صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4948

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ترقب آسيوي لتوابع زلازل إندونيسيا وتجديد التحذير من تسونامي

  • 14-09-2007 | 00:01

أفاد متخصصون في علم الجيولوجيا بأن زلزالا قوياً جديداً ضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية صباح الخميس. وقالت هيئة الأرصاد اليابانية في بيان إن «هناك احتمالا لحدوث تسونامي إقليمي مدمر في المحيط الهندي». وأضافت الهيئة «ان تسونامي قد يحدث في غضون ساعات في سواحل سومطرة وجاوة، إضافة إلى جزر استرالية مطلة على المحيط الهندي»، بينما صدرت تحذيرات من احتمال حصول موجات خطيرة في جزيرتي أندامان ونيكوبار في الهند وسريلانكا والسواحل الجنوبية لجزر سوندا الصغرى الإندونيسية وساحل ملقا في سومطرة.

وبعد أقل من ساعتين على زلزال وقع ظهر الخميس ضربت هزة ارتدادية جزيرة سومطرة، وأفاد مركز المسح الجيولوجي الأميركي بأن شدة الهزة بلغت 5.8 درجات على مقياس ريختر.


وأجلت السلطات الهندية والماليزية والسريلانكية الآلاف من موطنيها بعد أنباء الزلازل التي وقعت بشكل متكرر في إندونيسيا. في حين أعلنت الحكومة الاندونيسية ان الزلازل القوية التي ضربت جزر سومطرة وسولاويزي أوقعت عشرة قتلى وسط معلومات بأن العشرات من الجثث لاتزال تحت أنقاض المباني المدمرة من شدة الزلازل التي هزّت مدنا في سنغافورة بعد ظهر الخميس.

في غضون ذلك اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه البالغ من العواقب المحتملة للزلزال الذي ضرب سواحل جزيرة سومطرة، وقرر ايفاد فريق تقييم الى المنطقة لاستكشاف الخسائر التي تكبدتها والمساعدة التي يمكن للامم المتحدة تقديمها.

(جاكرتا، نيويورك - أ ف ب، رويترز، يو بي آي)