صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4947

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: الحكم مع وقف التنفيذ على رؤساء تحرير تطاولوا على مبارك

  • 14-09-2007 | 00:01

في مسلسل التجاذب المستمر بين الحكومة المصرية والصحف المحسوبة على الخط السياسي المعارض، قضت محكمة مصرية أمس بسجن أربعة رؤساء تحرير تطاولوا على مبارك، لكن مع وقف التنفيذ.

أصدرت محكمة في القاهرة الخميس حكماً بالسجن على رؤساء تحرير أربع صحف مستقلة مدة عام، مع وقف التنفيذ، وتغريم كل منهم 20 ألف جنيه مصري (نحو 3200 دولار) لإدانتهم بالتهم المنسوبة اليهم بشأن سب وقذف الرئيس المصري حسني مبارك وعدد من رموز الدولة. وقضت محكمة جنح «العجوزة» بأنه يمكن إيقاف تنفيذ الحكم إذا دفع المحكوم عليهم كفالة قدرها عشرة آلاف جنيه مصري (نحو 1600 دولار).

والصحافيون الذين صدر حكم بسجنهم هم عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صحيفة «الكرامة» وإبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة «الدستور» ووائل الابراشي رئيس تحرير صحيفة «صوت الأمة» وعادل حمودة رئيس تحرير صحيفة «الفجر».


وقال عيسى إن الحكم «مهزلة» وإنه يدحض ادعاءات الحكومة بأن تعديل قانون الصحافة ألغى حبس الصحافيين، والحكم الذي صدر الخميس يؤكد أن «التعديلات تتيح حبس الصحافيين وأن الحكومة كاذبة». ووصف رئيس تحرير «الدستور» الأحكام التي صدرت بأنها «كارثة على الصحافة المصرية» وبأنها «إعلان وفاة للصحافة المصرية». وأكد عيسى أنه سيستأنف الحكم فور إيداع حيثياته.

يشار الى ان محكمة أمن الدولة المصرية وجهت الأربعاء الى عيسى تهم بث أخبار كاذبة كدرت أمن مصر وعرضت اقتصادها للخطر والخسائر الشديدة على اثر نشر جريدة الدستور سلسلة مقالات تشكك في صحة مبارك وصلت الى حد التساؤل عما اذا كان لا يزال على قيد الحياة. وتصل عقوبات التهم الموجهة الى عيسى الى السجن ثلاث سنوات.

(القاهرة - د ب أ)