العبدالله: 1.2 مليون دينار أرباح مشاريع الوطنية القابضة في عامها المالي الأول

نشر في 22-07-2007 | 00:00
آخر تحديث 22-07-2007 | 00:00
No Image Caption
العمومية أقرت توزيع 20% نقداً والمساهمون تنازلوا عنها لدعم مركز الشركة
أقرت الجمعية العمومية العادية الأولى لشركة «مشاريع الوطنية القابضة» تقريري مجلس الإدارة ومدققي الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 يناير 2007، واعتمدت الحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية ذاتها، وأقرت توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 20 في المئة على مساهمي الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة خليل العبدالله في تصريح للصحافيين ان الشركة حققت نتائج مالية جيدة في عامها المالي الاول، وجاءت منسجمة مع جهود الشركة للتوسع في الأسواق المحلية والاقليمية والعالمية من خلال مشاريع نوعية، مشيراً في هذا الصدد الى أن أرباح الشركة قد بلغت 1.5مليون دينار وأرباح الشركة الصافية في نهاية 2006 بلغت 1.2مليون دينار بربحية 25.6 فلساً للسهم، مؤكداً أن هذه الأرباح اعتمدت بشكل أساسي على مصادر تشغيلية بعيدا عن المضاربات في أسواق الأسهم.

نقدي وتنازل

وأضاف العبدالله أن مجلس الادارة قرر التوصية للجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 20%، مشيراً إلى أن مساهمي الشركة تنازلوا عن الاستفادة من التوزيعات النقدية لمصلحة دعم مركز الشركة المالي وتعزيز السيولة لديها في ضوء حرص المساهمين على الوفاء بمتطلبات خطة توسعات الشركة واستثماراتها الحالية والمستقبلية في الأسواق المحلية والخارجية وهي الاستثمارات التي سيجني المساهمون ثمارها في السنوات المقبلة، معرباً عن تقديره لحرص المساهمين على عدم تحميل الشركة أعباء مالية إضافية في ظل خطة طموحة يجري تنفيذها حالياً، لافتاً في هذا الصدد الى أنه ضمن بنود خطة الشركة الحالية عدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين خلال أول عامين في ضوء حاجة الشركة إلى السيولة.

سياسة متحفظة

وأكد العبدالله أن الشركة تتبع سياسة استثمارية متحفظة وغير مندفعة تسير بخطى ثابتة ومدروسة، متوقعاً أن تشهد نتائج الشركة المالية نمواً كبيراً في نهاية 2007 قياساً لنتائجها المالية في العام الاول حيث ستكون الشركة في وضع يمكنها من قطف ثمار بعض استثماراتها التي من شأنها أن تدر عوائد جيدة للشركة.

وأشار العبدالله الى أن «مشاريع الوطنية القابضة» تعتزم زيادة رأس المال المدفوع من 5 ملايين دينار إلى 6 ملايين دينار من خلال توزيع أرباح نقدية، لافتاً الــى أن رأس المال الحالي المصرح به للشركة يبلغ 10 ملايين دينار.

وأضاف العبدالله أن الشركة تتمتع بقاعدة من الأصول والاستثمارات الصلبة على الرغم من مضي فترة قصيرة على تأسيسها، مشيراً الى أن الفترة القريبة المقبلة ستشهد توسعات نوعية بالدخول في مجالات استثمارية ذات قيم مضافة الى الشركة والأسواق التي توجد فيها هذه الاستثمارات بالتحالف مع شركاء على مستويات عالمية.

خطة مدروسة

من جهته أكد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي مساعد الصالح أن المجموعة وافقت على خطة مجلس الادارة التي تشكل استراتيجية الشركة للتوسع الجغرافي المدروس والانطلاق نحو أسواق جديدة والتوسع في الأسواق التي توجد فيها الشركة حالياً، مشيراً إلى أن الشركة تنوع استثماراتها بين أسواق الكويت ودبي وليبيا ومالطا، حيث تعتزم تعزيز وتنويع وجودها في هذه الأسواق وتوسعة رقعة استثمارات الشركة بالتوجه نحو قطر وأبوظبي وأسواق أخرى جديدة.

حصص استراتيجية

وأضاف الصالح قائلاً: «تمتلك مشاريع الوطنية القابضة حالياً حصة استراتيجية في شركة البحر الأبيض المتوسط للاستثمار وهي شركة أسست بشراكة مع شركة مملوكة للحكومة الليبية وتستثمر في مشاريع تطوير عقاري مميزة في ليبيا حالياً».

وتابع الصالح بأن لدى الشركة أيضاً حصة استراتيجية في شركة «مشاريع دبي» التي تملك وستدير مشروع مجمع دبي لتدوير النفايات الذي سيقام في مدينة دبي الصناعية ويعتبر المشروع الأول من نوعه على مستوى المنطقة، مشيراً في هذا الصدد الى أن «مشاريع دبي» ستساهم خلال الفترة المقبلة في مشاريع صناعية وعقارية وخدمية في دبي وباقي الإمارات، وهو ما سينعكس على المساهمين الاستراتيجيين في الشركة، لافتاً في الوقت ذاته الى أن شركة «مشاريع دبي» ستزيد رأسمالها خلال نوفمبر المقبل وستساهم «مشاريع الوطنية» في تلك الزيادة .

وأوضح الصالح، أيضاً، أن الشركة قدمت المخطط الرئيسي لمشروع «مجمع دبي لتدوير النفايات» الذي أعدته شركة «ريموندس» الألمانية، إحدى أشهر الشركات العالمية في هذا المجال، وحظيَ بموافقة الجهات الرسمية في دبي، ونتوقع أن تنطلق العمليات الإنشائية للمشروع في مارس من العام القادم على أن تستغرق مرحلة البناء 15 شهراً كحد أقصى لهذا المشروع الذي تبلغ تكلفته نحو مليون دولار.

ونوه الصالح بامتلاك «مشاريع الوطنية» حصصاً استراتيجية في «الشركة الكويتية للإسكان والتعمير القابضة»، و«شركة الفنادق الدولية للاستثمار».

بنك جديد

وأشار الصالح إلى أن شركة «مشاريع الوطنية القابضة» عينت شركة استشارات عالمية لدراسة تأسيس بنك متخصص في تمويل التجارة للدول الناشئة.

وأضاف أن شركة «مشاريع الوطنية للاستشارات» المملوكة لشركة «مشاريع الوطنية القابضة» تمكنت وبكفاءة عالية من ترتيب وادارة عمليات مالية بقيمة أكثر من 834.7 مليون دولار لمصلحة شركات المجموعة تنوعت ما بين ترتيب لزيادات رؤوس أموال أو تأسيس شركات جديدة.

وأكد الصالح أن دخول حكومات بعض دول المنطقة سواء في الخليج أو في دول عربية أخرى في شراكات مع «مشاريع الوطنية القابضة» يعكس مدى ثقة هذه الحكومات في الشركة وماتتمتع به من قدرات، إضافة إلى قدرة الشركة على تقديم قيم مضافة الى الأسواق التي توجد فيها.

back to top