توجيهات سامية بقبول متفوقي البدون في التعليم العالي

نشر في 17-08-2012 | 00:01
آخر تحديث 17-08-2012 | 00:01
• المطلق لـ الجريدة•: ملتزمون بقبول 100 منهم في الجامعة • مجموعة الـ 29: أحلى عيدية

استأثرت المبادرة الأميرية باستيعاب الطلبة البدون المتفوقين في مؤسسات التعليم العالي باهتمام المعنيين بالقضايا التربوية والمدافعين عن حق المقيمين بصورة غير قانونية في التعليم والحياة الكريمة.

أعلن وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف أنه بناء على توجيهات سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد سيتم استيعاب الطلبة المتفوقين المقيمين بصورة غير قانونية في مؤسسات التعليم العالي، معرباً عن شكره لمقام سمو امير البلاد باسم جميع الطلبة المتفوقين.

وهنأ الحجرف في تصريح لـ"كونا" متفوقي البدون المشمولين بهذا التوجيه، مثمنا حرص سموه على توفير فرص التعليم العالي للمتفوقين، وايمان سموه بأهمية العلم وأثره الكبير في نهضة الأمم والمجتمعات.

وذكر أن سمو امير البلاد وجه باستيعاب كل من حصل على 90 في المئة فأعلى في الثانوية العامة من الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية، لتوفير مقاعد لهم بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجامعات الخاصة، على أن تتولى وزارة التعليم العالي التنسيق مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية تنفيذ هذه الرغبة السامية.

100 طالب

وفي هذا السياق، كشفت مديرة إدارة القبول في جامعة الكويت ندى المطلق أن الجامعة ملتزمة بقرار مجلس الجامعة حول قبول 100 طالب وطالبة من متفوقي فئة غير محددي الجنسية، مشيرة إلى أن الجامعة ستقبل 15 طالبا في الفصل الدراسي الأول، و85 طالبا في الفصل الثاني.

وذكرت المطلق لـ"الجريدة" أن "نتائج قبول الطلبة المتفوقين "البدون" ومنح الوزير والوافدين وغير الكويتيين ستعلن نهاية الشهر الجاري، مثمنة التوجيهات السامية بقبول الطلبة المتفوقين من فئة غير محددي الجنسية في مؤسسات التعليم العالي في البلاد.

أزمة البطاقة الأمنية

وفي تعليقها على المبادرة السامية، قالت عضوة مجموعة 29 د. رنا العبدالرزاق إنها سعيدة جداً بعد سماعها نبأ توجيهات سمو الأمير بقبول الطلبة الفائقين (البدون) في مؤسسات التعليم العالي، موضحة أن أعضاء مجموعة 29 كانوا يطمحون إلى هذا الأمر منذ البداية، وان كان الطموح أن يتم استيعاب عدد أكبر.

وأضافت العبدالرزاق في تصريح لـ»الجريدة» أن «إصدار الأمر قبل العيد جعلنا سعداء بشكل أكبر، خصوصا أن الخبر يبدد قلق الشباب البدون على مستقبلهم وتخوفهم من عدم إكمال مسيرتهم التعليمية»، متمنية في الوقت نفسه أن يكون هذا التوجه سنوياً ولا يقتصر على هذا العام فقط.

وطالبت العبدالرزاق وزارة التربية والتعليم العالي والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بتسهيل الإجراءات وتذليل العقوبات على البدون الفائقين المتقدمين للجامعة وعدم التشديد على البطاقة الأمنية، موضحة أن هناك من المتفوقين ما بين 11 إلى 15 لن يتمكنوا من إكمال دراستهم، لعدم وجود بطاقة أمنية لديهم.

سعادة بالغة

بدورها، قالت عضوة مجموعة 29 د. شيخة المحارب إنها وكل أعضاء المجموعة سعداء جدا بتوجيهات سمو الأمير المتعلقة بقبول الطلبة الفائقين من البدون في مؤسسات التعليم العالي.

وأضافت المحارب لـ»الجريدة» أن الحكومة بدأت الاستماع إلى حقوق هذه الفئة المظلومة في المجتمع، مبينة أن «مجموعة 29 سعت إلى الحصول على هذا الحق في الفترة السابقة من خلال الاعتصامات والندوات حتى تحقق بحمدالله».

وبينما كررت المحارب سعادتها البالغة بتوجيهات سمو الأمير، طالبت الجهاز المركزي ووزارة التربية بـ «تسهيل الإجراءات وعدم حصر حق التعليم في حاملي البطاقة الأمنية، خاصة أن فترة التسجيل للبطاقة قد انتهت من قبل الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية».

لفتة كريمة

من جانبها، قالت عضو المجموعة منى العبدالرزاق إنها تعتبر هذا الخبر «أحلى من العيدية»، مبينة أن هذه التوجهيات تثبت أن الوازع الانساني موجود بشكل رائع لدى القياديين. وأضاف العبدالرزاق لـ»الجريدة» أن على «الجامعة الآن ضرورة الالتفات إلى رغبات الطلبة الفائقين في دراسة التخصصات»، مبينة أنه «ليس كثيرا على المبدع أن يدرس ما يرغب من تخصص لأن اجباره على دراسة تخصصات أخرى يبغضه في الدراسة»، مطالبة الإدارة الجامعية بإعلان أسماء الطلبة المقبولين في الجامعة لأن الانتظار اصابهم بالملل.

الحجرف: العمل جار على تعيين «البدون» في التربية

قال الحجرف في تصريح للصحافيين عقب ترؤسه اجتماعاً لمجلس وكلاء التربية إن «مجلس الجامعة سيعقد اجتماعاً لتحديد الآلية الخاصة بقبول هؤلاء الطلبة في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لاسيما أن عملية القبول تخضع لعدد من الشروط التي تتضمن تحديد التخصصات المطلوبة حسب القدرة الاستيعابية والمقاعد المتوافرة».

وحول إجراءات تعيين المعلمين «البدون» في وزارة التربية، أكد أن العمل جار على تعيينهم بالتنسيق مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وديوان الخدمة المدنية، موضحاً أنه تم إعلان تخصصات شاغرة يمكن تعيينهم فيها، ويتم استكمال إجراءات المقابلات الحالية.

back to top