المسلم: من حق لجان التحقيق استدعاء حتى رئيس الوزراء

نشر في 14-06-2007
آخر تحديث 14-06-2007 | 00:00
No Image Caption
عقدت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية اجتماعها أمس، بصفتها لجنة تحقيق في الرسالة الموجهة من وزير شؤون الديوان الأميري، التي طالب فيها تشكيل لجنة لتقييم العمل البحثي في معهد الأبحاث العلمية، بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح ومدير عام معهد الأبحاث العلمية السابق د. عبدالهادي العتيبي، فيما لم يحضر الاجتماع وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد.

وقال رئيس اللجنة د. فيصل المسلم أنه أبلغ اللجنة بشكل أولي أن لدى الديوان تحفظاً دستورياً في مسألة الحضور للجنة التحقيق، مشيراً إلى أن الديوان وعد بتزويد اللجنة رسمياً بهذا الرأي.

واستغرب المسلم هذا الطرح خصوصا أن وزير الديوان قد وافق على الحضور لاجتماع اللجنة الأسبوع الماضي، مضيفاً «يبدوا أنهم قد حصلوا على رأي من بعض المستشارين وتوصلوا لقناعة معينة»، مستدركاً أن اللجنة لن تسلّم بالضرورة بهذا الرأي.

وأوضح أن اللجنة تنتظر وصول رأي الديوان رسمياً «لنبحثه مع مستشاري مجلس الأمة ونرفع تقريراً بهذا الشأن للمجلس»، لافتاً إلى أن وجه الغرابة في عدم حضور وزير الديوان يتجلى في أن الحكومة وافقت على تشكيل اللجنة دون إبداء أي تحفظ دستوري، مستدركاً أن «من حق لجان التحقيق دعوة أي مسؤول في الدولة، ما يعني عدم وجود حصانة من عدم الحضور لأي وزير أو حتى رئيس الوزراء».

وقال: «لن ندخل في التأويلات، فهناك إشارات مفهومة وسنفوّت الفرصة فيها على من يريد خلط الأوراق».

back to top