تقويم أصابع القدم... ثورة طبيّة

نشر في 25-11-2009 | 00:00
آخر تحديث 25-11-2009 | 00:00
No Image Caption
أصابع القدم المنكمشة تشوّه شائع يطاول النساء تحديداً. لكن أصبح الحلّ متوافراً اليوم بفضل عملية بسيطة و{مريحة} تساعدك في معاودة السير بخطوات سريعة.

انتهى عصر الشقوق الكبيرة والندوب القبيحة وإخفاء القدمين. لإعادة الحياة إلى أصابع القدم المنحرفة، خطر للجرّاحين أن ينفّذوا عملية زرع صغيرة في العظم مباشرةً. كانت النتائج مذهلة، في اليوم الذي تلا الجراحة، تمكنت المريضات من معاودة السير. وبعد مرور أسبوعين، استطعن ارتداء الأحذية المفتوحة والتفاخر بأصابع أقدامهنّ المستقيمة. غالباً ما تطاول هذه الحالة 10% من النساء حول العالم بعد سن الخمسين. يزيد خطر الإصابة بانحراف الأصابع بسبب ارتداء كعب عالٍ يحصر الأصابع في مقدمة الحذاء.

مشكلة ارتداء الأحذية

غالباً ما تعود هذه المشكلة إلى حالة معقّدة شهيرة تُسمّى {انحراف إبهام القدم}، وهي تحصل حين يتحرّك المفصل في أسفل الإبهام من مكانه. مع انحراف شكل الإبهام، يرتفع الضغط على الأصابع الأخرى. تتمثل ردود الفعل أحياناً بانكماش الأصابع أو التفاف الإصبع الثاني فوق الإبهام. لكن لا يمكن معرفة حدّة الانحراف قياساً على حدة الألم دائماً. يكون الألم محتملاً في بعض حالات الانحراف الخطيرة، في حين يكون بعض الحالات البسيطة مزعجاً جداً، تحديداً عند ارتداء الأحذية. في بعض الحالات النادرة، يطال انحراف الإبهام المصابين بأمراض عصبية. قد يصبح الألم غير محتمل، ما يحتّم اللجوء إلى الجراحة، لا سيّما إذا كانت الحالة غير قابلة للعلاج.

تقنيّة موثوقة

لتقويم إبهام القدم، قد يلجأ الجرّاح إلى تمديد بعض الأوتار العضلية وقطع بعض عظام الإصبع بهدف تقويمها. لكن حين يستحيل تطبيق ذلك، عليه أن يلحّم المفصل عبر دسّ قطعة معدنية في الإبهام لتقويم شكله. لكن يجب سحبها بعد مدة معيّنة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع، ما يعني ضرورة تضميد مكان الجراحة والخضوع لجراحة أخرى والتضميد مجدداً... خلال هذه الفترة، لا يستطيع المريض ارتداء الأحذية بشكل طبيعي لأكثر من شهرين.

أمّا اليوم، فإمكان الجرّاح تنفيذ جراحة زرع بين عظمتي الإبهام لاستعادة الوضعية الصحيحة. ثمة أيضاً نموذج خاص يُزرع في الإبهام (Smart Toe) لضمان عملية تقويم أفضل. تساهم هذه التقنية في تجنّب الانتكاسة لأنّ الزرع يبقى في مكانه. في بعض المراكز الطبية، يمكن القيام بهذه الجراحة عبر شق الإبهام لبضع ميلليمترات مع استعمال تقنية الكشف الفلوري.

تراجع حدّة الألم

يمكن التحكّم جيداً بالألم بفضل التخدير الموضعي الذي يعتمده الجرّاحون. في بعض المراكز، يعمد الأطباء إلى تحديد الأعصاب المسؤولة عن الشعور بالألم وحقنها بالمخدّر وترك الأنابيب المعدنية في مكانها طوال فترة العملية لحقن الأعصاب مجدداً بكمية إضافية من المخدّر. بعدها، بإمكان المريض الاستفادة من علاج بالمسكّنات ومضادات الالتهاب قدر ما يريد. كذلك، يساهم وضع الثلج في مكان الجراحة في الحدّ من التورّم.

في حال الخضوع لجراحة تقويم إصبع الإبهام، لن تتمكن من الهرولة قبل شهرين، لكن يمكنك السير منذ اليوم التالي، مع ارتداء أحذية مناسبة لحالتك، ثم العودة إلى ارتداء أحذيتك العادية بعد 15 يوماً. سرعان ما تعود إلى الركض أو لعب التنس بعد مرور ستة أو ثمانية أسابيع.

شهادة

هدى، 56 عاماً: {خضعتُ لجراحة في قدمي اليمنى في السنة الماضية وأخرى في قدمي اليسرى منذ ستة أسابيع. كنت أعاني كثيراً ولم أكن أستطيع ارتداء الأحذية. أنا من الأشخاص الذين كانوا يعشقون السير في الجبال، منذ ثلاث سنوات، لكني لم أعد أستطيع تحمّل أحذية الرياضة. أصلح الجرّاح مشكلة انحراف إبهام قدمي عبر إجراء عملية زرع في إصبع القدم الثاني. اتّبعت توصيات الطبيب بحذافيرها وكانت النتائج مدهشة، لا سيما إذا ما قارنتُ حالتي بحالة زوجي الذي خضع للجراحة عينها منذ ثلاث سنوات. في تلك الآونة، لم تكن عملية الزرع بالمستوى التي هي عليه اليوم، ما أدّى إلى انحراف إصبعه مجدداً فاضطرّ إلى الخضوع لجراحة أخرى}.

{خضعتُ لجراحة في قدمي اليمنى في السنة الماضية وأخرى في قدمي اليسرى منذ ستة أسابيع. كنت أعاني كثيراً ولم أكن أستطيع ارتداء الأحذية. أنا من الأشخاص الذين كانوا يعشقون السير في الجبال، منذ ثلاث سنوات، لكني لم أعد أستطيع تحمّل أحذية الرياضة. أصلح الجرّاح مشكلة انحراف إبهام قدمي عبر إجراء عملية زرع في إصبع القدم الثاني. اتّبعت توصيات الطبيب بحذافيرها وكانت النتائج مدهشة، لا سيما إذا ما قارنتُ حالتي بحالة زوجي الذي خضع للجراحة عينها منذ ثلاث سنوات. في تلك الآونة، لم تكن عملية الزرع بالمستوى التي هي عليه اليوم، ما أدّى إلى انحراف إصبعه مجدداً فاضطرّ إلى الخضوع لجراحة أخرى}.

back to top