زيت جوز الهند... ما حقيقة فوائده؟

نشر في 16-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 16-07-2014 | 00:01
No Image Caption
هلل كثيرون لزيت جوز الهند، واعتبروه الطعام الخارق الجديد المعبأ في مرطبان لأنه يخفض الوزن ويحمي من مرض الزهايمر. صحيح أن هذا الزيت يُستخدم كجزء من الغذاء التقليدي لبعض الدول الآسيوية منذ سنين، غير أن الأدلة التي تدعم هذه الفوائد الصحية المنسوبة إليه لا تزال واهية.
يتألف زيت جوز الهند في 92% منه من دهون مشبعة. طوال أكثر من 70 سنة، أظهرت الأبحاث ارتباطاً بين الدهون المشبعة ومخاطر الإصابة بمرض القلب. فيسود الاعتقاد أن الدهون المشبعة ترفع نسبة الكولسترول السيئ، الذي يسبب بدوره الالتهاب في الجسم ويؤدي إلى مرض القلب. لكن مراجعة أخيرة (مجلة American Journal of Clinical Nutrition، 2010) ذكرت أن الدهون المشبعة قد لا تؤدي دوراً سلبياً يرفع خطر الإصابة بمرض القلب، ما أجج الجدل الحاصل حول ما إذا كان زيت جوز الهند مضراً بالصحة.

تعود فرضية الدهون المشبعة ومرض القلب إلى واقع أن معظم الأميركيين يتناولون الدهون المشبعة المتوافرة في الزبدة، اللحوم، البيض، ومشتقات الحليب، والتي تساهم في ظهور الالتهاب. لذلك قد يبدو من الطبيعي الاستنتاج أن الدهون المشبعة كافة مضرة. صحيح أن زيت جوز الهند يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، إلا أنه يتمتع بنسبة عالية من الدهون المفيدة التي تُعرف بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة.

يدّعي بعض العلماء أن فوائد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة تفوق مخاطر الدهون المشبعة في جوز الهند. إذا تناولت الدهون المشبعة، يُخزن جسمك الطاقة الفائضة (أو السعرات الحرارية) كدهون في الجسم. أما الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، فيحرقها الكبد وتُستخدم كطاقة. لكن باري سيرز، عالم متخصص في الدهون عمل سابقاً في كلية الطب في جامعة بوسطن ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يذكر أن النسبة المرتفعة من الدهون المشبعة والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند ليست بالأمر الجيد.

يضيف سيرز: {ثمة وجهان سلبيان: أولاً، كمية الدهون الكبيرة التي يُضطر الكبد إلى معالجتها بسرعة. فالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة تخفض، إلى حد ما، السكر في الدم، ما قد يجعل الناس يواجهون صعوبة في التحكم بمعدل السكر في دمهم}. ولا شك في أن هذا الواقع يسبب مشكلة لمن يحتاجون إلى معدلات مستقرة من السكر في الدم ليقدّموا أداء جيداً، مثل الرياضيين. يوضح سيرز: {ثانياً، يجب ألا ننسى طبيعة الدهون المشبعة التي تعزز الالتهاب. فالالتهاب الناجم عن الكولسترول السيئ يلحق ضرراً كبيراً بالقلب}.

يشير والتر ويلت، رئيس قسم الغذاء في كلية الصحة في جامعة هارفارد: {صحيح أن زيت جوز الهند يرفع الكولسترول السيئ، إلا أنه يعزز معدلات الكولسترول الجيد، الذي يُعتبر أفضل من الدهون الأخرى. غير أن الأبحاث لا تزال حتى اليوم محدودة جداً. لذلك لا نعلم ما تأثير هذا الزيت في مرض القلب. لا شك في أن قدرته على تعزيز معدلات الكولسترول الجيدة تحد من خطورته، بيد أنه لا يُعتبر الخيار الأفضل بين الدهون بالنسبة إلى صحة القلب، وخصوصاً أن من الضروري الحد من استهلاك أي مادة دهنية ترفع مستوى الكولسترول السيئ}.

فوائد

أظهرت دراسات خسارة الوزن التي تعتمد على زيت جوز الهند أنه يعزز خسارة الوزن، مقارنة بالزيوت الأخرى. فقد أشارت إحدى الدراسات (مجلة Journal of the American College of Nutrition، 2008) التي حظيت باهتمام كبير أن مَن يتناولون زيتاً غنيّاً بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة يحظون بخسارة وزن أكبر بقليل، مقارنة بمن يستخدمون زيت الزيتون.

ولكن من الضروري التنبه إلى أن البحث أجري على زيت يحتوي على دهون ثلاثية متوسطة السلسلة، لا على زيت جوز الهند الذي يضم كمية كبيرة من الدهون المشبعة أيضاً. خلاصة القول، لا تتوافر أدلة كثيرة تدعم مساهمة زيت جوز الهند في خسارة الوزن.

ماذا عن التخفيف من أعراض مرض الزهايمر؟ قد يكون السبب الأكثر احتمالاً الذي يعلل هذه الميزة الكيتونات، مصدر طاقة للدماغ يرتبط بتحسين نوعية حياة بعض مرضى الزهايمر. فعندما يستهلك الجسم زيت جوز الهند، ينتج الكيتونات. رغم ذلك، ما من دليل مباشر حتى اليوم على أن زيت جوز الهند يعود بفوائد على الدماغ.

أفضل نصيحة

يجب أن تشكّل الدهون جزءاً من غذائنا الصحي ونمط حياتنا السليم. ويلزم أن يكون هدفنا تناول الكمية الصحيحة من نوع الدهون المناسب. يبدو أن زيت جوز الهند أفضل من الدهون الحيوانية المشبعة (مثل الزبدة واللحوم الكثيرة الدهون) والدهون التقابلية في الزيوت المهدرجة. لكنه ليس بجودة الزيوت النباتية الغنية بالدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة الصحية، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز.

نتيجة لذلك، ينصح الكثير من الخبراء في هذا المجال بضرورة الحد من استعمال زيت جوز الهند، واستخدامه، فحسب، في تطييب بعض الأطباق الآسيوية والتايلاندية، مثلاً، أو في إعداد الكعك والحلوى، حتى تتوافر دراسة كافية لتحديد مدى تأثيره في الصحة.

بعض التوجيهات في شأن استخدام الدهون في الطعام:

- استخدم زيت الزيتون البكر الممتاز للطهو وتطييب السلطات.

- تناول الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية مرتين في الأسبوع على الأقل.

- أضف الجوز وبذور الكتان الغنية بأحماض أوميغا-3 إلى السلطة.

- أعدّ البيض المدعم بالأوميغا-3 للفطور.

back to top