المعوشرجي لـ الجريدة:تحديث الكويتية إلى مجلس الوزراء الأحد

نشر في 19-06-2007 | 00:05
آخر تحديث 19-06-2007 | 00:05

تحديث أسطول الخطوط الجوية الكويتية أصبح قاب قوسين بعد إبرام شركة طيران الجزيرة صفقة شراء 30 طائرة مما وضع «الناقل الوطني» في مأزق يجب تداركه.

 

بلغ وزير المواصلات شريدة المعوشرجي «الجريدة» أن الكتاب الذي تلقته الوزارة من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في شأن تحديث أسطول «الخطوط الجوية الكويتية» والذي أبرمت من خلاله خطاب نوايا مع شركة «الافكو» لتأجير وشراء الطائرات سيعرض على مجلس الوزراء في اجتماعه الأحد المقبل ليدخل حيز التنفيذ الفعلي.

وتعليقا على أن الناقل الوطني لم يستطع حتى الان تحديث أسطوله لمواجهة المنافسة لاسيما مع توقيع شركة «طيران الجزيرة» وهي شركة يمتلكها القطاع الخاص عقدا لشراء 30 طائرة جديدة قال المعوشرجي: ندعم الناقل الوطني حتى يستطيع المنافسة محليا وإقليميا.

وعلى الصعيد ذاته أعلنت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات انها طلبت شراء 12 طائرة

ارباص ايه 350 اكس.دبليو.بي لتمارس بذلك خيارات سابقة كما طلبت شراء سبع طائرات ايه 320 من فئة الممر الواحد. ويبلغ إجمالي قيمة الصفقتين ثلاثة مليارات دولار بالأسعار المعلنة.

وقال رئيس مجلس إدارة ألافكو ومديرها التنفيذي أحمد الزبن في مؤتمر صحافي عقده في (لوبورجيه – فرنسا ) إن الطائرات ايه 350 هي للتسليم بين عامي 2015 و2017 بينما تتسلم الشركة الطائرات ايه 320 في 2012.

ووقعت شركة «طيران الجزيرة» عقداً مؤكداً لشراء 30 طائرة ارباص (A320)، وبهذا الاتفاق الجديد يرتفع عدد الطائرات التي طلبتها طيران الجزيرة من ارباص، من 10طائرات إلى 40 طائرة من نوع (A320). وقال بيان صادر عن الشركة ان هذه الصفقة تجعلها الشركة الأكبر في الكويت من حيث عدد طائرات أسطولها، وقد وصلت قيمة الصفقة إلى 2.4 مليار دولار، وتم توقيع العقد خلال حفل خاص في معرض «لو بورجيه» الدولي السابع والأربعين للطيران في باريس، وهو أضخم معرض طيران في العالم يقام كل سنتين، وقد مثل «طيران الجزيرة» في توقيع العقد رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لطيران الجزيرة مروان بودي، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة ارباص لويس غالوا.

 

back to top