صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4199

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مشروع تخرج في «AOU» يخدم فئة الصم أثناء السفر

من خلال الأوامر الصوتية لدمجهم مع فئات المجتمع

نجح ثلاثة طلبة في الجامعة العربية المفتوحة في طرح مشروع التخرج لمساعدة فئة الصم أثناء السفر، من خلال استخدام الأوامر الصوتية.

قدم ثلاثة طلبة من الجامعة العربية المفتوحة (AOU) مشروع تخرج يساعد فئة الصم أثناء السفر، من خلال استخدام الأوامر الصوتية لدمجهم مع باقي فئات المجتمع وتسهيل السفر عليهم، «الجريدة» التقت الطلبة، وهم عبدالله المنشد، عيسى البلوشي، عمر عادل، وكان اللقاء التالي:

• حدثونا عن مشروع التخرج؟

- عيسى البلوشي: مشروع تخرجنا هو مساعد فئة الصم أثناء السفرDeaf Traveler Assistant for Smartphone، من خلال استخدام الاوامر الصوتية لدمجهم مع باقي فئات المجتمع وتسهيل السفر عليهم.

• على أي برنامج قمتم بعمل هذا المشروع؟

- عبدالله المنشد: تم تنفيذ المشروع على برنامج FileMaker، وهو مشغل للبرامج على أجهزة Apple، ويستطيع المستخدم استخدامه من خلال اجهزة الايفون والايبود والايباد، وهناك حساب على «تويتر» (@DeafTravelerApp) لمتابعة أخبار البرنامج.

• ما دور الجامعة في انشاء هذا المشروع؟

- عمر عادل: الجامعة قدمت كل الدعم والتشجيع، ممثلة في الدكتور المسؤول ايمن صمد، الذي رحب بالفكرة الانسانية، وشجعنا على تنفيذها ووجهنا في بعض الامور.

• ما دور فريقكم بشأن المشروع بعد التخرج؟

- عيسى البلوشي: هدفنا بعد التخرج هو تطوير البرنامج ليعمل على جميع الاجهزة الذكية، اضافة الى تضمينه اكثر من لغة، وليس الانكليزية فقط.

• هل طرحتم المشروع على جهات معينة لتبنيه؟

- عبدالله المنشد: المشروع انتهى بشكله الكامل قبل فترة قصيرة، وبإذن الله سنقوم بعرضه على نادي الصم الكويتي، والنظر في مدى امكانية الاستفادة منه ورعايته وتطويره.

• ما دور كل عضو في الفريق؟

- عمر عادل: اضافة الى التقسيم الاداري للعمل، تم ايضا تقسيم العمل لاعداد وتجهيز البرنامج بشكل رائع، حيث تولى عيسى البلوشي لغة البرمجة، وعبدالله المنشد تصميم واجهة البرنامج، وانا ربط المعلومات.