صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4758

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صلاة استسقاء

  • 15-02-2016

عندما تثقل آثام أبي روحي

ولا تمهلني آلام أمي

أعلم أن النار يمكنها أن تنبعث من السماء

لتصقل أنقى الملوك

وعلى الرغم من علمي أن هذه النار تستجلب لي الآلام

على الرغم من ذلك ومع ذلك

اجعلها تمطر أيها الرب

اجعلها تمطر

والبذرة تحتاج للماء حتى تنمو من الأرض

إلا أن الدنيا تزداد حرارتها والجوع يصبح أكثر عمقاً

أعلم أن الدموع يمكنها أن تأتي من العيون

إلا أنها ستسقط عبثاً

وعلى الرغم من علمي أن هذه الدموع تأتي مع الآلام

على الرغم من ذلك ومع ذلك

اجعلها تمطر أيها الرب

اجعلها تمطر

والبحار مليئة بالمياه التي تقف حد الساحل

مثل ثراء العظماء لا يمتد للفقراء أبداً

اجعل الغيوم تمتلئ بالهتاف الرعدي

واجعل من البرق أوردة

واملأ السماء بكل ما تستطيع إنزاله

عندما يحين الوقت لتحقيق التغيير

اجعلها تمطر أيها الرب

اجعلها تمطر

ترجمة (لي) فضفاضة لأغنية اجعلها تمطر، من مسلسل Sons of Anarchy

نستسقيك الرحمة أيها الرب، نستسقيك الرحمة. كأننا بتنا في هذه الدنيا وحيدين، كأننا للتو انحدرنا من الجنة إلى غابة موحشة مظلمة لا نريد مطراً ولا نفطاً، لا نريد خليجاً ولا بحراً، لا نريد أي ماء جار أو هابط أو مختبئ عميقاً في الأرض، نريد فقط شيئا من الرحمة. لم نعد نحتاج للأمطار، دموع أطفال سورية سقت الأرض وفاضت، دماء اليمن والعراق وليبيا روت وترسبت، تجمع الأسى وهبط مدراراً، في كل زاوية من الخليج إلى المحيط توجد حكاية، حكاية فيها فيض من دموع وبحيرات من دماء وغيوم من أسى، فلا تبعث لنا بالمطر يا رب، ابعث لنا برحمتك.

صور كثيرة لصغيرات لاجئات سوريات، هذه تلبس لباس طبيب، وتلك تلتحف رداء رائد فضاء، مشروع تصوير رائع للمصورة ميريدث هاتشينسون، تبعث لك برسائل عن أحلام هذه الصغيرات، وعلى الرغم من كل الأسى، وعلى الرغم من الغرق في الدموع والدماء، ما زال لديهن وقت يصلين ويستسقين، يستسقين مستقبلا أفضل، حياة أرحم، محبتك ورعايتك أيها الرب الكريم. اليمن يغرق فيهلل الأشرار، العراق يغرق فيهلل الأشرار، سورية، ليبيا، سنّة، شيعة، مسلمون ومسيحيون ويهود وهؤلاء الذين هم بلا ملة، الكل يغرق في بحر من الأسى، في عاصفة من المطر الحمضي، في جبّ عميق من النفط البائت، في بحر هائج من أموال آثمة، خذها كلها يا رب واسقنا شيئا من العقل والمنطق والإنسانية والرحمة.

منذ أيام قليلة فقد المزيد من بدون الكويت وظائفهم، مسلسل لا يتوقف من العذاب والحرمان والأذى في كسب العيش. خذ النفط الذي قلبنا وحوشاً يا رب، وأعطنا قلوباً تنبض وتشعر، أخشى أن تنتقل العدوى يا رب، قلوبنا تزداد تصلباً، نفوسنا قسوة، دموعنا جفافاً، ضمائرنا ضموراً. هذا البحر الهائج من الثراء يقف حد ساحل بعيد أبيض التراب محجوب الرؤية بقصور عالية، لا يروي سوى أصحابه، ما نريد به؟ خذ هذه البحار كلها يا رب وأنزل علينا بردك وسلامك ومغفرتك إن كنا نستحقها، اجعلها تمطر يا رب، اجعلها تمطر.