صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4705

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عادل الماس: أتوقف عن العمل في رمضان

  يمتلك الفنان عادل الماس خامة صوتية مميزة، شارك في جلسات غنائية طربية واشتهر بالغناء العدني. فنان موهوب من جيل الثمانينيات، ابتعد عن الغناء فترة ليست بقصيرة لكنه ظل على تواصل مع جمهوره. حل ضيفاً على {الجريدة} فابتعدنا معه عن هموم الغناء، وفتحنا بوابة الذكريات الجميلة التي عاشها في رمضان، وتحدثنا معه عن سبب رفضه لكلمة {طقوس}، وابتعاده عن الفن في الشهر الفضيل.

 متى صمت للمرة الأولى في شهر رمضان؟

لا أذكر بالضبط في أي سنة وكم كان عمري، إنما كنت  في سن صغيرة.

 

ما ذكرياتك عن أول رمضان صمته؟

يزخر رمضان بأمور جميلة عشناها في الماضي، لا أنسى الألفة والمحبة بين أطياف المجتمع، ويعجبني التواصل في هذا الشهر. لا أخفي فرحتي بهذه الأمور فهي تفرح الجميع وليس عادل الماس وحده.

 

هل تفضل قضاء رمضان في الكويت؟

 بالتأكيد، تختلف أجواء الكويت عن الأجواء في الخارج، لذا لا أحب السفر في  الشهر الفضيل،  بل تمضيته  بين أهلي وأصدقائي في الكويت، فأنا أعشق ذلك.

وفي العيد؟

لا أفضل السفر، إنما أحرص على التواصل مع أهلي وأقربائي.

 

ما أكلتك المفضلة في الفطور؟

في الماضي كان الرز أكلتي المفضلة، لكن في السنتين الأخيرتين أحاول تنظيم غذائي والابتعاد عن المأكولات الثقيلة التي تسبب زيادة في الوزن وخسارة الصحة والعافية.

سبحان الله، يكون الإنسان بأفضل صحة نتيجة التنظيم الغذائي الذي يفرضه الشهر الكريم، وقد أثبتت هذه المعلومات الدول الغربية مؤكدة أن الصيام صحة وعافية للجسم، لذا أتناول مأكولات خفيفة ومتنوعة على الفطور.

 

 هل تحرص على السحور؟

 

بصورة كبيرة، لأن في السحور بركة وهذا ما أوصانا به الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وأحاول أن أتبع النصيحة بحذافيرها.

 هل تتذكر أول عيدية حصلت عليها؟

أعتقد أنها كانت قرابة نصف دينار، وكانت فرحة بالنسبة إلي، فيما اختلفت الأمور اليوم وأصبحت العيدية عشرين ديناراً وخمسين ديناراً، ورغم ذلك يتذمّر الطفل ولا تعجبه هذه المبالغ ويريد المزيد.

من  قدّمها لك؟

والدي رحمه الله، بعد ذلك أمي وأقربائي وأهلي.


 

هل  ثمة عادات فقدناها في رمضان؟

فقدنا عادات جميلة كثيرة، فيما عادات أخرى ما زالت صامدة، وتحافظ على بعض طقوسها وإن بشكل ضئيل، من  بينها: {النقصة} و}القرقيعان}.

 

ما ذكرياتك مع القرقيعان؟

ذكرياتي جميلة ومميزة، كنت أخرج مع أصدقائي ونتجوّل  في أرجاء {الفريج} ونجمع القرقيعان ونفرح كثيراً عندما نحصل عليه، لذا هو أحد أبرز مراحل الطفولة التي لا أنساها مطلقاً.

برأيك ما الفرق في القرقيعان بين الماضي والحاضر؟

مع دخول الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والبرامج الحديثة إلى حياتنا، تغيرت عادة القرقيعان  وتحوّلت من تراثية إلى حديثة وجديدة، ما أفقدها البساطة  وباتت مكلفة بدرجة كبيرة، حتى الأغاني المخصصة للقرقيعان اختلفت وأصبحنا نسمع أغاني غريبة وجديدة. صحيح أن هذه العادة مازالت موجودة لكنها تجردت من الهوية التراثية التي كانت تتميز بها.

 

هل تدخل المطبخ في رمضان؟

 

كثيراً، حاولت  تعلم الطبخ فهو ممتع  جداً وعلى الرجل اتقانه، لكن للأسف فشلت.

 

هل  ثمة طقوس معينة تمارسها في الشهر الفضيل؟

بالنسبة إلى كلمة {طقوس} أعتبرها خاطئة خصوصاً أن شهر رمضان  يزخر بأمور تختلف عن الطقوس، وأفضل الابتعاد عن هذا المسمى، فأنا أحرص على الأمور الدينية وأبتعد عن الأمور الدنيوية، وأكون مخلصاً مع الله عز وجل، وأحاول ممارسة  هذه العادات في كل شهر وليس في شهر رمضان فحسب.

 

ما الذي يميز شهر رمضان؟

أُنزل فيه القرآن الكريم، وهذه ميزة خصه الله عز وجل بها عن باقي الأشهر وليس البشر هم من ميزه. إنه شهر عبادة وطاعة، يقفل الله تعالى باب النار ويفتح أبواب الجنة للعباد، ويتميز بالمحبة والألفة بين أطياف المجتمع.

 شهر رمضان يختلف في كل شيء حتى في وقته، فتجده ينقضي بسرعة، للأسف، ولا نشعر بمروره لأنه ينسينا كل شيء ويجعل عقولنا ترتبط بالله سبحانه وتعالى.

 

هل لرمضان فضل في تقديمك إلى الساحة الفنية؟

الفضل الأول لله عز وجل، قدمت بعضاً من الأعمال الفنية في الشهر الفضيل، لكن لي وجهة نظر خاصة تختلف عن وجهة نظر الغير، لا أدري قد يتقبلها البعض وقد يختلف معي البعض الآخر، لكنها وجهة نظر شخصية.

 في شهر رمضان يجب أن يتوقف الفنان عن العمل، أن يحترم الشهر الكريم، أن يتفرغ إلى الأمور الإسلامية وممارسة العبادة.  بالنسبة إلي أبتعد عن الفن  وأركز على عبادتي وعلى أمور دينية، فهو أفضل شهر للتوبة وطلب الرحمة من الله عز وجل، وعلى الإنسان استغلال هذه الأوقات الجميلة وعدم تضييعها بالفن أو بغيره.