة المالية ومجلس الأمة، فبتالي ارتأى البيت أن يضع آلية للرقابة لجمع التبرعات لضمان مستوى عالٍ من الشفافية والتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى في الدولة.

موارد «البيت»... والقرض الحسن

عن أبرز الموارد لبيت الزكاة، قال الصالح: أموال الزكاة التي تقدم طواعية من الأفراد وغيرهم، الهبات والتبرعات التي تقدم من الهيئات والمؤسسات العامة والجمعيات التعاونية والشركات والأفراد التي يقبلها مجلس الإدارة، الإعانة السنوية من الدولة.

واضاف: خلال هذا العام حتى 31 مايو الماضي بلغت المساعدات المالية الشهرية هناك مساعدات لعدد 1652 أسرة كويتية وبتكلفة 1.265 مليون دينار، وهناك مساعدات مقطوعة لـ 22148 أسرة من غير محددي الجنسية وبتكلفة بلغت 6.792 ملايين دينار.

وبشأن عدد المستفيدين من القرض الحسن، قال: يقوم بيت الزكاة كمؤسسة خيرية بتقديم الكثير من الخدمات للجمهور منها خدمة القرض الحسن التي يستفيد منها أولئك الذين يحتاجون لمبلغ من المال يعينهم على حل مشاكلهم الطارئة التي تواجههم، وشروط الحصول عليه، أن يكون القرض بغرض البناء والترميم، أو لسداد الديون في حالة وجود حكم صادر، أو للعلاج بالخارج بالتعاون مع صندوق إعانة المرضى، ويبلغ السقف الأعلى للقرض الحسن 3000 دينار، ويشترط لطالب القرض الحسن أن يكون قادراً على سداد أقساط القرض حسب ضوابط محددة في بيت الزكاة وحسب ضوابط البنك المركزي. وخلال خلال ومنذ بداية هذا العام وحتى الـ 31 من شهر مايو الماضي بلغ عدد الأسر التي منها البيت قرضا حسنا 542 بمبلغ اجمالي 1.444 مليون دينار.

back to top