القوات الأميركية تعتقل في البصرة مسؤولاً في أمن حسن نصرالله

نشر في 03-07-2007 | 00:08
آخر تحديث 03-07-2007 | 00:08
واشنطن: زعماء إيرانيون كبار على دراية بعمليات قوة القدس في العراق.

أعلن الجيش الأميركي في العراق أمس عن اعتقال نشطاء على صلة بـ «قوة القدس» الإيرانية وتنظيم «حزب الله» الشيعي في لبنان، واتهم الجيش إيران بتدريب وتمويل وتسليح جماعات مسلحة عراقية.
في ما يعد احد أكثر الاتهامات مباشرة حتى الآن ضد طهران بشأن علاقتها بالفوضى في العراق، قال البريغادير جنرال كيفن بيرغنر الناطق باسم الجيش الأميركي في مؤتمر صحفي في بغداد «توضح استخباراتنا أن قيادات كبيرة في إيران على دراية بهذا النشاط. ونعتقد أيضا أن زعماء عراقيين بارزين أعربوا عن قلقهم للحكومة الإيرانية تجاه هذه الأنشطة». واستبعد بيرغنر أن تكون قوة القدس تقدم المساندة دون علم خامنئي قائلا «سيكون من الصعب تخيل ذلك».

وفي السياق نفسه كشف بيرغنر النقاب عن قيام القوات الاميركية بـ«القبض على مجموعة مرتبطة بجيش القدس الايراني وحزب الله اللبناني في العراق بينها لبناني» وصفه بأنه «احد العناصر المهمين المسؤولين عن امن حسن نصر الله (امين عام حزب الله)». وقال بيرغنر «القينا القبض على هذه المجموعة في مناطق مختلفة من العراق، ومن أبرز أفرادها ابو ياسر الشيباني وابو مصطفى الشيباني وابو زكي وابو زهراء وابو موسى وازهار الدليمي وقيس الخزعلي وشقيقه ليث الخزعلي وعلي موسى دقدوق». واضاف ان دقدوق «لبناني الجنسية وألقي القبض عليه مع بقية عناصر هذه الجماعة في 20 مايو الماضي في محافظة البصرة، وهو يشكل حلقة ارتباط بين مجموعات عراقية خاصة، وجيش القدس في إيران، فضلاً عن كونه شخصا مهما في جهاز امن حسن نصر الله». وقال «عندما القينا القبض على دقدوق كانت بحوزته وثائق تثبت تورطه في عملية مهاجمة مركز التنسيق في كربلاء التي قتل فيها خمسة جنود من قوات التحالف». وأوضح ان تلك العملية استخدمت فيها تجهيزات اميركية وقام بها عناصر كانوا يرتدون لباس القوات الاميركية،غير انه لم يشر إلى الكيفية التي مكنت هؤلاء من الحصول على هذه التجهيزات الخاصة بالجيش الاميركي حصرا، مكتفيا بالقول «لاتزال التحقيقات جارية لمعرفة كيفية حصولهم على الزي العسكري الاميركي». وفي بيروت رفض مصدر مسؤول في حزب الله التعليق على اعتقال دقدوق. وقال « لا شيء لدينا نقوله في هذا الشأن»

back to top