صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الكويتية»: خفضنا 10% من صفقة «الإيرباص» بدون وسطاء أو عمولات

 الرومي: رئيس الوزراء وممثلو الجهات الحكومية المختصة اطلعوا على التفاصيل

 «درس إشراك البنوك في تمويل الصفقة كلها أو جزء منها»

 هناك شرط جزائي كحال أي صفقة في العالم


أعلنت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الخطوط الجوية الكويتية رشا الرومي أن مجلس الإدارة نجح في الحصول على تخفيض 10% من قيمة صفقة تحديث أسطول الشركة من شركة "إيرباص" الواردة في مذكرة التفاهم، مشيرة إلى أن "الكويتية" سددت بالفعل الدفعة الأولى التي تقدر بـ 2% من إجمالي الصفقة.

ونفت الرومي، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بإعلان تفاصيل الصفقة أمس، وجود أي وسطاء بأي صفة كانت "ومن ثم فليست هناك أية عمولات أو ما شابه ذلك لأي جهة من هذا التعاقد"، مؤكدة أن هذا "ما تنص عليه بنود عقودنا المبرمة مع إيرباص".

وأوضحت أن "الشركة تعكف على دراسة كيفية إشراك البنوك والمصارف الوطنية في تمويل الصفقة أو جزء منها، بما ييسر خطة الشركة في تسديد التزاماتها بشأن تلك العقود، وبما يتناسب مع قدرتها المالية الحالية وتدفقاتها النقدية المستقبلية"، مشيرة إلى أن الجهات الحكومية المختصة، وسمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين بالشركة، وجمعيتها العمومية، فضلاً عن الهيئة العامة للاستثمار، "كانوا على اطلاع ومتابعة مستمرة لكل خطوات إبرام الصفقة ومستجداتها، بل إنهم مدوا يد العون والمساندة لجهودنا بما يملكونه من خبرات مالية وقانونية".

وأوضحت الرومي أن هناك شرطاً جزائياً ستدفعه "الكويتية" إذا ألغيت تلك الصفقة، "وهذا أمر طبيعي في جميع الصفقات في كل أنحاء العالم"، لافتة إلى أنها لا تستطيع ذكر المبلغ بوصفه أمراً سرياً.