صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4947

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحكومة تتبنى مشروع تعديل قانون المطبوعات لمزيد من الحريات وإعادة هيكلة الأجهزة الإعلامية

  • 24-07-2007 | 00:00

ضمن برنامجها للفصل التشريعي الثاني عشر

أكدت الحكومة في برنامج عملها على ضرورة تعديل بعض النصوص القانونية في قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006 ليتناسب مع منح الإعلام الكويتي المزيد من الحرية والإبداع.

تضمن برنامج عمل الحكومة لوزارة الإعلام للفصل التشريعي الثاني عشر الذي قدمه وزير الإعلام عبدالله المحيلبي لمجلس الوزراء العديد من المشاريع الحيوية والتنموية التي تهدف الى الارتقاء بالإعلام الكويتي الرسمي خلال السنوات المقبلة. وأبرز ما جاء في البرنامج تعديل بعض النصوص والمواد القانونية في قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006 لمنح القانون المزيد من الحرية والإبداع، والعمل على إصدار قانون ولائحة تنفيذية لقانون الإعلام المرئي والمسموع مع إجراء البحوث والدراسات الإعلامية بما يتواكب مع الدعوة لفتح المجال لمزيد من القنوات الفضائية.


وكشف البرنامج عن استمرار في إعادة هيكلة الأجهزة الإعلامية لتفعيل دورها على أسس علمية حديثة من أجل أداء رسالة اعلامية متميزة وداعمة لتنفيذ السياسة الخارجية والاقتصادية لدولة الكويت، وذلك من خلال إعادة هيكلة الإعلام الخارجي وإبقائة ضمن الوحدات التنظيمية للوزارة نظرا لتوصيات اللجنة المشتركة بين وزارة الخارجية ووزارة الإعلام ليتم التوافق بين الخطاب الإعلامي والسياسي، والعمل على استقلالية قطاعي التلفزيون والإذاعة، وخصخصة مطبعة الحكومة.

وأشار البرنامج إلى ضرورة وأهمية التحديث التكنولوجي للأجهزة والخدمات ونظام الأرشفة والبث والارتقاء بالخدمة الإعلامية وتحقيق قدر أعلى من المصداقية في عرض الحقائق، مع الـتأكيد على أهمية بناء شبكة حديثة للأخبار تعتمد على الاسطوانات الممغنطة، وإنشاء محطات جديدة للإرسال التلفزيوني في منطقتي العبدلي والسالمي.

وركز البرنامج على أهمية تطوير البنية الأساسية للمنظومة الثقافية والإعلامية واستكمال المشروعات وآليات العمل بما يضمن التطور المستمر للعمل الإعلامي والثقافي، وذلك من خلال تكثيف وتنويع البرامج الثقافية والإذاعية والتلفزيونية مع توسيع التي يغطيها الإعلام عالميا، وتفعيل شبكة المراسلين والاهتمام بانتشارها عالميا وفق مستوى رفيع من الكفاءة والتخصص، مع نشر الثقافة بين المواطنين من خلال مصادر المعرفة المتاحة عن طريق تطوير المطبوعات التي تصدرها الوزارة.