فرقة التلفزيون سحرت التونسيين وعرضت في {ديزني لاند} (3-3)

نشر في 28-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-07-2014 | 00:01
حققت فرقة التلفزيون للفنون الشعبية شهرة واسعة، بعدما قدمت عروضها الفنية الناجحة في عواصم عربية وعالمية.
مثلت الفرقة دولة الكويت في الاحتفالات التي أقامتها الإذاعة المصرية، في 24 أكتوبر 1991 على مسرح المعسكر التابع للجيش الثالث في مدينة السويس، احتفاء بالجيش المصري الثالث الذي شارك في حرب تحرير الكويت، ونقل التلفزيون المصري الاحتفال على الهواء مباشرة.

 في إسبانيا

 من المحطات المهمة للفرقة مشاركتها في {اشبيلية اكسبو 92} في إسبانيا (14أبريل 1992)، مهرجان مسقط للفنون الشعبية الخليجية (أكتوبر1992)، عيد جلوس أمير قطر، أعياد قطر في العام نفسه، مهرجان الفنون الشعبية إسبانيا - مايوركا (3 يوليو 1993). كذلك شاركت الفرقة مع دار الآثار الإسلامية في تقديم 15 عرضاً لأوبريت {عزيزة يا كويت} أمام ضيوف الكويت (صيف 1993).

مهرجان بصرى الشام

تمثلت فرقة التلفزيون للفنون الشعبية بوفد مكون من 35 فناناً في فعاليات {مهرجان بصرى الشام الثاني عشر} في الجمهورية العربية السورية (5-1 سبتمبر 1993)، وقدم عرضاً فنياً في جناح الكويت بمعرض دمشق الدولي (7 سبتمبر 1993).

أغنية وطنية

في 19 أكتوبر 1994، سجلت فرقة تلفزيون الكويت {دار أهلنا} أول أغنية وطنية تسجل في إذاعة الكويت، أكبر استوديو في الشرق الأوسط (38 تراك)، من كلمات الشاعر حمود البغيلي وألحان غنام الديكان، وذلك بدافع الحماسة والتفاعل الوطني مع الأحداث التي تمر بها دولتنا الحبيبة.

 في الصين

مثلت فرقة التلفزيون الكويت ودول مجلس التعاون في مجال الفنون الشعبية، في الأسبوع الثقافي الذي أقيم  في الصين (17-13 أكتوبر 1997)، فأمتعت الجمهور الصيني الذي حضر الحفلات الثلاث المتتالية على مسرح فندق بلازا بأعداد كبيرة.

 قدمت الفرقة ألواناً من الفنون الخليجية التي تمثل البيئات الثلاث: البادية، المدينة، البحر،  أبرزها: الياملي، الشابوري، السنكني، الشبيثي، الصوت العربي، الشامي، السامري، الحوطي، الدوسري، العرضة البرية، القادري، الدزة، السواحلي، الحدادي، الليوة واختتمت حفلاتها بأغنية الخليج المشهورة {مصيرنا واحد}.

 أسبوع ثقافي

بترشيح من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وتبنٍ من وزارة الإعلام الكويتية، مثلث فرقة التلفزيون الفنون الشعبية الخليجية في الأسبوع الخليجي في تونس (أكتوبر 1998)، ففاجأت الحضور وقدمت له الأغنية التونسية المعروفة {شرقي غدا الزين} بأصوات شباب الفرقة وإيقاعات خليجية.

 ليلة كويتية

في إطار الليالي الوطنية التي تنظمها دورياً الأجنحة العربية والأجنبية المشاركة في القرية العالمية ضمن فعاليات {مهرجان دبي السنوي للتسوق}، أحيت فرقة التلفزيون ليلة كويتية (25  مارس 1999)، تضمنت عرضاً فنياً شمل فقرات متنوعة من الأغاني والأهازيج الشعبية والتراثية التي عكست ماضي الكويت، وجسدت قيماً حضارية حافظت عليها الكويت عبر مراحل التاريخ. أيضاً شاركت الفرقة في الأسبوع الإعلامي الكويتي في لبنان وفي باكستان (1999).

ديزني لاند

 في يونيو 2000 جالت فرقة التلفزيون للفنون الشعبية في أميركا، وكانت محطتها الأولى مدينة اورلاندو بولاية فلوريدا فأحيت  عروضها في المنتجع السياحي الترفيهي الشهير ديزني لاند.

قدمت الفرقة عرضها في الهواء الطلق في مدينة الكساندريا (الأسكندرية) بولاية فرجينيا بحضور مئات الأميركيين الذين يتوافدون على هذه المدينة للتنزه والمتعة والاسترخاء في مثل هذا الوقت من كل عام.

واستمع الجمهور إلى نغمات جديدة من الفن الكويتي  عُزفت على آلات موسيقية تراثية قديمة حازت إعجابه.

ورافقت عروض الفرقة الكويتية الأصوات الشجية لمطربيها الذين صدحوا في الساحة الرئيسية للمدينة بفنون:  اليامال، الطنبورة، الهبان... وسط تصفيق من الأميركيين الذين يشاهدون هذه العروض للمرة الأولى، لا سيما الشباب، فأعجبوا بالألحان التراثية الكويتية وأقاموا حلقات في ما بينهم للرقص على أنغام الموسيقى.

قدمت فرقة التلفزيون عروضها في {ديزني لاند} في أورلاندو بفلوريدا على ثلاث فترات في اليوم الواحد ولمدة أسبوع، بترتيب من المكتب الإعلامي الكويتي مع إدارة المدينة الترفيهية العالمية.

وخصصت إدارة ديزني موقعاً متميزاً لعروض الفرقة في القرية العالمية، ووفرت إقامة مجانية للفرقة تقديراً لمبادرتها إحياء عروضها في ديزني.

 كذلك  شاركت الفرقة في الأسبوع الإعلامي الكويتي في الولايات المتحدة وفنزويلا (2000)، على هامش احتفالية جائزة البابطين للشعر في الجزائر (2000)، الأسبوع الإعلامي الكويتي في لندن (2001)، مهرجان بصرى الدولي السادس عشر في سورية (سبتمبر 2001)، احتفالات محافظة الفروانية مع ريف دمشق في الجمهورية العربية السورية (2002)، محافظة قرطبة بالمملكة الإسبانية (2002).

 قدمت الفرقة حفلة غنائية في مهرجان الصيف الأول الذي أقيم في لبنان (2002)، وشاركت في احتفالات الدورة الآسيوية التي أقيمت في مدينة بوسان بجمهورية كوريا الجنوبية (2002)، وفي احتفالات البطولة الآسيوية الثالثة عشرة في جمهورية كوريا الجنوبية (سبتمبر2002)، وفي مهرجان خريف صلالة في سلطنة عمان (أغسطس 2003).

حفلة خاصة

نظمت وزارة الإعلام حفلة خاصة لفرقة التلفزيون للفنون الشعبية وبمرافقة الفرقة الموسيقية للإذاعة بقيادة المايسترو أحمد الحمدان (فبراير 2007) على مسرح حمد الرومي بمناسبة احتفالات الكويت بالعيد الوطني الـ 46 وعيد التحرير الـ 16.

في السابع من يونيو 2009 افتتحت فعاليات وأنشطة {مهرجان الموسيقى الدولي الثاني عشر} على مسرح الدسمة، وشملت حفلة الافتتاح تكريم فرقة التلفزيون للفنون الشعبية وعروضاً لفنون مختلفة. وبدأت الحفلة بعرض للفرقة الشعبية في الهواء الطلق خارج المسرح.

 ما تزال الفرقة تؤكد حضورها في المناسبات الوطنية  داخل الكويت وخارجها من خلال حفلات تلاقي صدى طيباً في كل مكان.

back to top