القوات الأميركية تمنع القاعدة من السيطرة على نهر ديالى وجثث مجهولة في أنحاء متفرقة من العراق

نشر في 12-08-2007 | 00:00
آخر تحديث 12-08-2007 | 00:00
No Image Caption
يعد تمركز تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في محافظة ديالى شمال بغداد أمرا في غاية الخطورة مما جعل القوات الأميركية والعراقية تكثف من جهودها لتنظيف تلك المنطقة من وجودهم.
قالت القوات الأميركية إنها حققت نجاحا امس في بسط نفوذها وحرمان مقاتلي تنظيم القاعدة من السيطرة على حوض نهر ديالى أحد الأهداف الرئيسية لهجوم أميركي خلال الأشهرالمنصرمة.

وقال اللفتنانت كولونيل أندرو بوباس قائد القوات الأميركية في منطقة ديالى شمالي بلدة بعقوبة للصحافيين في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة «نسيطر على حوض نهر ديالى بالكامل».

وتابع «لدينا قوات في منطقة حوض نهر ديالى في تقاطعات مهمة. نقطع أي خط اتصالات ونحرم العدو من حرية الحركة. كل شيء يقوم به العدو تحت المراقبة».

وقال بوباس إن مقاتلي القاعدة فروا إلى منطقة حوض نهر ديالى من بعقوبة بعد هجوم أميركي هناك وحاولوا السيطرة على بلدات وقرى ولكنهم فشلوا في تحقيق ذلك.

وأضاف «لقد عثرنا على العدو. نقوم بعزله ثم لدينا المقدرة على تدميره».

وقال بوباس أيضا إنه لم يتم العثور على أي مقاتلين أجانب في منطقة حوض نهر ديالى منذ توليه القيادة في المنطقة في مارس.

ميدانياً

قالت الشرطة العراقية ان جنديا من منتسبي الجيش العراقي استشهد واصيب 4 آخرون، بينما تم قتل 15 ارهابيا اثناء عملية تحرير بلدة الخويلص في مدينة الخالص.

واضاف ان القوات المشتركة عثرت على 20 قاذفة ار بي جي ولغم ارضي ومعدات تصنيع العبوات الناسفة و5 عبوات ناسفة معدة للتفجير.

وكان مصدر حكومي مسؤول في مدينة الخالص قد كشف النقاب عن ان العناصر التكفيرية التي احتلت بلدة الخويلص يومي الاربعاء والخميس الماضين اقدمت على نحر عدد من ابنائها قبل ان تتقدم اليها القوات المشتركة لتحريرها. كما تمت ابادة اسرتين بالكامل لم يتم التعرف عليها بعد.

8 جثث

ومن جانبه، قال مصدر طبي مسؤول في دائرة صحة ديالى ان اقسام الطبابة العدلية تسلمت يوم امس 8 جثث مجهولة الهوية من مناطق متفرقة من بعقوبة وبلداتها.

كما اكد مصدر امني مسؤول في مدينة بعقوبة امس ان القوى الأمنية المختصة ألقت القبض على 4 ارهابيين في مدينة بعقوبة.

من جهته اعلن الجيش الأميركي والشرطة العراقية امس ان عشرة اشخاص قتلوا بنيران القوات الأميركية في حادثين منفصلين في بلدات الحويجة، بلد، اليوسفية والطارمية العراق. واوضح بيان الجيش ان العمليات كانت تستهدف كبار زعماء تنظيم القاعدة الإرهابي وسط وشمال العراق.

الى ذلك أفاد مصدر أمني عراقي في تكريت بأن سعوديا قتل وألقي القبض على شخصين يحملان جنسيات عربية في اشتباكات امس مع قوات عراقية شمال مدينة بلد شمال بغداد.

وفي بغداد قالت الشرطة العراقية إنه تم العثور على ست جثث في أحياء متفرقة منها.

وقالت الشرطة إن أكثر من 20 مسلحا أرغموا عاملين في مبنى تابع للدفاع المدني في بيجي شمالي بغداد على الخروج من المبنى أمس ثم دمرو المبنى بقنبلة. وأصيب اثنان من جراء الحطام المتطاير.

قالت الشرطة العراقية إن محافظ ورئيس شرطة محافظة القادسية الجنوبية قتلا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق.

وأضافت أن الرجلين كانا عائدين إلى الديوانية العاصمة الإقليمية من جنازة لشيخ عشيرة جنوبي المدينة حينما انفجرت قنبلة مستهدفة موكبهما.

( بغداد- رويترز، د ب أ)

back to top