اللميع لـ الجريدة: دقيقة النقال بأقل من 5 فلوس في المناطق الجديدة

نشر في 16-06-2007 | 00:00
آخر تحديث 16-06-2007 | 00:00
No Image Caption

ضم إدارتي «101» والخدمات التجارية لقطاع خدمات المشركين

وكيل وزارة المواصلات لقطاع خدمات المشتركين يؤكد أن إضافة الرقم الثامن على الخطوط الهاتفية سيكون في الربع الأول من العام المقبل، وأشار إلى أن الوزارة تدرس حاليا مشروع زيادة خطوط الهواتف للمشتركين من دون تحديد.

أكد وكيل وزارة المواصلات المساعد لقطاع خدمات المشتركين راشد اللميع أن إضافة الرقم الثامن على الخطوط الهاتفية ستكون خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرا إلى أن هناك عددا من المشاريع المستقبلية التي تدرسها الوزارة حاليا، من أهمها إلغاء رسوم الصفر الدولي بحيث يكون طلب الحصول على الخدمة الهاتفية شاملا رسوم الصفر الدولي 65 دينارا دون الحاجة لدفع 15 دينارا بعد مدة من وصول الخدمة.

وقال اللميع في حوار خاص لـ«الجريدة» إن المسؤولين في الوزارة يعكفون حاليا على دراسة مشروع جديد يسمح لأي مشترك الحصول على عدد مفتوح وغير محدد من الخطوط الهاتفية حسب طلبه، موضحا أن هذا النظام الجديد سيطبق بعد استكمال الدراسة والشبكة المجهزة له.

وفي ما يلي نص الحوار:

• يقال أن هناك إدارات من القطاعات الأخرى في الوزارة ستنضم إلى قطاع خدمات المشتركين في الهيكل الجديد، مامدى صحة هذه المعلومات ؟

- بالفعل ستتم إضافة إدارتين لقطاع خدمات المشتركين هما إدارة دليل الهاتف والاستعلامات (101) وكذلك إدارة الخدمات التجارية، وهذه الخطوة تصب في صالح الجمهور، خصوصا أنها توفر على المشتركين عناء الذهاب إلى الوزارة من أجل دفع المستحقات أو المطالبات المالية أو رسوم اشتراك ، وغيرها من الخدمات الأخرى، حيث سيتم استقبال كل هذه المعاملات في المقاسم الموجودة في المناطق السكنية وهذا ما هو معمول به حاليا في المقاسم وبشكل مبرمج يسمح للمشترك إنجاز معاملته دون تأخير، علما بأن المسؤولين في الوزارة يسعون إلى إضافة بعض الخدمات الأخرى في المقاسم للاستفادة منها وكذلك لتوفير الوقت ولسرعة إنجاز معاملات المراجعين .

• هناك مناطق جديدة لم تصلها الخدمة الهاتفية حتى الآن، ما الأسباب؟

- لا توجد أسباب محددة وكل ماهنالك هو خطة موضوعة من قبل الوزارة نسير عليها وفق جدول زمني نسعى من خلاله الى توصيل الخدمة الهاتفية لجميع المناطق الحديثة، علما بأننا انتهينا قبل فترة قريبة من توصيل الخدمة إلى جنوب السرة، وقبل أسابيع قليلة أيضا قمنا بتوصيل الخدمة إلى المساكن الحكومية في ضاحية فهد الأحمد، حيث تم تخصيص عشرة آلاف خط لهذه المنطقة وتم توزيع ثلاثة آلاف على 850 منزلا في القطعتين المأهولتين والمؤسسات الحكومية، أما السبعة آلاف خط الأخرى ستكون بانتظار أصحاب القسائم فور الانتهاء من بناء منازلهم، ولذلك لايوجد هناك تأخير في توصيل الخدمة الهاتفية لأن الوزارة تقوم حاليا بتبديل الكوابل في المناطق القديمة، إضافة إلى إنجاز المشاريع الجديدة وكلها ستكون عبر مشروع الألياف الضوئية .

• بمناسبة الحديث عن جنوب السرة، يقال أن هناك مشاكل كثيرة تواجه السكان مثل تشابك الخطوط وانقطاع الحرارة بين فترة وأخرى وأن هذه الأعطال يقوم بتصليحها المقاول والوزارة لا تعلم عن كيفية إصلاحها، ماتعليقكم ؟

- قد يكون هناك انقطاع للحرارة حدث خلال فترة سابقة، لكنه ليس بالحجم الكبير وعالجنا الخلل وانتهت المشكلة، أما بالنسبة لموضوع إصلاح الأعطال دون معرفة الوزارة بحجم المشكلة فهذا الكلام عار عن الصحة تماما، فنحن نعلم بالمشكلة ونعرف ماذا فعل المقاول المسؤول وهذا من صميم عمله، على اعتبار أن الخدمة تحت كفالته، وأكبر دليل على ذلك هو قيام فنيي الوزارة بمتابعة كل إجراءات توصيل الخدمة ويقومون بالتدريب على تركيب الأجهزة الحديثة حاليا في بعض المناطق الجديدة ومنها ضاحية فهد الأحمد وهم طاقم فني كويتي تفخر به الوزارة، لكن ذلك لا يمنع وجود بعض المشاكل التي لا يمكن تصليحها إلا عن طريق من قام يتصنيع هذه الأجهزة مثل العطل في الـ« soft wear» رغم أننا نقوم بتصليح بعض هذه الأعطال لكن هناك جوانب معقدة تتطلب الإستعانة بمن قام بتصنيع الأجهزة وهذا الأمر موجود في كل دول العالم.

• هل هناك خدمة جديدة ستقدمها الوزارة للمشتركين في الفترة المقبلة؟

- نقوم حاليا بدراسة إمكانية تقديم خدمة جديدة للجمهور وهي عدد مفتوح من الخطوط الهاتفية، وهذا نظام جديد سيطبق قريبا يختلف عما هو معمول به حاليا، ففي الوقت الحالي يحق للمشترك الحصول على أربعة خطوط مجانية وإن كان يريد خطا إضافيا يتعين عليه دفع 150 دينارا نظير الحصول على الخط، وهذا ما سيتم إلغاؤه وهو تحت الدراسة ونحن بانتظار تعليمات وكيل الوزارة للبت في هذا الموضوع الذي سيمكن المشتركين من امتلاك عدد كبير ومفتوح من الخطوط الهاتفية.

• في الآونة الأخيرة كثرت الشكاوى حول رسوم الصفر الدولي، حيث يدفع المشترك 65 دينارا نظير الحصول على خط وإذا ما أراد خدمة الصفر الدولي بعد فترة يضطر لدفع 15 دينارا إضافية، هل هناك آلية من قبل الوزارة لإنهاء هذه المشكلة؟

- نعم هناك دراسة من وكيل الوزارة المهندس عبدالعزيز العصيمي لإلغاء الـ 15دينارا الإضافية، بحيث يقوم المشترك بدفع رسوم الحصول على الخدمة الهاتفية بـ 65 دينارا تكون شاملة خدمة الصفر الدولي وإن أراد المشترك الحصول على هذه الخدمة سيحصل عليها دون الحاجة إلى دفع مبالغ أخرى وبتوجيهات مباشرة من وكيل الوزارة تم تشكيل لجنة لدراسة هذا الموضوع وقريبا سيتم إلغاء رسوم الصفر الدولي بشكل نهائي عن المشترك الذي يريدها بعد مدة من وصول الخدمة الهاتفية له.

• أي المناطق الحديثة ستصل إليها الخدمة الهاتفية؟ ومتى؟

- حاليا الجهة الفنية في الوزارة تضع اللمسات الأخيرة من توصيل كوابل وأمور فنية أخرى في منطقة جنوب الجهراء، وشارف العمل على الانتهاء ونأمل أن نقوم بتوصيل الخدمة لسكان هذه المنطقة مع نهاية يوليو المقبل .

• ماذا عن ضاحية عبدالله المبارك (غرب الجليب)؟

- الوزارة وفرت للأهالي خدمة الهاتف الهوائي، إضافة الى التنسيق مع شركتي الاتصالات بهذا الشأن، حيث يستخدم السكان حاليا الهاتف النقال وبسعر رمزي هو خمسة فلوس للدقيقة، والوزارة تجري اتصالاتها حاليا من أجل الاتفاق مع الشركتين على خفض هذا المبلغ أيضا لتعميمه على المناطق الجديدة كافة.

• متى ستبدأ الوزارة بإضافة الرقم الثامن على الخطوط الهاتفية؟

- في الربع الأول من العام المقبل.

back to top