صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التشريعية»: إنجاز «استقلال القضاء» خلال العطلة البرلمانية

الحريص لـ الجريدة•: القانون يُحوِّل تبعية القطاعات القانونية بالحكومة إلى الجهاز القضائي

أعلن رئيس اللجنة التشريعية البرلمانية النائب مبارك الحريص أن اللجنة ستعكف خلال العطلة الصيفية البرلمانية على إنجاز قانون استقلال القضاء ليكون جاهزاً أمام مجلس الأمة في بداية دور الانعقاد المقبل.

 وقال الحريص، لـ"الجريدة" أمس، إن "اللجنة مستمرة في عملها خلال العطلة الصيفية للمجلس، وستدرس هذا القانون بكل أركانه، بما يتضمنه من إنشاء مجلس الدولة، وفصل الجهات الخاصة بالأمور القانونية والقضائية لتتبع الجهاز القضائي"، مؤكداً أن "هذا القانون يعد من القوانين الحساسة التي طال انتظارها والمطلوب إنجازها بأفضل طريقة، الأمر الذي سينعكس إيجابياً على السلك القضائي بشتى مستوياته ومجالاته".


وأضاف أن هذا القانون المهم ينتظره الجميع من برلمان وحكومة وشعب وسلطة قضائية، مشيراً إلى أن "التشريعية" ستكثف اجتماعاتها خلال الفترة المقبلة وصولاً إلى دور الانعقاد الجديد من أجل استيفاء كل المتطلبات الدستورية والقانونية على طريق الانتهاء من كل مواده لرفعه إلى مجلس الأمة.  

وأكد الحريص أن اللجنة "أبلت بلاءً حسناً خلال المرحلة الماضية، ونجحت نجاحاً باهراً في تقديم أهم القوانين التي تحتاجها البلاد، خاصة في ما يتعلق بقانونَي محكمة الوزراء وحق الأفراد في اللجوء إلى المحكمة الدستورية، وتعديل المحكمة الإدارية"، معتبراً أنها "حققت ما عجزت عنه اللجان التشريعية في المجالس السابقة".

وأوضح أن "الشعب ينتظر من مجلس الأمة دوراً برلمانياً حافلاً بالإنجازات، كما كان في دور الانعقاد الماضي الذي حفل بإنجازات كثيرة تمثلت في القوانين المهمة التي عُطِّلت في المجالس السابقة"، مشيراً إلى أن "أمام النواب مسؤوليات جساماً لا بد أن يكونوا أهلاً لها من أجل إنجاح المجلس الحالي الذي واجه كثيراً من التحديات وتغلب عليها".