الأسد يكافئ موسكو باتفاق ضخم للتنقيب عن النفط

نشر في 26-12-2013 | 00:08
آخر تحديث 26-12-2013 | 00:08
No Image Caption
العقد يتجاوز العقوبات ويمتد إلى 25 عاماً
فيما بدا أنه مكافأة من نظام الرئيس السوري بشار الأسد لروسيا التي وقفت معه منذ انطلاق الثورة ضد حكمه في 11 مارس 2011، وقّعت الحكومة السورية الموالية للنظام أمس اتفاقاً ضخماً مع شركة روسية للتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية يمتد 25 عاماً.

وأفادت وكالة "فرانس برس" أن العقد الذي وُقِّع أمس في وزارة النفط السورية بين وزير النفط سليمان العباس والمؤسسة السورية العامة للنفط من جهة، وشركة "سويوز نفتاغاز" الروسية من جهة أخرى، يمنح الشركة الروسية صلاحيات التنقيب في مساحة 2190 كيلومتراً مربعاً.

وقال المدير العام للمؤسسة السورية للنفط علي عباس إن العقد "هو الأول الذي يبرم للتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية"، مشيراً إلى أن "التمويل من روسيا، لكن إذا اكتشف النفط أو الغاز بكميات تجارية، فستسترد موسكو النفقات من الإنتاج".

من ناحيته، أوضح وزير النفط، خلال حفل التوقيع أن "المشروع يمتد 25 عاماً على مراحل عدة"، مشيراً إلى أن "كلفة التنقيب والاستشكاف تبلغ 100 مليون دولار"، ولم يحدد الوزير الكلفة الإجمالية للعقد، مبيناً أن الشركة الروسية "ستباشر فوراً تنفيذ العقد، متجاوزة العقوبات الاقتصادية الجائرة ضد قطاع النفط".

(دمشق - أ ف ب)

back to top