انتقاد السياسة المالية للدولة على جدول جلسة الموازنات اليوم

نشر في 18-06-2007 | 00:05
آخر تحديث 18-06-2007 | 00:05
 يناقش مجلس الأمة في جلسته صباح اليوم موازنات ثماني جهات حكومية، في وقت يتوقع ان تشهد الجلسة نقاشات حامية حول اكثر من موازنة.

وقال مصدر برلماني لـ«الجريدة» ان موازنة البنك المركزي ستشهد نقاشات حادة تنتقد السياسات التي يتبعها البنك ومراقبته للبنوك التجارية، على خلفية قضية إسقاط القروض. واضاف ان قرار البنك ربط الدينار بسلة العملات سيأخذ جانبا مهما من انتقادات النواب، لاسيما ان ربط الدينار بالدولار الاميركي، وما نتج عنه من تذبذب في اسعار الفائدة ساهما في رفع الفوائد على المواطنين وأوجدا مشكلة القروض. واشار المصدر الى ان غياب رقابة البنك المركزي على البنوك التجارية، وعدم وضع ضوابط لعملية القروض التي تمنحها هذه البنوك، اديا الى بروز مشكلة القروض في صورتها الحالية ومن ثم المطالبة بإسقاطها، بعدما وصلت الى ارقام كبيرة.

وكشف ان موازنة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ستشهد مناقشات نيابية حادة حول قضية العجز الاكتواري واستثمارات المؤسسة ونشاطاتها المالية، كما سيثير بعض النواب قضية بنك التسليف والادخار ودوره في توفير الرعاية السكنية وموضوع إلغاء سقف الراتب للمستفيدين من قروض الترميم التي اقرها مجلس الامة العام الفائت، اضافة الى مناقشة لائحة الاستثمار التي اقرها مجلس الادارة اخيرا.

وأكد المصدر ان الهيئة العامة للاستثمار سيكون لها نصيب من انتقادات النواب في جلسة اليوم، التي يتوقع ان تكون حامية في ظل انتقاد الكثير من النواب السياسة المالية للدولة.

من جانبه، انتقد مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الامة النائب عادل الصرعاوي انعدام الربط بين برنامج عمل الحكومة وموازنات الجهات الحكومية.

وقال الصرعاوي في تصريح لـ«الجريدة» ان برنامج عمل الحكومة في واد وموازنات الجهات الحكومية في واد آخر، مشيرا الى ان اللجنة لم تشعر ان الجهات الحكومية مهتمة بمتابعة الموضوع.

واضاف ان اللجنة لم تستدل، في الكثير من موازنات الجهات الحكومية، على وجود ربط بين هذه الموازنات وبرنامج عمل الحكومة. وانتقد عدم تقديم الحكومة خطة التنمية الى الآن، مشيرا الى ان هذا التأخير لا يعبر عن سياسة حكومية واضحة.

وتمنى الصرعاوي ان يقوم المجلس عند مناقشة الموازنات باستيضاح الحكومة ما تم تنفيذه من برنامج عملها وما سيتم تنفيذه في المرحلة المقبلة، خصوصا في ظل عدم وجود خطة تنمية.

كذلك، سيناقش المجلس في جلسة اليوم موازنات البلدية وبنك التسليف والادخار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

back to top