الفتوى للإعلام: طباعة الصحف مرتين باليوم تحتاج إلى ترخيص

نشر في 21-09-2007 | 00:05
آخر تحديث 21-09-2007 | 00:05
كشفت مصادر مسؤولة في وزارة الإعلام أن إدارة الفتوى والتشريع بعثت كتابا رسميا الى وزارة الإعلام تؤكد فيه ضرورة حصول الصحف اليومية على ترخيص من وزارة الإعلام في حال قررت توزيع طبعتين في الأسواق. ولفتت الى أن كتاب الفتوى والتشريع جاء ردا على كتاب مرسل من وزارة الإعلام يتضمن افادة الوزارة بجواز قيام بعض الصحف اليومية بعرض طبعة مسائية وأخرى صباحية يوميا من دون ترخيص.

واكدت المصادر ان الجهات المختصة في وزارة الإعلام ستقوم خلال الأيام المقبلة بوضع ضوابط وشروط محددة للصحف التي ترغب بتوزيع أكثر من نسخة في الأسواق، مشيرة الى ان الشروط لن تكون تعجيزية ولكنها ستكون تنظيمية ومتوافقة مع قانون المطبوعات والنشر المعمول به حاليا.

وذكرت ان وزارة الإعلام بعثت خلال الأشهر الماضية عددا من الاستفسارات لإدارة الفتوى والتشريع بشأن قانون المطبوعات والنشر، ومن ضمنها جواز استثناء جمعيات النفع العام من بعض مواد قانون المطبوعات والنشر وتحديدا الضمان المالي الذي يستوجب -حسب القانون- دفع ضمان مالي مقداره 25 ألف دينار للحصول على ترخيص مجلة، وهو مبلغ كبير على جمعيات النفع العام التي لا تسعى الى تحقيق ارباح مالية من اصداراتها.

back to top