صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4569

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ذكرى: ما نسب إليَّ عن ترحيل 100 ألف وافد سنوياً كلام غير دقيق

«استراتيجية لتقليص العمالة الهامشية... وأبوابنا مفتوحة للكفاءات»

بعد تأكيداتها وتصريحاتها بشأن "استراتيجيتها" لترحيل 100 ألف عامل سنوياً وصولاً إلى المليون خلال عشر سنوات، تراجعت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي عن هذه التصريحات والتأكيدات، معتبرة أن ما نسبته إليها وسائل الإعلام في هذا المجال "كلام غير دقيق".

وقالت الرشيدي، في تصريح أمس على هامش احتفال إدارة الحضانة العائلية باليوم العربي لليتيم، إن "الوزارة تعكف حالياً على رسم ملامح استراتيجية سيتم إعلانها في حينها تهدف إلى تقليص أعداد العمالة الهامشية والسائبة التي طالما شوهت صورة الكويت أمام منظمات العمل الدولية، ولدى منظمات حقوق الإنسان".


وأوضحت أن "الهدف من هذه الإستراتيجية معالجة الخلل الحاصل في التركيبة السكانية وتنظيم سوق العمل"، لافتة إلى أن "أبواب الكويت مفتوحة على مصراعيها أمام الخبراء والاستشاريين والفنيين وذوي التخصصات النادرة الذين لا غنى عنهم في الارتقاء بالبلاد ودفع عجلة التنمية إلى الأمام".

وكانت الرشيدي صرحت في مارس الماضي، على هامش مشاركتها في اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم أوضاع العمالة الوافدة، بأن الوزارة تعمل على إبعاد 100 ألف عامل سنوياً وصولاً إلى مليون عامل خلال عشر سنوات، وهو الأمر الذي قوبل بانتقادات حادة باعتباره لا يعالج بحكمة الخلل الموجود في التركيبة السكانية، فضلاً عن أنه يخالف حقوق الإنسان ومستلزمات التنمية في البلاد.