انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني للاستثمارات النفطية غدا

نشر في 11-06-2007
آخر تحديث 11-06-2007 | 00:00
No Image Caption
يرعى وزير النفط الشيخ علي الجراح غدا المؤتمر الثاني للاستثمارات النفطية، وذلك في فندق موفنبيك - المنطقة الحرة.
وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور أحمد العساف إن المؤتمر يأتي امتداداً للمؤتمر الأول للاستثمارات النفطية الذي عقد في يونيو من عام 2006 ولاقي نجاحاً واسعاً في جلساته الحوارية، مشيراً إلى أن المؤتمر يحظى بدعم من شركات استثمارية رائدة في مجال الاستثمار والصناعة.

وأوضح العساف أن المؤتمر يهدف إلى البحث في كيفية تطوير قطاع الاستثمارات النفطية والصناعية وسبل تعزيز نشاطاته التنموية، من خلال تطوير القوانين والتشريعات، بغية فتح المجال أمام القطاع الخاص ليساهم في تعزيز الوضع الاقتصادي في البلاد، ما من شأنه المساهمة في تدريب وتأهيل كوادر وطنية قادرة على إدارة هذا القطاع المتنامي واستيعاب الأدوات التسويقية الحديثة والاستفادة منها في الجهود المستمرة لدراسة وتقييم هذا القطاع في دولة الكويت.

ويناقش المؤتمر الفرص الاستثمارية الجديدة في مجال المشتقات النفطية وإمكان توفير صيغة جديدة للمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص، إضافة إلى مواضيع أخرى ذات صلة.

وقال العساف إن المؤتمر سيتضمن برنامجاً علمياً وجلسات عمل تتعلق بالمحاور التالية:

● تطوير التشريعات والقوانين لتطوير القطاع النفطي والصناعي وآليات مواجهة المشكلات التي تعوق التطوير في هذا القطاع.

● الدور المأمول للاستثمار في مجال المشتقات النفطية في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في دولة الكويت.

● الاستثمار الأجنبي .. وتطوير أدوات الاستثمار النفطي والصناعي.

● تقييم الاستثمارات البترولية والصناعية في ظل الوفرة المالية للدولة وارتفاع أسعار النفط، إضافة إلى مواجهة المشكلات التي تعوق تطوير الاستثمار في قطاع الخدمات النفطية والصناعية.

وأكد العساف أن هدف هذا المؤتمر هو تجمع المتخصصين في هذا القطاع الحيوي لبحث وسائل الاستثمار فيه والبحث في كيفية الاستفادة من نقل التكنولوجيا إلى الكوادر الوطنية ،وسبل تعزيز الصناعات التنموية من خلال تطوير القوانين والتشريعات، بغية فتح المجال أمام المستثمر الأجنبي ليساهم في جلب التقنيات والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الإنتاج النفطي إلى البلاد، التي من شأنها المساهمة في تدريب وتأهيل كوادر وطنية قادرة على إدارة هذه الصناعة واستيعاب التقنيات الحديثة والاستفادة منها في الجهود المستمرة لدراسته وتقييم الاحتمالات البترولية الكامنة في دولة الكويت.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة (كي جي ال بتروليوم) الدكتور يوسف الزلزلة، إن الشركة قامت برعاية المؤتمر إيماناً منها بأهمية دور القطاع الخاص في تنمية وتطوير القطاع النفطي. حيث تعطي مثل هذه اللقاءات فرصة مهمة لتبادل الأفكار والحلول حول القضايا التي تعوق تطور هذا القطاع. ونأمل أن نخرج من هذا المؤتمر بتوصيات لتطوير قوانين الاستثمار في الكويت لجذب المستثمرين للمشاركة في تطوير صناعة النفط ،مما ينعكس إيجابيا على التنمية في الكويت.

وأضاف الزلزلة ان شركة كي جي ال بتروليوم هي شركة تأسست حديثاً لتقوم باستثمارات كبيرة في المجالات النفطية المختلفة. حيث تشمل نشاطات الشركة: الاستكشاف والإنتاج، الصناعات البتروكيماوية ومشتقات النفط والغاز، التصنيع، الاستحواذات والشركات العالمية والوكالات العالمية. وتهدف «كي جي ال بتروليوم» الى أن تكون إحدى الشركات النفطية الرائدة على المستويين المحلي والعالمي لتواكب أفضل الشركات العالمية في مجال النفط والغاز.

back to top