صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المستجوبون يخفون حقائق «البطالة»

● استعانوا بإحصائية عام 2008 رغم صدور آخر إحصائية عام 2013

● العاطلون عن العمل 11 ألفاً لا 19 ألفاً كما ذكر الاستجواب

أخفى النواب رياض العدساني ود. عبدالكريم الكندري ود. حسين القويعان الحقائق في استجوابهم الذي قدموه أمس الأول لرئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك في ما يتعلق بقضية البطالة والفرص الوظيفية التي توفرها الحكومة.


ففي وقت ذكر المستجوبون أن عدد العاطلين عن العمل بحسب إحصاء يونيو 2008 بلغ 19606 مواطنين ومواطنات، أوضحت الإحصائية الأخيرة لديوان الخدمة المدنية أن عدد العاطلين عن العمل تراجع منذ عام 2008 إلى نهاية النصف الأول من عام 2013 بما نسبته حوالي 45 في المئة، إذ بلغ عدد الباحثين عن العمل في حينه 11850 مواطناً ومواطنة.

وتساءلت مصادر مطلعة عن الأسباب التي دفعت المستجوبين إلى الاستعانة بإحصاءات قديمة وتضمينها مادة الاستجواب، لافتة إلى أن هذا الموقف يفهم منه إثارة فئة الشباب ضد الحكومة ومجلس الأمة رغم أن أزمة البطالة والبحث عن وظيفة اخذت منحى إيجابياً في تقليص طابور الانتظار.

وأوضحت المصادر أن المستجوبين يملكون الأدوات الدستورية التي تتيح لهم الحصول على آخر الإحصاءات والأرقام الصحيحة من مصادرها الرسمية، فضلاً عن أن مثل تلك المعلومات يوفرها موقع الخدمة المدنية الإلكتروني، ولا تحتاج إلى الوصول لمرحلة السؤال البرلماني، كما أن الكثير من التقارير الاقتصادية ومنها تقارير "الشال"  تحدثت عن تلك الأرقام والإحصاءات.

وبينت المصادر أن هناك الكثير من المعلومات غير الدقيقة والقديمة في صحيفة الاستجواب، وهي معلومات تجافي الواقع.