صلاة استسقاء

نشر في 15-02-2016
آخر تحديث 15-02-2016 | 00:01
 د. ابتهال عبدالعزيز الخطيب عندما تثقل آثام أبي روحي

ولا تمهلني آلام أمي

أعلم أن النار يمكنها أن تنبعث من السماء

لتصقل أنقى الملوك

وعلى الرغم من علمي أن هذه النار تستجلب لي الآلام

على الرغم من ذلك ومع ذلك

اجعلها تمطر أيها الرب

اجعلها تمطر

والبذرة تحتاج للماء حتى تنمو من الأرض

إلا أن الدنيا تزداد حرارتها والجوع يصبح أكثر عمقاً

أعلم أن الدموع يمكنها أن تأتي من العيون

إلا أنها ستسقط عبثاً

وعلى الرغم من علمي أن هذه الدموع تأتي مع الآلام

على الرغم من ذلك ومع ذلك

اجعلها تمطر أيها الرب

اجعلها تمطر

والبحار مليئة بالمياه التي تقف حد الساحل

مثل ثراء العظماء لا يمتد للفقراء أبداً

اجعل الغيوم تمتلئ بالهتاف الرعدي

واجعل من البرق أوردة

واملأ السماء بكل ما تستطيع إنزاله

عندما يحين الوقت لتحقيق التغيير

اجعلها تمطر أيها الرب

اجعلها تمطر

ترجمة (لي) فضفاضة لأغنية اجعلها تمطر، من مسلسل Sons of Anarchy

نستسقيك الرحمة أيها الرب، نستسقيك الرحمة. كأننا بتنا في هذه الدنيا وحيدين، كأننا للتو انحدرنا من الجنة إلى غابة موحشة مظلمة لا نريد مطراً ولا نفطاً، لا نريد خليجاً ولا بحراً، لا نريد أي ماء جار أو هابط أو مختبئ عميقاً في الأرض، نريد فقط شيئا من الرحمة. لم نعد نحتاج للأمطار، دموع أطفال سورية سقت الأرض وفاضت، دماء اليمن والعراق وليبيا روت وترسبت، تجمع الأسى وهبط مدراراً، في كل زاوية من الخليج إلى المحيط توجد حكاية، حكاية فيها فيض من دموع وبحيرات من دماء وغيوم من أسى، فلا تبعث لنا بالمطر يا رب، ابعث لنا برحمتك.

صور كثيرة لصغيرات لاجئات سوريات، هذه تلبس لباس طبيب، وتلك تلتحف رداء رائد فضاء، مشروع تصوير رائع للمصورة ميريدث هاتشينسون، تبعث لك برسائل عن أحلام هذه الصغيرات، وعلى الرغم من كل الأسى، وعلى الرغم من الغرق في الدموع والدماء، ما زال لديهن وقت يصلين ويستسقين، يستسقين مستقبلا أفضل، حياة أرحم، محبتك ورعايتك أيها الرب الكريم. اليمن يغرق فيهلل الأشرار، العراق يغرق فيهلل الأشرار، سورية، ليبيا، سنّة، شيعة، مسلمون ومسيحيون ويهود وهؤلاء الذين هم بلا ملة، الكل يغرق في بحر من الأسى، في عاصفة من المطر الحمضي، في جبّ عميق من النفط البائت، في بحر هائج من أموال آثمة، خذها كلها يا رب واسقنا شيئا من العقل والمنطق والإنسانية والرحمة.

منذ أيام قليلة فقد المزيد من بدون الكويت وظائفهم، مسلسل لا يتوقف من العذاب والحرمان والأذى في كسب العيش. خذ النفط الذي قلبنا وحوشاً يا رب، وأعطنا قلوباً تنبض وتشعر، أخشى أن تنتقل العدوى يا رب، قلوبنا تزداد تصلباً، نفوسنا قسوة، دموعنا جفافاً، ضمائرنا ضموراً. هذا البحر الهائج من الثراء يقف حد ساحل بعيد أبيض التراب محجوب الرؤية بقصور عالية، لا يروي سوى أصحابه، ما نريد به؟ خذ هذه البحار كلها يا رب وأنزل علينا بردك وسلامك ومغفرتك إن كنا نستحقها، اجعلها تمطر يا رب، اجعلها تمطر.

back to top