بدء محاكمة المتهم بقتل كريس كايل ملهم فيلم "اميريكن سنايبر"

نشر في 12-02-2015 | 14:03
آخر تحديث 12-02-2015 | 14:03
No Image Caption
قال محامي المتهم بقتل كريس كايل القناص في الجيش الأميركي الذي استند فيلم "اميريكن سنايبر" على قصته، أن موكله يعاني من "الذهان"، في اليوم الأول من المحاكمة في ولاية تكساس "جنوب الولايات المتحدة".

وقال المحامي تيم مور أمام هيئة المحلفين في محكمة ستيفنفيل جنوب غرب دالاس أن ايدي راي روث "27 عاماً" الذي يدفع ببراءته "كان يعاني من ذهان حاد جداً بحيث لم يكن يدرك أن ما يقوم به شيء سيء".

والجندي السابق متهم بأنه قتل كريس كايل العضو السابق في وحدة نايفي سيل "38 عاماً" فضلاً عن صديق هذا الأخير تشاد لتيلفيلد "35 عاماً" في موقع رماية في غلين روز جنوب غرب فورت وورث "تكساس" في الثاني من فبراير 2013.

وتثير هذه المحاكمة اهتماماً كبيراً في الولايات المتحدة بسبب شخصية كريس كايل الملقب "الأسطورة" وصاحب كتاب سيرة ذاتية ناجحة اقتبس عنها فيلم "اميريكن سنايبر" من اخراج كلينت ايستوود.

وتفيد الأرقام الرسمية أنه تمكن من قنص 160 شخصاً خلال خدمته في العراق في أربع نوبات مختلفة إلا أنه يعتد بأنه قتل 255 شخصاً، والبعض يعتبره بطلاً فيما يعتبره البعض الآخر نذلاً.

ويحقق الفيلم نجاحاً كبيراً راهناً في الصالات وهو مرشح للفوز بستة جوائز أوسكار منها أفضل فيلم وأفضل ممثل لبرادلي كوبر.

وكان كريس كايل عرض مساعدة على الجندي السابق الذي كان يعاني من أعراض ما بعد الصدمة بعدما خدم في العراق كما أنه أرسل إلى هايتي بعد الزلزال ومن ثم غادر الجيش.

وقد عثر على جثتي كايل كريس وصديقه مصابتين بطلقات نارية عدة في موقع الرماية.

واعتبر المدعي العام آلن ناش أن "المرض العقلي لا يزيل مسؤولية التمييز بين الخير والشر"، مشيراً إلى أن المتهم كان قد استهلك الماريجوانا والكحول يوم ارتكابه الجريمة.

وطلب محامي المتهم من هيئة المحلفين اعتبار موكله "مجنوناً وغير مذنب لإصابته بمرض عقلي"، مشيراً إلى دخوله مرات عدة إلى المستشفى للعلاج.

ويواجه ايدي راي روث احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعدما أكد المدعي العام أنه لن يطلب عقوبة الإعدام.

وفي حال اعتبر أنه مختل عقلياً في ختام المحاكمة التي تستمر أسبوعين، قد يمضي بقية حياته في مستشفى للأمراض النفسية.

back to top